عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 22-04-2008 - 03:22 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,465
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
محمد قويض: كنت أحلم بتدريب المنتخب ولن أتقاضى قرشاً واحداً

محمد قويض: كنت أحلم بتدريب المنتخب ولن أتقاضى قرشاً واحداً
( 18/04/2008)


* أخيراً قرر اتحاد كرة القدم، أن يستعين بمدرب جديد للمنتخب الوطني، هو محمد قويض مدرب الكرامة والذي سيحمل (بطيختين) بيد واحدة.

* المدرب الجديد، ليس غريباً لا عن العيون ولا عن القلوب ولا عن كل الناس.. إنه مدرب الكرامة الخلوق محمد قويض.. أو كما يحب أن يطلق عليه »أبو شاكر«..

* واختيار قويض ليس غريباً، فهو الذي استطاع أن يبحر بسفينة الكرامة إلى شاطىء الانتصارات المحلية والقارية، بل جعل من الكرامة فريقاً تهابه كل الفرق ويخشاه كل المنافسون.

* محمد قويض خص الاتحاد بحديث مطول وشامل تحدث فيه عن كل مايشغل باله الآن، وكيف تم الاتفاق معه على التدريب.

* أبو شاكر.. فوجئ بقرار اختياره الآن للتدريب وإن كان يحلم بتدريب المنتخب ويقول أنه لن يتقاضى قرشاً واحداً.

* ويؤكد أبو شاكر أن المنتخب عنده الآن أهم من الكرامة وأنه لن يسمح لأحد في التدخل بعمله.

*ويرى (قويض) أن الفشل ليس في قاموسه ولايعرفه.. بل يرى أمام عينيه تأهل منتخبنا للدور التالي من تصفيات كأس العالم.

< ماهي الشروط التي وضعها قويض للتدريب.. وكيف كان رد الاتحاد عليه.. تابعوا الحوار:

< متى تبلغت خبر تكليفك بتدريب المنتخب الوطني؟ ومن نقل لك الخبر؟

> بعد مباراة الكرامة مع السد القطري، كان معنا في البعثة السيد نزار وته، ومن خلال دردشة قال لي ماذا لو تم الطلب منك تدريب المنتخب، وبشكل رسمي وبعد مباراة الكرامة مع الحرية في حلب وأنا عائد على الطريق، اتصل بي السيد نزار وطلب مني الحضور إلى اتحاد الكرة يوم الاثنين الماضي الساعة (11) صباحاً، وأتيت في الموعد المحدد، وانتظرنا الدكتور أحمد جبان رئيس اتحاد الكرة وفي الاتحاد اتفقنا..

< ماذا كان ردك؟

> كان ردي منذ البداية، طلبت من الدكتور أحمد أثناء الاجتماع أن أبدأ الكلام قلت له: هذه بالنسبة لي مهمة تشريفية وبالتالي أشكركم على اختياري للتدريب وكل من ساهم في الوصول إلى هذا القرار، وإنشاء الله استطيع أن أقدم ما أستطيع وأنا أعرف أنني في مهمة لخدمة وطني..

< هل وضعت أية شروط؟

> قلت له أن عملي سيكون مجانياً وبدون أي مقابل مادي، وحملت ورقة معي وضعت فيها عدة نقاط منها:

الصلاحيات المطلقةوخاصة استدعاء واستبعاد أي لاعب، إضافة إلى تشكيل الفريق في المباريات، وأجابني د.جبان بأن الحرية مطلقة لك في هذا الأمر.. وطلبت أن تكون المباريات الودية والرسمية والتمارين في مدينة حمص لأن كل الأمور ستكون تحت تصرف المنتخب من قبل نادي الكرامة ثم طرحت موضوع المكافآت والحوافز بالنسبة للاعبين داخل وخارج الأرض لدينا الآن (4) مباريات متبقية في تصفيات كأس العالم.. اتفقنا أن يحصل اللاعبون والجهاز الفني والإداري على مكافآت حيث بلغت (35) ألفاً داخل الأرض وخارجها (50) ألفاً وفي حال التأهل للدور التالي سيحصل كل من هؤلاء على (200) ألفاً من قبل اتحاد الكرة وهذه لاعلاقة لها بما قد يقدمه أو يتبرع به المحبون أو الداعمون للمنتخب.

ثم انتقلت لفكرة المعسكرات.. حيث علمت أن معسكراً في دير الزور أيام (27 و28 و29) الحالي وهو مثبت فوافقت.. ثم اتفقنا على آلية المعسكر الداخلي خلال فترة المباريات الخاصة بالمنتخب..

