عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 09:49 ]
 رقم المشاركة : ( 7 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


مجموعة تمارين وحركات بدنيّة تؤدى على أجهزة مختلفة, تتطلب الكثير من القوة والرشاقة والمرونة والتوافق العضلي العصبي وتحمل القوّة, تجري مسابقاتها على ستة أجهزة مختلفة للرجال وأربعة للسيدات.
نبذة تاريخية

تعود لعبة الجمباز لأكثر من ألفي سنة مضت وقد مارسها اليونانيون من مبدأ يتعدّى كونها رياضة, بل جزء من ثقافة البلاد وتربية الروح والجسد والتحضير العسكري لذا تسرد كتب التاريخ أن في كل مدينة يونانية كان هنالك جيمنازيوم رياضي مخصص لممارسة الجمباز.
فرياضة اليونان لم تكن مجرد تجمع لنشاط بدني معيّن بل تتعداها لأنشطة أخرى ذات أبعاد فنيّة وموسيقية وفلسفية, ومردّ ذلك لإيمان اليونانيين أن تطويع الجسد والتوازن بين الفكر والرياضة لا تحدث إلا بتناغم في التربية بين الرياضة والثقافة والفن.
وبعد أن حضرت اللعبة في الأولمبياد الإغريقي القديم ومارسها أيضا الرومان الذين ابتكروا الحصان الشعبي, تعرضت اللعبة للاندثار مع إلغاء الاولمبياد من قبل الأمبراطور الروماني ثيودوس العام 393 قبل الميلاد, واستمر غيابها في القرون الوسطى لمعتقدات دينية مسيحية.
في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات التاسع عشر, بادر مدرسان رائدان في مجال التربية البدنية جوهان غوتسموس (1759-1893), وفريديريش لودفيك يان (1778-1852), بابتكار وتصميم تمارين للصبية اعتبرت بداية الانطلاق للجمباز الحديث, ومن هذه التمارين الشكل البدائي للعارضة الأفقية أو العقلة والمتوازي وحصان القفز. وشهدت نفس الفترة أول استعمال لمصطلح "جمباز فني" لتمييز الجمباز الرياضي عن العسكري.
مع نهاية القرن التاسع عشر كانت شعبية اللعبة قد ارتفعت جداً وزاد ممارسوها مما فتح المجال أمام دخولها الألعاب الأولمبية الحديثة منذ انطلاقتها العام 1896, وشهدت اللعبة منذ ذلك التاريخ وحتى خمسينيات القرن الماضي تغييرات كثيرة ومنافسات لم يعد لها وجود. ومنذ العام 1954, أخذت اللعبة شكل أكثر استقراراً .
ويعتبر الاتحاد الدولي للجمباز من أقدم الاتحادات العالمية فهو تأسس في الثالث والعشرين من تموز/يوليو 1881 في مدينة لياج البلجيكية, وكان اسمه الاحاد الأوروبي للجمباز وكان يضم ثلاثة أعضاء, بلجيكا, فرنسا وهولندا. وبقي تحت هذا المسمى حتى العام 1921 حين تحول لمسماه الحالي.
نبذة أولمبية

دخل الجمباز الجدول الأولمبي منذ أن أبصرت الألعاب النور في اليونان العام 1896, ولم يغب عن أي دورة أخرى تلت, لكن المشاركة اقتصرت على الرجال في أول ثلاثين سنة, أي حتى أولمبياد أمستردام الهولندي حين سمح للسيدات بالمنافسة.
لم تكن المسابقات المدرجة على جدول رياضة الجمباز مماثلة لما نعرفه اليوم بل شهدت عدة تغييرات حتى أخذت تستقر منذ الخمسينيات علماً أن أولمبياد 1924 في باريس شهد اعتماد مسابقة للفردي وأخرى للفرق على كل جهاز مقرر.
من التمارين أو الأجهزة التي كانت موجودة آنذاك تسلّق الحبال والشقلبات الهوائية, العرض الحر للفرق, النظام السويدي للفرق, المرجحات, المتوازي للفرق, العقلة للفرق... .
اكتسح السوفيات هذه الرياضة منذ أن بدأوا المشاركة الاولمبية في الخمسينيات, ولم يكن باستطاعة أحد منافستهم رجالاً أو سيدات, وهم ما زالوا يتصدرون إلى اليوم الجدول الاولمبي لدى الرجال برصيد 29 ذهبية, امام اليابان 28 والولايات المتحدة 23 وسويسرا 16. وكذلك لدى السيدات برصيد 33 ذهبية أمام رومانيا 22 وتشيكوسلوفاكيا السابقة 9.
في القانون

-تقسم الحركات والعروض بشكل عام إلى عرض إجباري وعرض حر.
-في العرض الحر يتم التدقيق في أداء الحركات, طرق تنفيذها, السرعة والبطء, طرق الهبوط واستقامة الجسد, تنفيذ كامل الحركات وعدم إلغاء أي منها, وضع الجسم أثناء التأدية.
-في العرض الاختياري يختلف التقييم طبقا لصعوبة العرض والحركات المختارة.
-الدرجة القسوى التي يمكن أن ينالاها اللاعب هي 10, ونادرا ما تمنح, ويمكن للحكام خصم اعشار الدرجة او درجة كاملة وفقا لما يرونه.
-احتساب النقاط يتم بحذف أعلى علامة وأدنى علامة ممنوحة من الحكام, ومن ثم يؤخذ بمتوسط العلامات الاخرى لوضح العلامة النهائية.
المسابقات

سيشهد أولمبياد بكين توزيع أربع عشرة ذهبية في رياضة الجمباز ثماني منها للرجال وست للسيدات.
رجال
الحركات الأرضية - العقلة - فردي عام - متوازي - طاولة القفز - الحلق - حصان الحلق - الفرق
سيدات
عارضة التوازن - الحركات الأرضية - فردي عام - الفرق - طاولة القفز - الجهاز الغير متوازي

مكان وتاريخ المسابقة

ستجري مسابقات الجمباز بين 9 و24 آب/أغسطس في الاستاد الوطني المقفل في بكين

رد مع اقتباس