عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 04-06-2008 - 09:27 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية شادي
 
شادي
أهلاوي للعضم

شادي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : UAE
عدد المشاركات : 4,949
قوة التقييم : شادي will become famous soon enoughشادي will become famous soon enough
ديلاوناي صاحب فكرة البطولة رحل قبل أن يرى نسختها الأولى

الوقائع التاريخية لكأس الأمم الأوروبية ( 1 / 4 )
هنري ديلاوناي صاحب فكرة البطولة رحل قبل أن يرى نسختها الأولى
في سيناريو من صنع الخيال نستطيع أن نضيف منتخب السامبا البرازيلي والتانجو الأرجنتيني لقائمة مكونة من 16 منتخبًا أوروبيًا يمثلون القارة العجوز في بطولتها القارية "كأس الأمم الأوروبية"، فماذا
[IMG]http://www.elaph.com/elaph***/Resources/images/Sports/2008/6/thumbnails/T_f5124271-56f3-434d-b5b6-43461dbe3690.gif[/IMG]
هنري ديلاوناي ابتلع الصافرة ثم راودته فكرة البطولة


تكون النتيجة ؟ وماذا يمكن أن نسمي هذا المزيج الرائع من منتخبات العالم؟ النتيجة أننا سوف نكون أمام كأس عالم حقيقية، بل هي أقوى من كأس العالم، الأمر الذي يعني أن كأس الأمم الأوروبية هي أقوى بطولة قارية للمنتخبات وبلا منازع، فالقارة الأوروبية هي معقل كرة القدم مع كامل الاحترام للكرة اللاتينية، حيث أن القارة العجوز لا يوجد أي منتخب خارجها قادر على مقارعة منتخباتها عدا منتخبي الأرجنتنين والبرازيل. كما أن بطولة الأمم الأوروبية أصبحت بمثابة التحدي الحقيقي لكل نجوم اللعبة في القارة العجوز لإثبات وجودهم في ظل النظرية المسيطرة والتي تقول إن اللاعب الأجنبي (من خارج أوروبا) المحترف في بطولات الدوري الأوروبية بشكل عام وفي كل من ايطاليا وفرنسا وانكلترا وألمانيا وأسبانيا على وجه الخصوص هو العصب الحقيقي لهذه الدوريات، ولا قيمة لهذه البطولات دون وجود هذا الأجنبي، كما يتم الاعتماد على هذا اللاعب الأجنبي في بطولة دوري الأبطال، ولكن كأس الأمم الأوروبية بكل نجومها أمثال كريستيانو رونالدو البرتغالي وباروش التشيكي، وديل بييرو الإيطالي وهنري الفرنسي وزلاتان أبراهيموفيتش السويدي وغيرهم من النجوم قادرون على امتاع العالم بكرة قدم حقيقية من خلال نهائيات يورو 2008 التي تحتضنها سويسرا والنمسا.
إيلاف تقدم مدار 4 حلقات القصة الكاملة لكأس أمم أوروبا منذ عام 1960 وحتى بطولة البرتغال 2004.

لمحة تاريخية سريعة
تعتبر بطولة كأس الأمم الأوروبية هي بطولة كرة القدم الرئيسة للمنتخبات في قارة أوروبا، وتقام البطولة مرة كل أربع سنوات، وقد بدأت في عام 1960، وحتى عام 1976 كانت تتأهل أربعة فرق إلى الدور النهائي من المسابقة، وفي عام 1980 أصبح عدد الفرق المشاركة في كأس الأمم الأوروبية 8 فرق ، وفي عام 1996 تمت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 16 منتخبًا.
وقد كانت الفرق تختار بعد لعب مباريات تأهيلية، وفي عامي 1960 و 1964 كانت تقام مباريات ذهاب وإياب بين فريقين، ويتأهل الفائز بمجموع المباراتين، ومنذ عام 1968 تحول النظام إلى نظام المجموعات التأهيلية وحتى عام 1976 ، وفي عام 1976 أصبح البلد المضيف يتم اختياره من بين المنتخبات الأربع المتأهلة، ومنذ عام 1980 أصبح إختيار الدولة المضيفة للكأس يتم قبل البدء بالتصفيات المؤهلة للبطولة.

