الموضوع: Beijing 2008
عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 30-07-2008 - 11:10 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية آدم
 
آدم
أهلاوي مر

آدم غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about
Beijing 2008

بكين 2008

ستسلط الأضواء خلال الفترة من الثامن وحتى الرابع والعشرين من آب/أغسطس المقبل على العاصمة الصينية بكين حيث سيتنافس أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية قدموا من أكثر من 200 دولة في شتى أنحاء العالم، من أجل هدف واحد وهو الصعود على منصات التتويج ورفع أعلام بلادهم في الحدث الرياضي الأكبر في العالم، الدورة الأولمبية الصيفية التاسعة والعشرين (بكين 2008).
البداية

Beijing  2008
حصلت العاصمة الصينية على حق استضافة الدورة في عام 2001 خلال المؤتمر الثاني عشر بعد المائة للجنة الأولمبية الدولية، بعد منافسة مع عدة مدن أخرى أبرزها مدينة تورونتو الكندية والعاصمة الفرنسية باريس والعاصمة التركية أسطنبول ومدينة أوساكا اليابانية.
وكانت بكين قد سعت من قبل لاستضافة الدورة الأولمبية السادسة والعشرين ولكنها خسرت في التصويت أمام سيدني التي استضافت الدورة بنجاح عام 2000.
وستكون بكين ثالث عاصمة آسيوية تستضيف الأولمبياد الصيفي بعد كل من العاصمة اليابانية طوكيو التي استضافته عام 1964 وعاصمة كوريا الجنوبية سيوول التي استضافته عام 1988.
الملاعب والمنشات الرياضية

Beijing  2008
خصصت اللجنة المنظمة 30 ملعباً ومنشأة رياضية لاستضافة منافسات البطولة، أبرزهم ملعب بكين الوطني الذي يعد بمثابة تحفة معمارية حقيقية، وقد اشترك في تصميمه وبناءه شركة هيرتزوغ أن دي ميرون السويسرية، إحدى أفضل الشركات الهندسية في العالم وأطلق عليه اسم "عش الطير" بسبب شكله الخارجي، أما أبرز المنشئات والملاعب الأخرى فهي المركز الوطني للسباحة والملعب الوطني المغطى.
شعار الدورة

Beijing  2008
شعار الدورة هو (الختم الصينى ، بكين الراقصة)، وهو يعبر عن القسم الذي أقسمته الصين وشعبها البالغ تعداده حوالي 1.3 مليار نسمة نحو الألعاب الأولمبية، وهو بحسب المنظمين يعبر عن تطلعات الشعب الصيني بحضارته العريقة وملامحه العصرية الحديثة إلى الروح الأولمبية، كما يؤكد رغبة مدينة بكين في تحقيق المثل العليا الاولمبية.
تمائم الدورة

Beijing  2008
"بى بى" و"جينع جينغ" و"هوان هوان" و"ينغ ينغ" و"ني ني"، هذه هي أسماء التمائم الخمسة للدورة وهم عبارة عن دمى صينية جالبة للحظ يطلق عليها اسم (فو وا).
وقد استوحى مصمموها أشكالها وألوانها من الحلقات الأولمبية الخمس، ومن الطبيعة الصينية، بالإضافة إلى الحيوانات المحبوبة لدى الشعب الصينى مثل السمكة والباندا والظبي التبتي وطائر السنونو، بالإضافة للشعلة المقدسة.
سيتنافس الرياضيون والرياضيات في أولمبياد بكين 2008 على أكثر من 900 ميدالية منهم 302 ميدالية ذهبية، ويبلغ قطر كل ميدالية 70 مليمترا وسمكها 6 مليمترات، وهى تحمل على وجهها الأمامي صورة آلهة النصر اليونانية ذات الجناحين و مدرج يونانى قديم، بينما يحمل وجهها الخلفي شعار الدورة.
الشعلة الأولمبية

Beijing  2008
يبلغ طول شعلة الدورة الأولمبية التاسعة والعشرين 72 سم ووزنها 985 غراماً فقط، وهي مصنوعة من الألمنيوم، وتصميمها مستوحى من الحضارة الصينية القديمة، كما أنها تستخدم وقوداً يحافظ على البيئة.
تم إيقاد الشعلة الأولمبية في الرابع والعشرين من آذار/مارس 2008 في نفس المكان الذي انطلقت منه الأولمبياد القديمة في العاصمة اليونانية أثينا.
وعادت الشعلة بعد ذلك إلى الصين لتبدأ من هناك جولة حول العالم أطلق عليها اسم (رحلة التناغم) من المنتظر أن تقطع خلالها مسافة تقدر بـ 137 ألف كلم على مدار أكثر من 4 أشهر قبل أن تعود لبكين في السادس من آب/أغسطس المقبل.
وشملت الجولة زيارة أكثر من 20 دولة منهم فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا واليابان كوريا الجنوبية واستراليا، بالإضافة إلى دولة عربية واحدة هي سلطنة عمان، كما زارت الشعلة قمة جبل إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم قبل أن تعود إلى الصين في أوائل شهر أيار/مايو لتبدأ رحلة داخلية تزور فيها كل المدن والمناطق الصينية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة العالمية

رد مع اقتباس