عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 07-07-2008 - 09:48 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ابونجبو
 
ابونجبو

ابونجبو غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 59
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,191
قوة التقييم : ابونجبو is just really niceابونجبو is just really niceابونجبو is just really niceابونجبو is just really nice
نادال يسقط فيدرر عن عرش ويمبلدون





أكد الإسباني رافايل نادال المصنف ثانياً تفوقه على السويسري روجيه فيدرر المصنف أول وحامل اللقب في الأعوام الخمسة الأخيرة عندما تغلب عليه 6-4 و6-4 و6-7 (5-7) و6-7 (8-10) و9-7 في نهائي ماراتوني وتاريخي يوم الأحد وتوّج بلقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، للمرة الأولى في تاريخه.

وعزز نادال تفوقه على فيدرر بمعدل 12 انتصاراً مقابل 6 هزائم، معظمها على الأرض الترابية.

وكان نادال تغلب على فيدرر في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس قبل نحو شهر، عندما توّج بلقبه الرابع على التوالي في البطولة الفرنسية.

وهي المرة الأولى التي ينجح فيها نادال في التتويج بلقب كبير على الملاعب العشبية كونه اختصاصي في الملاعب الترابية ونال 4 ألقاب كبرى عليها وكانت جميعها في رولان غاروس.

وبات نادال (22 عاماً) أول لاعب يحقق الثنائية (رولان غاروس وويمبلدون) منذ عام 1980 عندما حققه هذا الانجاز السويدي بيورن بورغ.

كما أصبح نادال أول إسباني يحظى بشرف إحراز لقب البطولة منذ عام 1966 حين ناله مانويل سانتانا.

وضرب نادال أكثر من عصفور بحجر واحد فهو ثأر لخسارته نهائي البطولة في العامين الأخيرين أمام فيدرر بالذات، وجرده من اللقب وحرمه من إحراز اللقب السادس على التوالي والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع بورغ بالذات ورفع رصيده من الألقاب الكبرى إلى 13 لقباً بعد ملبورن الإسترالية أعوام 2004 و2006 و2007، وويمبلدون 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 وفلاشينغ ميدوز الأميركية أعوام 2004 و2005 و2006 و2007، ليبقى على بعد لقبين من صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى الأميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقباً.

كما حرم نادال منافسه وغريمه التقليدي فيدرر من استعادة نغمة الألقاب الكبرى الغائبة عن خزائنه هذا العام بعد فشله في بطولتي أستراليا وفرنسا بخروجه من الدور نصف النهائي في الأولى على يد ديوكوفيتش، وخسارته النهائي في الثانية أمام نادال



والحق نادال الخسارة الأولى بفيدرر على الملاعب العشبية منذ عام 2002 وتحديداً عندما خرج من الدور الأول بخسارته أمام الكرواتي ماريو أنسيتش، وأوقف انتصاراته المتتالية عليها عند 65 فوزاً متتالياً.

كما هي الخسارة التاسعة لفيدرر مقابل 45 فوزاً هذا العام الذي اكتفى فيه حتى الآن بلقبين فقط في إستوريل البرتغالية وهاله الألمانية وحل وصيفاً في 3 دورات منها رولان غاروس.

وهذا اللقاء هو السادس على التوالي بين نادال وفيدرر في نهائي البطولات الكبرى (3 في رولان غاروس الفرنسية و3 في ويمبلدون)، والثامن عشر بينهما في مختلف الأدوار لمختلف البطولات والدورات التي بدأت عام 2004 في دورة ميامي، إحدى الدورات التسع الكبرى، وانتهت بفوز الإسباني على الأرض الصلبة، وكان آخرها مطلع الشهر الماضي في نهائي رولان غاروس.

واستحق نادال اللقب لأنه كان الأفضل في اغلب فتراتها وكان بإمكانه حسم لقبها في أكثر من مرة وقبل المجموعة الحاسمة، بيد أن خبرة فيدرر وتألقه حال دون ذلك وفرض الاحتكام إلى مجموعة خامسة حاسمة كانت الكلمة الأخيرة فيها للإسباني بعد مباراة ماراتونية هي الأطول في تاريخ البطولة حيث استغرقت 4 ساعات و48 دقيقة.

وحقق نادال فوزه الخامس والخمسين مقابل 7 هزائم هذا العام الذي أحرز فيه حتى الآن 7 ألقاب وحل وصيفاً في 3 دورات.

ونجح نادال في كسر إرسال فيدرر في الشوط الثالث من المجموعة الأولى ليتقدم 2-1 قبل أن يحسمها في صالحه 6-4 في 48 دقيقة.

وهي المجموعة الأولى التي يخسرها فيدرر في البطولة بعد 15 مباراة متتالية.

ورد فيدرر التحية لنادال في الشوط الثاني من المجموعة الثانية عندما كسر إرساله للمرة الأولى في المباراة ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر و4-1، لكن الإسباني نجح في كسر إرسال السويسري للمرة الثانية في المباراة والأولى في المجموعة وذلك في الشوط السابع مقلصاً الفارق إلى 3-4 قبل أن يدرك التعادل 4-4.

وتابع نادال انتفاضته ونجح في كسر إرسال فيدرر في الشوط التاسع ليتقدم 5-4 ثم أنهاها في صالحه 6-4 في 46 دقيقة.

واشتدت المنافسة بين اللاعبين في المجموعة الثالثة التي استمر التعادل فيها حتى الشوط الرابع، سنحت بعدها فرصتان للسويسري لكسر إرسال الإسباني في الشوط السادس لكنه فشل في ذلك، قبل أن تسنح 3 فرص لنادال لكسر إرسال فيدرر في الشوط السابع وبدوره فشل في ترجمتها






وتوقفت المباراة بعد الشوط التاسع والنتيجة 5-4 لفيدرر وذلك بسبب المطر قبل أن يستأنف اللعب بعد ساعة ونصف فنجح نادال في كسب الشوط العاشر مدركاً التعادل 5-5 ثم 6-6 ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل حسمه السويسري في صالحه 7-5 في 61 دقيقة.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الرابعة حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل حسمه فيدرر مرة أخرى في صالحه 10-8 في 58 دقيقة علماً بأنه تخلف 2-5 وأنقذ كرة كانت ستمنح اللقب لنادال.

وحال المطر مرة أخرى دون استكمال المباراة فتوقفت في الشوط الخامس والنتيجة 2-2 و40-40 والإرسال بحوزة فيدرر قبل أن تستأنف مجدداً.

وشهدت المجموعة الخامسة الحاسمة السيناريو ذاته لسابقتيها حيث فرض التعادل نفسه حتى الشوط الرابع عشر 7-7 حيث تمكن نادال بعدها من كسر إرسال فيدرر ليتقدم 8-7 ثم تسنح أمامه فرصتان لإنهاء المباراة في صالحه لكنه أهدر الأولى ونجح في الثانية

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة العالمية

رد مع اقتباس