عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 10:21 ]
 رقم المشاركة : ( 15 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة من رياضات المضرب, تلعب بين لاعبين (فردي) أو أربعة لاعبين (زوجي), على ملعب مستطيل تقسمه شبكة لنصفين متساويين. الهدف منها إرسال الريشة, التي هي أداة اللعب الأساسية, من فوق الشبكة للمنافس بشكل يعجز عن ردّها (كي تلمس الأرض, أو يردها في الشبكة, أو خارج الملعب) وهذا ما يكسب نقطة.
نبذة تاريخية

عرفت رياضة الريشة الطائرة أو البادمنتون في العصور القديمة لدى اليونانيين القدماء والمصريين, كما اشتهرت في اليابان لعبة مشابهة في القرن السادس عشر عرفت باسم هانيتسوكي, وكذلك عرف الغرب البامنتون بطريقته الخاصة تحت مسمى باتلدور وشاتلكوك, الأول عبارة عن نوع من المضارب والثاني قطعة صغيرة من الفلّين يتم تقاذفها.
في القرن الثامن عشر عرفت الهند رياضة اسمها "بوونا" وهي إحدى أشكال البادمنتون أخذها الإنكليز العام 1860 ومارسوها في بلادهم باسم "بادمنتون باتلدور- رياضة جديدة".
عام 1893 وضعت الجمعية البريطانية لرياضة البادمنتون أول قانون أقرّ مفهوم اللعب بالمجموعة لتحديد الفائز, والعام 1899 نظمت أول بطولة بادمنتون في العالم في إنكلترا تحت مسمى "بطولات كل إنكلترا المفتوحة في البادمنتون".
تأخر الاتحاد الدولي للبادمنتون للظهور, إذ ولد العام 1934, ثم تغير اسمه وبات الاتحاد العالمي للبادمنتون والدول المؤسسة كانت كندا, الدنمارك, إنكلترا, فرنسا, هولندا, ايرلندا, نيوزيلاند, اسكتلندا وويلز.
نبذة اولمبية

دخلت البادمنتون الألعاب الاولمبية كرياضة استعراضية منذ دورة ميونيخ 1972, أما بدايتها كرياضة رسمية فسجلت حضورها العام 1992 في أولمبياد برشلونة وشملت أربع مسابقات اثنان زوجي ومثلها فردي.
في اولمبياد 1996 في اتلانتا ارتفع عدد المسابقات لخمس مع إدخال الزوجي المختلط. ولم يكن هنالك مباريات لتحديد المركزين الثالث وهذا ما انطبق على جميع الدورات. فينال خاسرا نصف النهائي برونزية لكل منهما.
تعتبر دول شرق آسيا مثل الصين واندونيسيا وكوريا الجنوبية بالإضافة للدنمارك أوروبيا الأبرز في هذه الرياضة التي تتصدرها الصين حتى الآن برصيد ثماني ذهبيات أمام كوريا الجنوبية خمس واندونيسيا خمس أيضاً.
في القانون

-يكون الملعب مستطيل الشكل بعرض 6,1 متر وطول 13,4 متر, مقسوم بشبكة ارتفاعها 1,55م.
-تقسم كل جهة من الملعب بدءا من الحد الخلفي لمنطقتين للإرسال, منطقة الإرسال اليمنى ومنطقة الإرسال اليسرى.
-تحدد منطقتي الإرسال بخط مستقيم موازي للحدين الجانبيين وبمسافة فاصلة متساوية وبطول 4,72 متر.
-في مباريات الفردي تلغى يكون عرض الملعب 5,18 متر, أما في الزوجي 6,1م. -يفوز بالمباراة من يتقدم بشوطين على منافسه من أصل ثلاثة متاحة.
-يفوز بالشوط من يحقق 21 نقطة. وكل ضربة رابحة تعد نقطة بعكس السابق حيث كان المرسل فقط ينال نقطة على إرساله إذا ما ربحه.
-إذا ما تعادل الطرفان 20-20 تستكمل المباراة حتى يفوز أحدهما بفارق نقطتين. لكن السقف الاعلى للتمديد يكون للـ30. أي عند التعادل 29-29 يفوز من يحقق النقطة 30.
المسابقات

فردي الرجال
فردي السيدات
زوجي الرجال
زوجي السيدات
الزوجي المختلط
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري مباريات البادمنتون في جامعة بكين للتكنولوجيا بين التاسع والسابع عشر من آب/أغسطس.

رد مع اقتباس