وبالنسبة للمباريات الودية حيث اتفق الاتحاد مع عُمان والاتحاد السعودي على خوض مباراتين للمنتخب في (10/5) و(24/5).

ثم انتقلنا إلى لائحة الأسماء المتواجدة حالياً والمرفوعة للاتحاد الآسيوي، حيث لا يحق لي إلا الاستعانة بلاعبين ضمن قائمة أرسلها الاتحاد سابقاً وتضم خمسين لاعباً..

وطلبت من الاتحاد إطلاعي على برنامج الدوري والكأس من أجل تطبيع برنامج التدريب بما يناسب ذلك.

ثم تطرقنا لموضوع الجهاز الفني حيث كان لدي عدة أفكار بشأن ذلك لكن حالياً استبقينا على كل الموجودين وبقي لي الخيار في اختيار مساعد المدرب ومدرب اللياقة...

< هل فوجئت بخبر تكليفك بالتدريب؟

> نعم كانت مفاجأة لي ولم أكن أتوقع ذلك، ،بسبب أن الأمور في المنتخب (ماشية) بشكل طبيعي مع المدرب فجر، وأنا داخل مع الكرامة في منافسة على بطولات محلية وقارية..

< كيف ترى هذه المهمة؟

> أنا تعودت بعملي السابق على هكذا ظروف خاصة عندما كنت مدرباً في لبنان حيث دربت فريق العهد والمنتخب بنفس الوقت.. وسأخبرك أن ثلاثة مدربين من منتخبات مجموعتنا يدربون أندية محلية (الكويت، إيران، وسورية).. لذلك أرى أنه طبيعي.. وأعتقد أن الاتحاد استند في تكليفي على نتائج الكرامة التي حققها في السنوات الأخيرة وكانت مشرفة جداً.. إضافة لوجود عدد كبير من لاعبي الكرامة في المنتخب..

< هل تتوقع أن تنجح في المنتخب كما نجحت مع الكرامة؟

> أنا لدي قاعدة نحن نتعامل مع الفشل بأنه شيء غير موجود، وأنا مقتنع أن لدي حوار داخلي إذا أخفقت توجد فرص أخرى وليس نهاية العالم..

< ما رأي إدارة الكرامة بهذا التكليف؟

> تحاورت مع رئيس النادي الدكتور رياض وتحدث معه الدكتور أحمد جبان وحصل على موافقته إضافة لوضع كل إمكانيات نادي الكرامة تحت تصرف المنتخب في حال كانت معسكراته في حمص..

< كم ستتقاضى من تدريب المنتخب؟

> قلت للدكتور أحمد لن أتقاضى قرشاً واحداً من المنتخب (كراتب شهري) وسأعمل مجاناً فأحوالي والحمد لله جيدة، إضافة إلى أنني أتقاضى مرتبي كاملاً من النادي..

< وكم تتقاضى من النادي؟

> الحمد لله.. الأمور جيدة

< كيف ستحسن الجمع بين تدريب الكرامة والمنتخب؟

> وضعت برنامجاً يكفل تحقيق هذه المعادلة وسيكون لدي في المنتخب والكرامة جهاز فني كامل لن يتضاربا في عملهما، لأننا في الدوري مبدئياً حسمنا البطولة وبدوري أبطال آسيا إنشاء الله سنحسمها قبل باقي المباريات للمنتخب ولذلك أحسن الجمع بسهولة بين العملين بل سأمنح المنتخب الأولوية نظراً لذلك.

< برأيك لماذا اختاروك؟

> كما قلت نتيجة النتائج التي حققها الكرامة سابقاً ووجود عدد كبير من لاعبي الكرامة في المنتخب، إضافة لشعوري بأن الناس كانوا يودون لو أنني تكلفت بتدريب المنتخب وحتى الخبراء الذي شاهدت على وجوههم الرضى من هذا القرار.

< أيهما أهم عندك الآن المنتخب أم الكرامة؟

> حالياً المنتخب وأسمى شيء في كرة القدم هو منتخب الوطن.

< المنتخب هل سيكون عماده لاعبو الكرامة؟

> لاعبو الكرامة يمثلون العمود الفقري للمنتخب، ويمكن أن يقدموا أكثر بوجودي من حيث أنني أحسن توظيفي لهم أكثر من غيري لخبرتي ومعرفتي اليومية بهم وبإمكانياتهم.. لذلك سيبقون عماد المنتخب.

