عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:46 ]
 رقم المشاركة : ( 4 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة يتسابق فيها المتنافسون ضد بعضهم بهدف اجتياز مسافة معينة بأقل زمن ممكن, تجري في بحيرة أو محيط تبعاً لنوع السباق, ويستخدم فيها المتسابقون مجذافا خاصاً لدفع القارب للسير والتقدّم. يجلس الجذافون بشكل معاكس للمقدمة أي وجوههم لمؤخرة المركب. تتطلب قوة وتحمل هوائي في آن واحد.
نبذة تاريخية

عمرها بعمر التأريخ, استخدمها المصريون القدماء واليونانيون والرومان كوسيلة للنقل. ترجّح المصادر أصل جذورها لعهد الملكة فكتوريا في إنكلترا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
في القرن التاسع عشر باتت هذه الرياضة ذي شعبية كبيرة في أنحاء أوروبا كما كانت وصلت لأميركا, وكانت السباقات التنافسية الأولى تجري بين محترفين فقط على أموال.
أول بطل عرف وذاع صيته في هذه الرياضة هو الكندي ادوارد ند هانلان, الذي عرف بلقب "الولد بالأزرق" نظراً للباسه الخاص الذي كان يرتديه ولونه أزرق سماوي. وهو يعتبر أول بطل عالمي يتوج في أي رياضة كانت.
وتعتبر رياضة التجذيف من أقدم الرياضات الاولمبية التي نظمت فيها منافسات وبطولات, وتسبقها في ذلك الكريكيت وهي غير أولمبية, وأشهر هذه السباقات سباق أوكسفورد-كامبريدج, الذي نظم لأول مرة العام 1828, أما أول سباق بين جامعتي يلاي وهارفارد فتم العام 1852 في بحيرة وينيبيسوكي في نيو هاميشر.
نبذة أولمبية

دخل التجذيف الجدول الأولمبي العام 1900 في دورة باريس, علما أن الرياضة كانت مدرجة على جدول الألعاب الأولى في أثينا العام 1896 لكن سوء الأحوال الجوية حال دون ذلك.
بداية لم تكن المشاركة مفتوحة بل مقتصرة على الرجال فقط, ولم يسمح للسيدات بالمنافسة إلا في دورة مونتريال الكندية 1976. وضم برنامجهن ست مسابقات.
في دورة أتلانتا 1996 أدرجت اللجنة الأولمبية مسابقة الوزن الخفيف, لكن اللجنة الاولمبية الدولية اتخذت العام 2002 قرارا يقضي بحصر منافسات الأوزان في الرياضات القتالية فقط. لكن اللجنة التنفيذية في الأولمبية الدولية رفضت المشروع وأقرت استمرار المسابقة.
تعتبر ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية من أبرز الدول في هذه الرياضة, فألمانيا الشرقية ما زالت إلى اليوم تحتل صدارة الميداليات بـ33 ميدالية مقابل 30 للولايات المتحدة, في حين تملك بريطاينا الثالثة بـ21 وألمانيا رابعة بـ18 وهي مرشحة للمزيد من التقدم شأن رومانيا وإيطاليا.
المسابقات

ستشهد مسابقة التجذيف في أولمبياد بكين توزيع أربع عشرة ميدالية ذهبية بينها ثماني للرجال وست للسيدات.
رجال
- فردى بمجذافين
- رباعى بمجذاف وحيد (دون قائد دفة )
- رباعى بمجذافين
- زوجى رجال (دون قائد دفة)
- زوجى بمجذافين
- زوجى خفيف بمجذافين مزدوجين
- رباعى خفيف (دون قائد دفة)
- ثماني (مع قائد دفة )
سيدات
- فردي بمجذافين
- زوجى بمجذافين
- ثمانى (مع قائد دفة)
- زوجى خفيف بمجذافين مزدوجين
- زوجى بمجذاف وحيد (دون قائد دفة)
- رباعى بمجذافين
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة بين التاسع والسابع عشر من آب/أغسطس في بحيرة شوني الأولمبية للتجذيف والكانو في بكين.

رد مع اقتباس