عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 02:16 ]
 رقم المشاركة : ( 22 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


عبارة عن رماية على أهداف محددة بواسطة قوس ونشاب, بهدف جمع أكبر عدد ممكن من النقاط تتحدد وفقا للإصابات المحققة.
نبذة تاريخية

يعود اعتماد الإنسان على مهارة استعمال القوس والنشاب لأزمنة غابرة ترجع لحضارة الاوريغنايشن في العصر الحجري التي انتشرت في أوروبا وجنوب غرب آسيا, بـ32 ألف سنة قبل الميلاد. وهنالك تضارب حول البدء الفعلي لاستعمال القوس بين 25 ألف سنة قبل الميلاد أو 20 الف سنة.
كما عرف المصريون القدماء او الفراعنة منذ حوالي الـ5 آلاف سنة القوس والنشاب واستخدموه في الصيد وفي الحروب, وقد وجدت آثار تدل على ذلك من نقوش جدرانية او أدوات, خصوصاً في منطقة طيبة التي كانت إحدى عواصم مصر القديمة, وهي معروفة بالأقصر الآن.
وفي العام 1200 قبل الميلاد استعمل الحثيون القوس كثيراً في معاركهم في منطقة الشرق الأوسط. كما استخدم جيرانهم الأشوريون الذين كانوا موجودين في سوريا والعراق وتركيا وإيران, القوس وطوروه من حيث الشكل, وكذلك صنعوه من مواد مختلفة.
وكان القوس معروفا أيضا لدى الصينيين منذ العام 1766 قبل الميلاد, الذين ابتكروا مركبة حربية قوامها ثلاثة أشخاص, سائق, قاذف ورامي, كما أقام الصينيون بين 1027 و256 ق.م, مسابقات في رماية القوس.
أما اول مسابقة معروفة وواضحة فتعود للعام 1583 في إنكلترا وتضمنت ثلاثة آلاف مشترك وجرت في فينسبوري. وخلال حرب الثلاثين سنة (1618-1648), استخدم القوس بكثرة كسلاح اساسي. وبعد هذا التاريخ تطورت رماية الأسهم لرياضة.
يدير اللعبة حاليا الاتحاد الدولي للقوس والنشاب المعروف بـ"فيتا" من اللفظ الفرنسي, تأسس في الرابع من أيلول/سبتمبر 1931 في بولونيا, مع لجنة تأسيسية ضمت سبع دول هي, بولونيا, فرنسا, تشيكوسلوفاكيا, السويد, الولايات المتحدة, المجر وإيطاليا. يضم حاليا 134 اتحادا وطنياً, ومقره لوزان سويسرا.
نبذة أولمبية

ظهرت رياضة القوس والنشاب لأاول مرة في الألعاب الاولمبية في دورة باريس 1900 وقد تتضمن البرنامج آنذاك سبع مسابقات من مسافات مختلفة, فيما تضمن أولمبياد سان لويس 1904 خمس مسابقات لكن لم يكن أي من المشتركين من خارج الولايات المتحدة.
وفي أولمبياد لندن 1908 شمل البرنامج ثلاث مسابقات فقط, ثم غابت اللعبة عن أولمبياد ستوكهولم 1912, وعادت في أولمبياد أنفير البلجيكي العام 1920 علماً أن دورة 1916 لم تجر بداعي الحرب العالمية الأولى.
بعد دورة انفير غابت تلك المسابقة عن الجدول الاولمبي ولم تعد للظهور إلا في دورة ميونيخ 1972, حيث كانت مفتوحة للرجال والسيدات في فئة الفردي, أما مسابقة الفرق, بعد العام 1972, فاعتمدت بدءاً من دورة سيول في كوريا الجنوبية 1988.
تعتبر كوريا الجنوبية الدولة الأبرز في هذه الرياضة خصوصاً بعد حقبة 1972 وهي تتصدر الدول ترتيباً منذ ذلك التاريخ بـ14 ذهبية, أمام الولايات المتحدة بنفس الرصيد, لكن ست من ذهبياتها تحققت قبل العام 1920, ومن المستبعد أن تخرج الألقاب من أيادي رماة هاتين الدولتين. فمنذ أولمبياد ميونيخ لم تنجح أخرى أي دولة أن تحصد ميداليتين ذهبيتين في جميع الدورات.
المعدات

واقي اليد: يستخدم لحماية يد الرامي من أي جلف أثناء الرمي.
السهم: قطره الأقصى 9,3 ميلليمتر. كل سهم مدون عليه اسم الرامي. ويستخدم الرماة ألوان مختلفة من النبال للتمييز أكثر.
واقي الصدر: يكون من الجلد أو البلاستيك, يستعمل لحماية الصدر من سلك القوس أثناء الرمي.
القوس: يختلف وزنه بين الرجال والسيدات.
الكفوف: تحمي الأصابع أثناء الرماية من السهم.
الجعبة: تكون غالبا على الوسط, توضع فيها الأسهم.
الهدف: قطره 1,22 متراً, يكاد لا يراه الرامي من مسافة 70 متراً. ترتفع نقطة الوسط فيه عن الأرض 1,3 متر.
المسابقات

يتضمن البرنامج الأولمبي أربع ذهبيات تتوزع على الشكل التالي
• فردي 70 متراً رجال
• فرق 70 متراً رجال
• فردي 70 مترا سيدات
• فرق 70 مترا سيدات
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري المسابقة في الملعب الاولمبي الأخضر بين 9 و15 آب/أغسطس.

رد مع اقتباس