عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:44 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة تجمع بين فريقين لكل منهما تسعة لاعبين, يتم فيها ضرب كرة صغيرة بعصا خشبية مخصصة ,بعد رميها من لاعب منافس, لأبعد مسافة ممكنة يسعى فريق الرامي لالتقاط الكرة قبل اجتياز الضارب لمسافة محددة وعليه تحتسب نقاط بناء لما يحققه كل فريق. يفوز الفريق الذي يحقق أكبر عدد من النقاط.
نبذة تاريخية

ظهرت رياضة البيسبول في الولايات المتحدة الأميركية في بدايات القرن التاسع عشر لكن لا تاريخ يحددها بشكل واضح إذ كثرت الأقاصيص حولها, فنسبت بداية لـ"أبنر دوبليداي" (1819-1893) وهو كان عسكري أميركي وبطل قومي في تضحياته العسكرية ولاعب بيسبول في آن.
لكن تلك القصة تم نقضها لاحقاً, وتم نسب هذه الرياضة لأصول بريطانية مثل رياضة راوندرز وهي شبيهة بالبيسبول وكذلك الكريكيت, وتلك الرياضاتان كانتا منتشرتين كثيراً في القرنين السابع والثامن عشر في بريطانيا, وكون هنالك شبه في مبادئ اللعب مع البيسبول نسبت اللعبة لهذه الأصول.
كما تنسب اللعبة لأصول قديمة جداً من رومانيا حيث انتشرت في القرن الرابع عشر لعبة اسمها "مضرب وكرة" العام 1364 وهي رياضة عادت وظهرت بأشكال مختلفة في بريطانيا والولايات المتحدة.
لكن مهما كان اصلها الاكيد أن هذه اللعبة أخذت رواجها من الولايات المتحدة حيث انتشرت بقوة مع تنامي شعبية ملفتة, وأخذت مع الوقت تأخذ طابعاً تنظيمياً, فتأسست النوادي المحترفة, وكذلك البطولات والمنظمات, مثل الجمعية الوطنية للاعبي البيسبول المحترفين العام 1871. واستبدلت بعد خمس سنوات بالدوري الوطني لنوادي البيسبول للمحترفين.
بعد الولايات المتحدة شاعت هذه الرياضة في دول عديدة مثل اليابان وأستراليا وبعض الدول اللاتينية مثل كوبا التي أسست أول دوري للمحترفين العام 1878, وجمهورية الدومينيكان ونيكاراغوا وفنزويلا وكوستاريكا. وهي تعتبر شعبية جداً في شمال ووسط اميركا وبعض دول جنوب أميركا, وكذلك شرق وجنوب وآسيا وأستراليا.
نبذة أولمبية

ظهرت البيسبول لأول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة سان لويس 1904 وبشكل استعراضي غير رسمي, وتوالى ظهورها في دورات لاحقة حتى بلغ اثنتي عشرة مرة, بما فيها دورة أثينا الأخيرة العام 2004, أما عدد الظهورات الرسمية فهو أربعة فقط, بدءاً من دورة برشلونة 1992.
منذ 1904 ولغاية اليوم شاركت سبع عشرة دولة فقط في مسابقة البيسبول, بينها ثلاث لم تغب عن المشاركة منذ تم اعتماد اللعبة بشكل رسمي وهي كوبا, إيطاليا واليابان.
لكن ظهور البيسبول سيكون لآخر مرة في دورة بكين 2008 كون اللجنة الأولمبية الدولية صوتت في 5 تموز/يوليو 2005, أي بعد يومين من فوز لندن باستضافة أولمبياد 2012, بالغاء البيسبول وكذلك السوفت بول بدءا من العام 2012, لتصبح تلك اول خطوة من نوعها منذ أولمبياد برلين 1936, حين استبعدت رياضة البولو.
تعتبر كوبا الدولة الأبرز في هذه الرياضة دون منازع وهي سيطرت على اللعبة منذ ان تم اعتمادها رسميا العام 1992, فأحرزت ثلاث ذهبيات في دورات 1992 وأتلانتا 1996, وأثينا 2004, في حين أحرزت الولايات المتحدة الأميركية ذهبية دورة سيدني 2000 على حساب كوبا في النهائي. وتعتبر اليابان وكوريا الجنوبية من الدول البارزة في هذه الرياضة عالمياً.
الأدوات