< وماذا تنوي أن تفعل أولاً في رحلة إعداد المنتخب؟

> جمع اللاعبين من خلال معسكر دير الزور، وأسمع من اللاعبين فرداً فرداً ما هي السلبيات التي كانت تواجههم وحل كل الإشكالات المتعلقة بهم وخاصة إن كانت إدارية، ثم الشق الفني واستراتيجيتنا الجديدة للفترة المقبلة والقصيرة ولكن يمكن أن تحدد من خلالها معالم الكرة السورية وتطورها، وفي هذه الفترة مكاسب كبيرة للاعبين مادية ومعنوية إن تأهلوا للدور التالي..

< هل ستستقدم المزيد من لاعبي الكرامة إلى المنتخب؟

> حالياً في عداد المنتخب عشرة من الكرامة من بينهم فراس الخطيب مرفوعين للاتحاد الآسيوي علماً أنني فوجئت برفع بعض الأسماء وإهمال البعض مثل حيان الحموي وأنس الخوجة الذي كنت أتمنى أن يكون معنا. ولاعبو الكرامة المرفوعون هم: زياد شعبو، مصعب بلحوس، عاطف جنيات، جهاد حسين، فراس اسماعيل، فهد عودة، مهند ابراهيم، ناصر السباعي، عدنان الحافظ، فراس الخطيب.

< هل ستدلل لاعبي الكرامة على حساب غيرهم؟

> بالتأكيد (لا).. لاعبو الكرامة قدموا عرضاً مرضياً على صعيد دوري آسيا وثقتهم أصبحت أعلى.. وأنا عندما أتيت حالياً للمنتخب أعرف أن لهم حظية في المنتخب لكن أدلل أي لاعب بقدر ما يقدم ومن أي مكان.. ولاعبو الكرامة يعرفون ذلك ويعرفون أنني أفضل الأفضل دائماً ومن يقدم أكثر.

< برأيك أين هي أخطاء المنتخب.. وماذا ينقصه؟

> وجدت في المنتخب روح جماعية ومن خلال مناقشتي مع اللاعبين قالوا لي أنهم روح واحدة ولكن هناك أمور بسيطة منها. وقد تقلب حالة واحدة الأمور رأساً على عقب..ولم أشاهد أخطاء بالمنتخب لكن النتائج لا تأتي كما تريد.. وسأزرع في اللاعبين روح التحدي والإصرار على تحقيق النتائج الجيدة.

< هل ستستدعي لاعبين جدد إلى المنتخب، أم ستحافظ على الموجودين في التشكيل الأساسي؟

> لدينا (50) لاعباً، هذا سأحدده عندما أكون في الملعب وقريب من اللاعبين، ومن خلال مشاهدتي للاعبين سواء بالدوري أو غيره فأنا أملك فكرة جيدة عن كل اللاعبين.. أنا ما يهمني ليس الأسماء الرنانة بل الفعل في الملعب واللاعب الذي يعطي وينتج..

< برأيك هل أخطأ فجر ابراهيم فيما اعتمده مع المنتخب؟

> بالعموميات لم أدقق كثيراً في ذلك.. وأعتقد أن النتائج كانت منطقية معه.. وبقليل من التوفيق كان يمكن أن نتصدر المجموعة حالياً.

< هل تعتقد أن اختيارك سيلقى ترحيباً بين اللاعبين وإدارة المنتخب؟

> أنا لست مدرباً أجنبياً وأنا قريب لكل اللاعبين سواء من الكرامة أو غيره لذلك لن يتغير شيء وهم يعرفون أبو شاكر حق المعرفة ولذلك أعتقد أن اللاعبين سيكونون مرتاحين.. ونحن نتعامل مع الكرامة بمعاملة أبوية واحترافية وهذه الصورة سنعكسها في المنتخب لتكون الصورة أفضل وأسمى وبانضباطية أعلى.

< هل ستشكل كادراً جديداً للمنتخب من اختيارك أم سيتم اختياره من قبل اتحاد الكرة،

> حالياً الفترة ضيقة، أنا سأختار مساعد المدرب ومدرب اللياقة وقد ترك الخيار لي.

< هل ستسمح لأحد أن يتدخل في شؤونك، وكيف ستتعامل مع اتحاد الكرة؟

> التدخل في شؤوني وقد تعودت أن أستشير الآخرين وأسمع رأيهم لكن لا أعمل إلا بما أقتنع به، ولأن الفوز له آباء كثيرة والخسارة لها أب واحد هو المدرب.ومع اتحاد الكرة ستكون العلاقة مباشرة خاصة رئيس الاتحاد ومدير المنتخب وفقط فيما يخص تأمين الأمور الإدارية أما الفنية فهي لي.

