عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 02:14 ]
 رقم المشاركة : ( 19 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


عبارة عن القفز عن سلم ثابت أو متحرك, وتأدية حركات أكروباتية في الهواء قوامها الجمباز, تتطلب القوة والمرونة والرشاقة والتوافق والتزامن الحركي, قبل دخول الماء بطريقة فنية أيضاً. تمنح فيها نقاط وفقا لدرجة صعوبة الغطسة المختارة والأداء طبعاً. تكون إما فردي أو زوجي وتشمل الرجال والسيدات.
نبذة تاريخية

مارس الإنسان الغطس أو القفز في الماء بأشكال مختلفة منذ بدأ ممارسة السباحة, وقد اضطرته الظروف الطبيعية لذلك أحياناً وأحياناً أخرى لمجرّد التسلية وغالباً ما كان يختار القفز في الماء من أماكن مرتفعة.
تطورت طرق القفز أو الغطس إلى أن ظهر الغطس بالرأس, أي دخول الرأس أولاً في الماء, وكان ذلك في بداية القرن التاسع عشر أي العام 1800وباتت تلك الهواية شعبية وانتشرت بين العامة وعرفت باسم "الغوص" والهدف منها الغوص لأكبر قدر ممكن من المسافة بنزلة واحدة وقد باتت هذه الرياضة فيما بعد ضمن الجدول الأولمبي العام 1904.
وفي نفس الوقت ساهم لاعبو الجمباز في دول مثل السويد وألمانيا بتطوير الغطس, إذ كانوا يقصدون البحر في فصل الصيف حاملين معهم أدوات التمرين في الجمباز, فاستخدموها من باب الترفيه للقيام بحركات بهلوانية ينهوها بغطسة في الماء. وتدريجياً مارسوا ما عرف بالغطس العالي العادي, والغطس العالي الفني, والغطس عن سلم متحرك.
أولى المسابقات في الغطس كانت في اولمبياد سان لويس 1904 حيث اقتصرت المشاركة على الرجال, أما أول مشاركة نسائية فتعود لأولمبياد 1912, لكنها كانت تحرم عليهم الشقلبة والدوران في الهواء, إلى أن أتت تغييرات واسعة في أولمبياد 1928 سمحت للسيدات بأداء المهارات المذكورة.
نبذة أولمبية

دخل الغطس البرنامج الأولمبي منذ الدورة الثالثة العام 1904 في سان لويس الولايات المتحدة الأميركية واشتمل البرنامج مسابقتين الغطس عن سلم ثابت, والغطس العميق, الذي كان يراد منه قياس العمق الذي يستطيع الغطاس بلوغه في حد أقصى 60 ثانية.
وفي دورة 1908 سجل إدراج الغطس عن السلم الثابت ارتفاع عشرة أمتار والسلّم المتحرك ارتفاع ثلاثة أمتار. وكانت المشاركة في أول دورتين مقتصرة على الرجال, فيما سجلت في دورة 1912 أول مشاركة نسائية.
منذ العام 1928 تم تثبيت المسابقات في الغطس للرجال والسيدات عن السلمين المتحرك ارتفاع 3 أمتار والثابت ارتفاع 10 أمتار, وهذا ما زال معتمداً إلى الآن مع تعديلات مختلفة نسبية. لكن المفارقة أن برنامج دورة 1928 ظل هو نفسه في جميع الدورات اللاحقة حتى اتلانتا 1996 ضمناً فيما ألغيت منذ التاريخ المذكور أي 1928 العديد من المسابقات التي كانت سائدة في دورات 1908 و1912 و1920.
التعديل للحقيقي جرى في أولمبياد العام 2000 في دورة سيدني حيث تم إدراج الغطس التوافقي أو المتزامن, عن السلم المتحرك والسلم الثابت, وفيه يقوم غطاسين أو غطاستين بالقفز في الوقت نفسه عن نفس ارتفاعات المسابقات الفردية.
تعتبر الولايات المتحدة الدولة الأبرز تاريخياً في الغطس وهي تتصدر جدول الميداليات العام حتى أولمبياد أثينا 2004 برصيد 131 ميدالية بينها 48 ذهبية, وستظل الأولى لسنين أخرى كون الغطس يشمل ثماني مسابقات فقط. لكن منذ دورة 1980 دخلت الصين بقوة في عالم رياضة الغطس, وهي حاليا ثانية في الجدول العام برصيد 38 ميدالية بينها 20 ذهبية.
المعدات

كل معدات القفز بما فيها السلم الثابت والمتحرك تخضع لشروط الاتحاد الدولي للرياضات المائية وموافق عليها من قبل مندوب من الاتحاد الدولي وعضو من اللجنة الفنية التنفيذية قبل 90 يوما من بدء المنافسات.
في حال كان مكان إقامة منافسات الغطس سيستقبل ألعاباً أخرى, يتم تحضيره للغطس بشرط ألا تتعارض المنافسات مع ألعاب أخرى. يمنع نهائياً إجراء منافسات الغطس أثناء مباريات كرة الماء, أو منافسات السباحة.
في القانون

• يتم ترتيب الغطاسين المشاركين بقرعة عشوائية تسبق التصفيات التمهيدية في اجتماع خاص للتقنيين. وفي حال وجود إمكانية لقرعة الكترونية يتم اللجوء إليها.
• في المرحلة نصف النهائية يتنافس الغطاسون بترتيب معاكس لتصنيفهم ونقاطهم المسجلة بعد نهاية التصفيات التمهيدية. في حال تعادل لاعبين أو أكثر بنفس النقاط يتم اللجوء إلى القرعة.
• في المرحلة النهائية يتم ترتيب الغطّاسين أو المشاركين, بشكل معاكس لنتائجهم في المرحلة نصف النهائية. في حال تعادل لاعبين أو أكثر بنفس النقاط يتم اللجوء إلى القرعة.
• عندما يتعادل غطاسان أو أكثر فإن التعادل يُعلن كحالة استثنائية. وينال المتعادلان أو المتعادلون المركز نفسه.
• في المسابقة الفردية يعتبر فائزاً الغطّاس الحاصل على أكبر مجموع من النقاط.
• في المسابقة التوافقية يعتبر فائزاً الزوجي الحاصل على أكبر مجموع من النقاط.
• عدد المحاولات لفئة الرجال في شقيها الفردي والتوافقي, يكون ست محاولات.
• عدد المحاولات لفئة السيدات في شقيها الفردي والتوافقي, يكون خمس محاولات.
• يمنع إعادة أي محاولة, لدى السيدات وكذلك لدى الرجال.
• عدد القضاة يكون سبعة للمسابقات الفردية وتسعة للزوجي.
برنامج أولمبياد بكين

رجال
3 أمتار سلم متحرك فردي
3 أمتار سلم متحرك زوجي
10 أمتار سلم ثابت فردي
10 امتار سلم ثابت زوجي
سيدات
3 أمتار سلم متحرك فردي
3 أمتار سلم متحرك زوجي
10 أمتار سلم ثابت فردي
10 امتار سلم ثابت زوجي
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة في المركز الوطني للألعاب المائية في المجمع الأولمبي الأخضر بين العاشر والثالث والعشرين من آب/أغسطس.

رد مع اقتباس