هنري ديلاوناي ابتلع الصافرة ثم راودته فكرة البطولة !
يسمى كأس الأمم الأوروبية بإسم هنري ديلاوناي ، نسبة إلى صاحب فكرة إنشاء البطولة، وقد ولد هنري في 15 يونيو عام 1883 وتوفي في 9 نوفمبر عام 1955، ولم يقدر له أن يقطف ثمار فكرته التي بدأت في العشرينات ولكنها لم تنفذ إلا في عام 1960 وهو موعد إنطلاق البطولة الأولى، وكان صاحب الفكرة "هنري ديلاوناي" قد بدأ حياته الكروية كلاعب في أندية باريس، ثم توجه إلى التحكيم ولكنه لم يستمر طويلاً واعتزل إثر حادث غريب، حينما ابتلع الصافرة، وبدأ بعد ذلك مسيرته الإدارية مع كرة القدم، وكانت البداية عم 1906 حينما ترأس النادي الذي كان يلعب له، ثم حصل على عضوية الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، ثم أصبح سكرتيرًا عامًا لهذا الاتحاد، وتمتع فيما بعد بعضوية الفيفا، ويعود به الفضل في اقتراح اقامة البطولات الأوروبية إلى مستويات الأندية والمنتخبات، وقد أنشأ إبنه بيير ديلاوناي شكل الكأس في عام 1960.

من الخمسينات إلى الألفية الجديدة ... تغيرات انقلابية
في عام 1956 تم التخطيط الجاد لإقامة بطولة لمنتخبات كرة القدم في أوروبا ، و في عام 1958 تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات ، و كان نظام البطولة يعتمد على مباريات تقام على طريقة الذهاب والإياب، ويلعب كل منتخب مباراة في دولته ومباراة في دولة المنتخب الآخر، وفي الدور قبل النهائي يتم اختيار منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ليستضيف المباريات المتبقية.
وقد أقيمت أول مباراة نهائي لكأس الأمم الأوروبية في عام 1960 بين منتخب يوغسلافيا ومنتخب الإتحاد السوفيتي ، وقد أقيمت المباراة في باريس
[IMG]http://www.elaph.com/elaph***/Resources/images/Sports/2008/6/thumbnails/T_b4a9bc5e-1147-42ae-a2eb-b5c901e2618f.gif[/IMG]
هنري ديلاوناي

[IMG]http://www.elaph.com/elaph***/Resources/images/Sports/2008/6/thumbnails/T_f6f856b1-96ca-4ba4-baae-7bc35cc33359.gif[/IMG]
منتخب روسيا