-الكرة وتتألف من عدة طبقات محاكة بخيوط ومن طبقة مطاطية.
-المضرب مخصص لضرب الكرة ويكون مصنوعاً من الخشب.
-قبعة البيسبول تعرف عن الفرق وتحمي اللاعبين من أشعة الشمس.
-الكفوف وهي نوعان الأولى يستعملها اللاعب الضارب والثانية مختلفة كلياً يستعملها اللاعب المتلقف أو ماسك الكرة.
-الملعب تكون أرضه من العشب والتراب, أو مادة صناعية.
-الخوذ وهي نوعان الاولى للضارب وهي لللحماية, والثانية للماسك تغطي كل الوجه للحماية أيضاً.
-واقي الساق والركبة للحماية.
في القانون

-يتكون الملعب من أربع قواعد مساحتها تسعين متراً مربعاً.
-المباراة غير محددة بوقت معين, لكنها تتالف من تسعة أشواط تنتهي مع فوز أحد الفريقين.
-يأخذ لاعبو الفريق المضيف اماكنهم الدفاعية, ويقف الضارب الاول من الفريق الضيف في مربع الضرب المخصص, ثم يأمر الحكم العام باللعب بنداء خاص play.
-في بطولات كبرى, تجرى قرعة لتحديد من يبدأ مدافعاً ومن يبدأ مهاجماً.
-عندما تصبح الكرة في اللعب يجب أن يكون جميع اللاعبين غير الذي يمسك الكرة او الماسك, في أماكنهم المحددة قانوناً.
- تكون مهمة الرامي محاولة إخراج اللاعب الضارب ( الذي بيده المضرب ) عن طريق 3 رميات متتالية في منتصف المربع وتسمى الرمية الناجحة strike.
-إذا فشل الضارب بإصابة الكرة ولم يصبها فتعتبر strike . وإذا لم ينجح الرامي في رمياته وبعد أربع محاولات فإن اللاعب الضارب ينتقل إلى القاعدة الأولى ويحل مكانه زميلاً له.
-عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب ويتلقفها لاعب من الفريق الرامي فإن اللاعب الضارب يخرج من اللعب ويأتي زميل آخر له للبدء من جديد
- عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتضرب الأرض فإنه يحاول الركض لاجتياز أكبر عدد من القواعد قبل أن يعيد الفريق المنافس الكرة لأقرب اللاعبين لإيقاف عملية اجتياز القواعد .
-إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب وخرجت خارج حدود الملعب تسمى home run وتعني أن اللاعب الضارب سيدور على القواعد بدون مضايقة وعند وصوله لمكان الرمي تسجل نقطة لفريقه .
-إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زميل أو اثنين أو ثلاثة له في القواعد فإن النقاط المحتسبة بمثل عدد اللاعبين الذين يتجاوزون مكان الرمي .
- إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زملاء له على كل قاعدة من القواعد الثلاث الأخرى بالإضافة له فإن تلك الضربة تسمى grand slam وهي تعطي الفريق أربع نقاط .
-يستمر الفريق الضارب باللعب إذا فشل الفريق الرامي في إخراج ثلاثة لاعبين ، أما إذا أخرج الفريق الرامي ثلاثة لاعبين فيتحول الفريق الرامي إلى ضارب والعكس .
- عند خروج 3 لاعبين من كل فريق حسب ما ذكر في 4 يكون شوط . ويعتمد وقت الشوط على توفيق كل من الرامي والضارب . فيمكن أن يكون عشر دقائق ويمكن أن يمتد لأكثر من ساعة .
-يكون الفريق الفائز هو من يجمع أكبر عدد من النقاط خلال الأشواط التسعة .
المسابقة الأولمبية

ستوزع ذهبية واحدة في اولمبياد بكين 2008 و تشمل فئة الرجال فقط.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة بين الثالث عشر والعشرين من آب/أغسطس في ملعب ووكسونغ للبيسبول بمشاركة ثمانية فرق لكل منها 24 لاعباً.

رد مع اقتباس