المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعريف بمصطلحات الحديث


أهلاوي بافاري
01-11-2007, 05:26
جميعنا نعلم .. ان السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الاسلامي بعد القرآن الكريم ..
لهذا اعتنى بها الصحابة اشد عناية حتى تنتقل إلينا بالتواتر عن طريق رواة الحديث الثقات ..


من خلال تجولي في الشبكة العنكبوتية ..
لاحظت الاخطاء الكثيرة في ذكر احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
و الاستهانة في نقلها دون معرفة بعلوم الحديث و حتى البسيط منها و كيفية تخريج الاحاديث و معرفة مرتبتها مع سهولتها و سهولة البحث عنها خاصة في عصرنا هذا , فتنقل لنا الاحاديث الغير صحيحة و الموضوعة و نقوم نحن ايضا من باب حب الدين و بجهلنا بعلوم الحديث ننشر ذلك الحديث..

و ليس فقط في الشبكة العنكبوتية .. بل حتى في حياتنا اليومية ..
وقد صادفت الكثير منها سواء من الشباب او حتى الكبار ..

من خلال دراستي في كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية ..
احببت ان اعرف رواد منتداي الكرام بمصطلحات الحديث و كيفية تخريج الحديث و معرفة السند و المتن و الكتب الصحيحة و غيرها من الامور و التي يجب على كل مسلم و مسلمة معرفتها..

ملاحظة مهمة جدا ..

انا لست بعالمة ..
و لست بفقيهة..

انا طالبة علم ..
اتعلم في هذه الدنيا الفسيحة و انشر ما تعلمته من امور ديني و دنياي ..
من باب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلغوا عني و لو آية ...

ما سوف اضعه في هذا الموضوع الاساسيات الاولية في علوم الحديث..
اتمنى ان ينال الموضوع على اعجابكم ..
و يكون هناك حرص نابع من انفسكم انتم على تعلمه..

و سوف تكون البداية ان شاء الله مع الدرس الاول :: التعريفات الأولية ::




اولا :
تعريف علم مصطلح الحديث :

هو علم بأصول و قواعد يُـعرَف بها احوال السند و المتن من حيث القبول و الرد .

و الحديث هو ما اضيف الى النبي من قول او فعل او تقرير او صفة .
حتى نفهم التعريف يجب علينا ان نفهم تلك الكلمات ذات اللون الأحمر :

1- السند أو الإسناد : هي سلسة الرجال الموصلة للمتن .

2- المتن : ما ينتهي اليه السند من كلام .

مثال :

‏حدثنا ‏ ‏الحميدي عبد الله بن الزبير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمد بن إبراهيم التيمي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏علقمة بن وقاص الليثي ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏على المنبر ‏‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏: ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏ ‏أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

الاسناد هو اسماء الرجال ذات اللون الأزرق
المتن هو النص ذا اللون البنفسجي .


3- القبول : و هو الحديث المقبول و هو ما ترجح صدق المخبر به
و حكمه وجوب الاحتجاج و العمل به

وينقسم إلى :

1- الصحيح و ينقسم الصحيح الى : ( الصحيح لذاته و الصحيح لغيره ) .
و تعريف الصحيح هو :
ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله الى منتهاه من غير شذوذ ولا علة .

2-الصحيح لغيره : سمي الصحيح لغيره لان الصحة لم تأت من ذات السند و انما من انضمام غيره له .

3- الحسن ( الحسن لذاته و الحسن لغيره ) .
و تعريف الحسن : اختلفت الفقاء في تعريفه و هو متوسط بين الصحيح و الضعيف و هو الذي يقبله اكثر العلماء و يستعمله عامة الفقهاء .

4-الحسن لغيره : هو الضعيف اذا تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي او كذبه .

وهنا يطول الحديث في القسم المقبول ..
لكن النقطة الأساسية التي يجب معرفتها تقسيم الحديث المقبول ( الصحيح و الحسن ) و حكمه ( وجوب الاحتجاج و العمل به ) .

4- الرد :و هو الحديث المردود و ذلك بفقد شرط او اكثر من شروط القبول و يكون الرد اما بسبب سقط في الاسناد او طعن في الراوي .

و تحت هذين السببين انواع متعددة ولكن الاسم العام لنوع المردود هو الضعيف و ينقسم الى الى عدة انواع ( الضعيف , الضعيف جدا , الواهي , المنكر , الموضوع و هو شر انواعه ) .

وبما ان الموضوع هو شر الانواع و اخطرها يجب علينا تعريف الحديث الموضوع : و هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم . \\

حكم رواية الضعيف :

بالنسبة للأحاديث الضعيفة يجوز روايتها لكن بشرطين : 1- ان لا تتعلق بالعقائد , كصفات الله تعالى .
2- ان لا تكون في بيان الاحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال و الحرام . ب

معنى , انه يجوز روايتها في مثل المواعظ و الترغيب و الترهيب و القصص و ما اشبه ذلك و لكن بنبغي علينا الحذر حين ذكر الحديث الا نقول ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) و انما نقول : روي , بلغنا , اي لا تكون بصيغة الجزم و نحن نعرف ضعف الحديث .

اما بالنسبة الى الحديث الموضوع فلا تجوز روايته ولا العمل به لانه كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
حتى ان بعض العلماء ادرجوا الموضوع في قسم مختلف لانه ليس من انواع الحديث .

هناك الكثير من الاحاديث الضعيفة و الموضوعة و لكنها مشتهرة على الألسنة و قد الف العلماء كتب و مجلدات في الاحاديث الضعيفة و الموضوعة حتى لا يتم نشرها و تداولها و بالأخص الموضوعة .


و هناك العديد من انواع الضعيف الذي لا يسعنا المجال الى ذكرها لكثرتها..

احببت ان اركز في هذا الدرس بإختصار على التعاريف الأولية البسيطة حتى يتسنى لكل شخص معرفة تقسيم الحديث و مرتبته .

ابونجبو
01-11-2007, 05:51
جزاك الله خيرا يا ابو حميد عالموضوع الحلو

قصي الأهلاوي
01-11-2007, 11:01
طبعا في ملاحظة على شروط رواية الحديث الضعيف

بس لبعدين لضيق الوقت
جزاك الله خيرا

الاهلاوي سامي
03-11-2007, 03:47
جزاك الله خير اخي احمد على الموضوع القيم ... بس متل ما قال قصي بالنسبة لشروط العمل بالحديث الضعيف :

شروط العمل بالحديث الضعيف اربعة

ذكرها الحافظ العراقي والحافظ ابن حجر العسقلاني واذكر ان الامام احمد تكلم في الشروط ايضا

- اولا ان لا يكون الحديث شديد الضعف

- ألا يعتقد ثبوته عند العمل به

-ان يكون في فضائل الاعمال ( لا يكون في العقائد والاحكام الفقهية )

- ألا يحافظ عليه محافظته على السنة.

وزاد بعض العلماء:

أن يكون مدرج تحت أصل عام في الدين ولا يكون مخترع لا أصل له

totti balt
03-11-2007, 01:35
عراسي يا ابو حميد والله يجزيك الخير يارب

أهلاوي بافاري
03-11-2007, 02:33
عراسي يا ابو حميد والله يجزيك الخير يارب


لك أحلى معلم

waseem
03-11-2007, 05:42
جزاك الله خيرا

dandon
10-11-2007, 12:12
شكرا ككتير على موضوع الحلو