، وفاز منتخب الإتحاد السوفيتي بلقب تلك البطولة ليصبح أول منتخب يفوز بلقب كأس الأمم الأوروبية.
وقد تأثرت بطولة كأس الأمم الأوروبية 1964 بالسياسة كثيرًا ، فقد رفض منتخب اليونان اللعب مع منتخب ألبانيا ، حيث كانت بينهم حرب ، وقد أقيمت البطولة في إسبانيا ، وفاز بلقبها منتخب إسبانيا بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفيتي في مدريد .
وقد تم تغيير طريقة التأهل في بطولة 1968 ، حيث قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات ويلعب كل منتخب مع الآخر مرتين، ويتأهل بطل المجموعة ليلاقي بطل المجموعة الأخرى في مباراتين ذهابًا وإيابًا، وأقيمت البطولة في إيطاليا ، وقد فاز منتخب إيطاليا بلقب تلك البطولة ، بعد المباراة النهائية المعادة مع منتخب يوغسلافيا ، حيث تعادلا بهدف لكل منهما في المباراة الأولى وفاز منتخب إيطاليا في المباراة الثانية بعد أن تغلب على منتخب يوغسلافيا 2-0.
وأقيم النظام نفسه في بطولة عام 1972 ، و قد استضافت بلجيكا النهائيات ، وفاز منتخب ألمانيا الغربية بلقبها بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفيتي 3-0 ، و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1976 في يوغسلافيا ، وفاز منتخب تشيكوسلوفاكيا بلقب تلك البطولة بعد أن فاز على منتخب ألمانيا الغربية بركلات الجزاء الترجيحية ، وهي أول بطولة تنتهي بركلات الترجيح .
وفي كأس الأمم الأوروبية 1980 ، تم تغيير نظام البطولة ، حيث شارك لأول مرة ثمانية فرق في الكأس ، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين كل مجموعة تحتوي على أربعة فرق ، والفائز بلقب كل مجموعة يتأهل إلى النهائي ، و قد ألتقى منتخب ألمانيا الغربية مع منتخب بلجيكا في النهائي ، و فاز منتخب ألمانيا الغربية بالمباراة 2-1 ، و هو أول منتخب يفوز بلقب البطولة مرتين ، و في كأس الأمم الأوروبية 1984 لم يتم تغيير نظام البطولة ، و استمرت على الثمانية منتخبات ، ولكن جعل الفريقين الأول والثاني يتأهلون إلى الدور نصف النهائي ، ويلعبون بطريقة المقص مع الفرق في المجموعة الأخرى ، وقد أقيمت البطولة في فرنسا ، وفاز بها المنتخب الفرنسي بعد أن تغلب على منتخب إسبانيا 2-0.
و استضافت ألمانيا الغربية بطولة 1988 ، و قاد ماركو فان باستن منتخب هولندا إلى الفوز بتلك البطولة بعد أن تغلب في المباراة النهائية على منتخب الإتحاد السوفياتي .
وأقيمت بطولة 1992 في السويد ، و قد توحدت ألمانيا الشرقية مع ألمانيا الغربية ، وتفككت دول الإتحاد السوفياتي وقد لعبت تحت اسم اتحاد الدول المستقلة، ولم تستطع يوغسلافيا أن تشارك في تلك البطولة بسبب الحرب ، فشاركت بدلاً عنها الدنمارك ، و بشكل مفاجئ وصل منتخب الدنمارك إلى نهائي تلك البطولة وإلتقى مع منتخب ألمانيا وفاز عليه 2-0 ، علمًا أن منتخب ألمانيا كان بطل العالم في تلك الفترة.
وبعد تفكك الإتحاد السوفياتي أصبح عدد الدولة في قارة أوروبا كبير ووصل إلى 48 دولة، فتمت زيادة عدد الدول المشاركة في كأس الأمم الأوروبية 1996 في إنكلترا إلى 16 فريق ، وقد قسمت الفرق إلى أربعة مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي، وفاز منتخب ألمانيا بلقب تلك البطولة بعد أن تغلب على منتخب التشيك بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف، وهو أول هدف ذهبي يسجل في نهائي كأس الأمم الأوروبية.
وللمرة الأولى أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية 2000 في دوليتين ، حيث استضافة بلجيكا وهولندا تلك البطولة، وفاز منتخب فرنسا بلقب تلك البطولة، بعد أن تغلب على منتخب إيطاليا بالهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيغيه. وأقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية 2004 في البرتغال ، وقد تم اعتماد نظام الهدف الفضي في تلك البطولة، و فاز بلقبها وبشكل مفاجئ منتخب اليونان بعد أن تغلب على منتخب البرتغال 1-0 في المباراة النهائية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة العالمية


التعديل الأخير تم بواسطة : شادي بتاريخ 04-06-2008 الساعة 09:37
رد مع اقتباس