عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 09:47 ]
 رقم المشاركة : ( 5 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة تتطلب المقومات البدنية للاعب الجمباز, يؤدي فيها اللاعبون حركات أكروباتية بينما يقفزون بشكل ارتدادي على جهاز الترامبولين الذي يسمح لهم بالارتقاء عاليا وتنفيذ مجموعة حركات في الهواء.
نبذة تاريخية

في بداية الثلاثينات من القرن الماضي راقب لاعب الجمباز الأميركي جورج نيسن (1914-...) بهلوانيون ومهرجون يقومون بالخدع أثناء القفز على شبكة. فخطرت بباله فكرة تصميم ترامبولين للقفز فكان أول جهاز من نوعه واستخدمه على الصعيد الشخصي في أمور مثل الغطس وتمارين الشقلبة.
بعد ذلك أسس شركة خاصة واستخدم كلمة ترامبولين كاسم تجاري وراح يستقطب مهتمين وعامة من الناس لمشاهدته في عروض على الترامبولين وكان ذلك جزء من خططه التجارية والتسويقية. وشكلت تلك المرحلة بداية لرياضة جديدة.
دخل الترامبولين في الولايات المتحدة سريعا في البرنامج المدرسي الرياضي وانتشر استخدامه في مراكز خاصة كثيرة, وكان في البداية الناس يتعرضون لإصابات كثيرة لعدة أسباب منها غياب الإشراف التوجيهي وعدم الإلمام بالرياضة وعدم وجود أمان كاف في الجهاز نفسه.
انتشرت هذه الرياضة بعد ذلك في دول أوروبا وبرع فيها السوفيات وما زال الروس اليوم يبرعون فيها, وهي تواصل إلى الآن الانتشار والنمو إذ أنها تعتبر حديثة العهد قياساً برياضات أخرى. وهي تخضع لإشراف الاتحاد الدولي للجمباز.
نبذة أولمبية

لا تملك هذه الرياضة تاريخا اولمبيا كبيراً, إذ أن عمرها يتمم الثمانية حين تجري منافسات الترامبولين في بكين, وقد اتخذ القرار بضمّها للرياضات الأولمبية في الأول من كانون الثاني 1999 بشقيها الذكور والأنثوي.
الدورة الأولى استأثر بها الروس في فئتيها إذ فاز ألكسندر موسكالينكو لدى الرجال وايرينا كارافاييفا لدى السيدات, أما في الثانية فنال الأوكراني يوري نيكيتين الذهبية أمام موسكالينكو نفسه, في حين نالت الألمانية انا دونيونادزي ذهبية السيدات.
وطبعا تتصدر روسيا ذهب المسابقة باثنتين وفضية أمام أوكرانيا بذهبية وفضية وألمانيا بذهبية برونزية, ثم كندا فضية وبرونزيتين, وأستراليا فضية والصين برونزية. وهذه الدول هي الوحيدة التي صعد لاعبوها منصات التتويج الاولمبية في الترامبولين.
المسابقات

ستوزع ذهبيتين في دورة بكين الأولمبية 2008 مناصفة بين الرجال والسيدات, بمشاركة 16 رجلاً ومثلهم من السيدات.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقات في المركز الوطني المغطي في بكين من ضمن مسابقات الجمباز بين التاسع والرابع والعشرين من آب/أغسطس.

رد مع اقتباس