< ممن ستطلب المشورة في أمور المنتخب؟

> دائماً أطلب المشورة من الجهاز الفني الذي سيعمل معي لأنه الأقرب دائماً لي وللاعبين.. وممكن أن أطلب من خبراء اللعبة وبصورة غير مباشرة.

< إذا لم يتم تحقيق رغباتك في التدريب ماذا ستفعل؟

> إذا أردت أن تتعرف على جودة الطعام فلا تسأل الطباخ ولا صاحب المطعم بل اسأل من تذوق ذلك الطعام.. وأنا استلمت المهمة الآن وسأمضي بها للأخير والقرار لا رجعة فيه مهما كان.

< بصراحة هل تتوقع النجاح بهذه المهمة؟

> أما متفائل دائماً والإنسان يجب أن يكون طموحاً، ويجب أن تؤمن (بالارتباط بين الأسباب والنتائج) الأسباب (تعمل وتحضر) ثم تنتظر النتائج..

نحن علينا أن نعمل كل ما في جهدنا والنتائج تأتي لاحقاً وأنا لوحدي لا أستطيع أن أفعل شيئاً بدون تكاتف الجميع وتعاونهم وفقدان أي حلقة سيكون هناك فجوة.. ومعنوياتنا عالية وتفاءلوا بالخير تجدوه..

< وماذا لو فشلت؟

> الفشل لا أضعه في قاموسي ولا أعتبره موجوداً وإذا أخفقت بواحدة فليس نهاية العالم فهناك ثانية وثالثة ورابعة (ولا تحرم نفسك من غوث الله تعالى).

< هل ستوقع عقداً مع اتحاد الكرة.. وإلى متى؟

> لن أوقع عقداً في حياتي وحتى عندما كنت في لبنان، والعقد بالنسبة لي لساني والفاتحة هي كل شيء..

< كيف ستكون علاقتك مع إدارة المنتخب؟

> ستكون علاقتنا جيدة بالتأكيد فأنا أتعايش مع أي كان، لأنني لست معقداً وأعرف ما لي وما للآخرين.

< ماذا يفكر حالياً المدرب محمد قويض؟

> ليس بذهني سوى التفكير بمباريات المنتخب مع الكويت والإمارات وإيران، والأقوى سيتأهل ومن خلال الملعب.. نحتاج لجهود مضاعفة وسنحاول أن نعمل سوياً والنوايا سليمة، وأن لا نشتغل ببعضنا ولا نفكر سوى بالتأهل.. وأنا أرى تأهلنا أمام عيني.

< ماذا لو تدخل البعض في عملك؟

> لا أسمح لأحد وهذا يعرفه كل من تعامل معي، لأنني سأكون المقتنع أولاً وليس غيري..

< كنت تتوقع أن يقع عليك الاختيار لتدريب المنتخب؟

> من خلال نتائج الكرامة، كنت أتوقع أنه في يوم من الأيام سيطلبون مني تدريب المنتخب لكنني كنت أتمنى أن أكلف بعد مدرب أجنبي وليس وطني.

< لو لم يتم اختيارك للمنتخب، من ترشح لتدريبه محلياً، وهل تفضل مدرب أجنبي لقيادته؟

> هناك أسماء كثيرة ولدينا مدربون وطنيون مؤهلون بعضهم يعمل حالياً وبعضهم لا يعمل..

نحن بحاجة لأشياء جديدة أنا مع المدرب الأجنبي العالي المستوى، فهناك مدربون تقف لهم احتراماً وأجانب عاديين جداً ولدينا وطنيين أفضل.

< كيف تستعد لمباراة (الكويت) في حمص؟

> أسعى لإحضار أشرطة فيديو لمنتخب الكويت في مباراتيه السابقتين إضافة للاستعانة بمعلومات من خلال الأصدقاء والمتابعين.

< رصيدنا الآن نقطتان هل تتوقع أن تتأهل للدور التالي من تصفيات كأس العالم عن المجموعة التي تضمنا مع الكويت وإيران والإمارات؟

> نعم أتوقع التأهل..

< رسالة أبوشاكر لجمهوري المنتخب والكرامة؟

> لجمهور المنتخب: ما يزرع الأمل أكثر في نفوسنا هو جمهورنا المثقف والمتعلم والذي أصبح له دوراً ريادياً وأصبح يمتلك الوعي والأفكار الإيجابية والتي أصبحنا نتبناها وعلى رأسها الأشياء التي تغير نحو الأفضل..

نعدكم بكل ما سيفرحكم.

أحمد بدران


التعديل الأخير تم بواسطة : ABO ALZOZ بتاريخ 22-04-2008 الساعة 04:48
رد مع اقتباس