عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 02:13 ]
 رقم المشاركة : ( 17 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


تعتبر السباحة المتزامنة مزيجاً بين السباحة والرقص وحركات الجمباز تؤدى بمصاحبة موسيقية, وتتطلب الكثير من الخصائص والمهارات مثل القوة والتحمل والرشاقة والمرونة والجمال التعبيري والتوافق والتناسق الحركي والتوقيت المناسب, تجرى بمسابقتين واحدة للزوجي, وأخرى للفرق كل منها يتكون من ثماني لاعبات. وطبعاً تقتصر على السيدات فقط مثل الجمباز الفني.
نبذة تاريخية

تعتبر السباحة المتزامنة إلى جانب الجمباز الفني, الرياضيتان الوحيدتان اللتان تقتصران على السيدات فقط, وهي رياضة حديثة العهد لا تحمل تاريخا بعيداً, بل تعود بدايتها لمطلع القرن العشرين, وأول ظهور سجل في كندا وكذلك الولايات المتحدة الأميركية.
ويرجع انتشار هذه الرياضة في الولايات المتحدة للأسترالية آنيت كيلرمان (1886-1975) التي كانت في جولة أميركية وقدمت عروض أكروباتية في الماء, ثم تطورت مع كاثرين كورتيس التي قدمت منذ 1915 عروض مائية بمرافقة الموسيقى.
وفي موسم 1933-1934 قدم تلامذة كليرمان عروضاً مائية على هامش معرض شيكاغو "قرن من التقدم" وحينها ابتكر مقدم العرض نورمان روس وهو بطل أولمبي سابق, هذه العروض تحت تسمية "السباحة المتزامنة ".
تخضع هذه اللعبة لإشراف الاتحاد الدولي للرياضات المائية, الذي يشرف أيضاً على السباحة وكرة الماء والغطس في الوقت نفسه.
نبذة أولمبية

دخلت السباحة الجدول الأولمبي بدءا من دورة لوس أنجلوس 1984, وتضمن البرنامج وقتها مسابقتي الفردي والزوجي ونالت الولايات المتحدة الذهبيتين أمام كندا فضيتين, لكن الأخيرة ثأرت في أولمبياد سيول 1988, ونالت الذهبيتين أمام الولايات المتحدة فضيتين.
وفي اولمبياد برشلونة 1992 تقاسمت الأميركية كريستين باب-سبراغ والكندية سيلفي فريشيت ذهبية مسابقة السولو أو الفردي, فيما نالت الولايات المتحدة الذهبية الثانية في الزوجي أمام كندا واليابان.
ألغت اللجنة الأولمبية في أولمبياد أتلانتا تلك المسابقتين واستبدلتهما بمسابقة الفرق من ثمانية سباحات, وجاءت نتيجتها تقليدية للولايات المتحدة أمام كندا واليابان, وفي أولمبياد سيدني 2000 عادت اللجنة الأولمبية وجدولت السباحة المتزامنة الثنائية بالإضافة للفرق, وشكلت هذه الدورة دخول روسيا على خط المنافسة بقوة فنالت الذهبيتين وغابت الولايات المتحدة عن التتويج للمرة الأولى.
وأكدت الروسيات جدارتهن في أولمبياد أثينا 2004 حين نلن مرة جديدة ذهبيتي الزوجي والفرق, أمام كل من اليابان والولايات المتحدة التي ستسعى لاستعادة هيبتها الأنثوية المفقودة أمام جميلات روسيا في بكين.
في القانون

-يمنع على المتنافسات اللواتي لم يبلغن سن الـ15 المشاركة في الألعاب الاولمبية.
-الحد الأقصى للفريق مكون من تسع متنافسات فقط. أي متنافسة واحدة احتياطية.
-يجب أن تكون الموسيقى المرافقة واضحة ومسموعة بشكل واضح جيد. وهي محددة بمقياس علمي وفقا لوحدة القياس ديسيبيل.
-كل فريق مسؤول عن تقديم الموسيقى الخاصة به وتأمينها قبل المنافسات.
-يملك الحكم (ممكن أن تكون سيدة أو رجل) سيطرة مطلقة على المسابقة.
-يتأكد أو تتأكد من وجود كافة الرسميين واللجان والمتنافسين في أماكنهم فبل بدء المنافسة.
-يحق له أو لها طرد أي متنافسة أخلت بالقانون بشكل يستوجب ذلك.
المسابقات

سيشهد أولمبياد بكين توزيع ميداليتين ذهبيتين في السباحة المتزامنة .
-زوجي
-فرق (من ثمانية)
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المنافسات في المركز الوطني للألعاب المائية بين الثامن عشر والثالث والعشرين من آب/أغسطس.

رد مع اقتباس