عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 09:51 ]
 رقم المشاركة : ( 10 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


عبارة عن مسابقة مركبة تجمع بين الفروسية والجري والرماية والسباحة والمبارزة, ينال المشترك نقاط معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة, ويفوز من يجمع أكبر قدر من النقاط.
نبذة تاريخية

يعود البنتاثلون أو الخماسي الحديث, إلى ما قبل الميلاد, وقد مارسه اليونانيون القدماء, وأدخلوه جدول الألعاب الأولمبية القديمة التي كانوا يحيونها فيما مضى على شر ف الآلهة وترجع كلمة خمسة لكلمة "بنتي" اليونانية.
وتضمن الخماسي أيام الإغريق الجري في طول الاستاد والقفز ورمي الحربة والقرص والمصارعة, وأدخل الاولمبياد القديم لأول مرة في نسخته الثامنة عشرة العام 708 قبل الميلاد.
شغف باعث الحركة الاولمبية البارون الفرنسي بيار دو كوبرتان, بالبنتاثلون نظراً لما يمثله من قيم عظيمة من شرف ونبل وقدرات بدنية, فتم إدخاله في دورة ستوكهولم الأولمبية الحديثة 1912.
ويتضمن البنتاثلون رماية المسدس الهوائي من مسافة 10 أمتار, المبارزة, السباحة لمسافة 200 حرّة, ركوب الخيل لمسافة 350-450 متراً مع وجود من 12 لـ15 حاجز, والجري لمسافة 3 كلم.
وكان كوبرتان يعتقد أن هذه المسابقة تختبر قدرات الإنسان الذهنية والعقلية بقدر قدراته البدنية ومهاراته. معتبراً أنها تكشف عن البطل أو الرياضي المثالي.
يدير اللعبة حالياً الاتحاد الدولي للخماسي الحديث الذي تأسّس العام 1967, وكان اسمه من ذلك التاريخ حتى العام 1993 الاتحاد الدولي للخماسي الحديث والبينتاثلون, لكن المسابقة الأخيرة استقلت باتحاد خاص منذ 1993 تحت مسمى الاتحاد الدولي للبياثلون.
نبذة أولمبية

دخل الخماسي الحديث الجدول الاولمبي لأول مرة في أولمبياد ستوكهولم 1912, وتعود فكرتها للبارون الفرنسي بيار دو كوبرتان, الذي استلهم فكرته من الخماسي الذي كان يمارسه قدامى اليونان.
ومنذ أن اعتمد في الدورات الاولمبية لم تغب الخماسي الحديث عن أي من الدورات التي تلت النسخة الخامسة أي ستوكهولم, وفي فترة من الفترات أدرجت مسابقة الخماسي الحديث للفرق بدءاً من دورة هلسنكي 1952, وحتى دورة برشلونة 1992 ضمنًا.

مشاركة السيدات في هذه الرياضة تأخرت كثيراً وسجلت لأول مرة في اولمبياد سيدني 2000, وما زالت من حينها تعتمد على الجدول الأولمبي.
وتعتبر المجر والسويد في طليعة الدول المميزة في هذه الرياضة, ولكلا الدولتين تسع ذهبيات أولمبية بالإضافة للفضة والبرونز, ثم يأتي الاتحاد السوفياتي السابق بخمس ذهبيات. كما تعتبر روسيا حالياً بارزة في هذه الرياضة.
المعدات

• المسدس الهوائي المضغوط
• أهداف يدوية أو الكترونية للرمي مخططة بدوائر صغيرة في وسطها.
• سيف المبارزة لنزالات السلاح.
• مسبح أولمبي بطول 50 متراً وعرض 21 متراً وعمق لمسافة 1,8 متر ونظام توقيت الكتروني.
• مرمح للفروسية بطول 350-450 متراً.
• حواجز لاستخدامها في مسابقة الفروسية.
المسابقات

ستوزع ميداليتين ذهبيتين في دورة بكين الأولمبية 2008, ذهبية للرجال وأخرى للسيدات.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة يومي 21 و22 آب/أغسطس في مراكز رياضية مختلفة.

رد مع اقتباس