عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 02:17 ]
 رقم المشاركة : ( 24 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


لعبة جماعية تلعب بين فريقين على ملعب مستطيل تفصل بينهما شبكة عالية الهدف منها ضرب الكرة في ملعب المنافس بشكل يفشل في إرجاعها لكسب النقاط. يفوز بالمباراة من يحرز ثلاثة أشواط, والشوط يتألف من 25 نقطة.
نبذة تاريخية

يرجع أصل رياضة الكرة الطائرة إلى الولايات المتحدة الأميركية, حيث تتمتع بشعبية جيدة تتنامى يوما بعد يوم, إذ يمارسها حاليا أكثر من 46 مليون لاعب في أميركا, و800 مليون في جميع أنحاء العالم.
نشأت اللعبة العام 1895 في التاسع من شهر شباط /فبراير على يد أستاذ التربية البدنية في جمعية "واي أم سي آي" ويليام مورغن في مدينة "هوليوك,ماساشوسيتس, وأطلق عليها اسم مينتونت في حينها, وكانت تهدف لتمرير أوقات الفراغ.
أخذت اللعبة بعض تقنياتها من التنس وكرة اليد وكرة السلة التي كانت نشأتها قبل أربع سنوات فقط, من "المينتونت" أو كرة الطائرة حاليا, في منطقة تبعد 16 كم عن "هوليوك", وكانت تمارس في قاعات داخلية, علما أن إحدى غايات مورغن هدفت إلى إطلاق لعبة لا يوجد فيها إحتكاك بعكس كرة السلة, كما كانت موجهة بشكل خاص للاعبين القدامى في "واي أم سي آي".
وضع مورغن القوانين الأولى للعبة التي تضمنت شبكة بارتفاع 1.98 متر, وملعب بطول 15.2 متر وعرض 7.6 متر وعدد غير محدد من اللاعبين, وكانت تتألف من 9 جولات في كل جولة يحق للفريق أي عدد من اللمسات المتتالية, خلافا لليوم, وسمح للسيدات تجنبا لإصابات محتملة في الأصابع, أن يمسكوا بالكرة , قبل أن يعاودوا تمريرها.
عرفت اللعبة باسمها الحالي أي كرة الطائرة بدءا من العام 1896, وأخذت تنتشر في العالم تدريجيا عبر الجمعية التي كانت أساس انطلاقتها "واي أم سي آي", التي طور المدربون العاملون فيها قوانين اللعبة تدريجيا.
أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة كانت كندا العام 1900 ثم كوبا العام 1906 واليابان العام 1908, وتنتشر اللعبة اليوم بقوة في أوروبا و البرازيل حيث المستويات الأرفع عالميا.
تأسس الاتحاد العالمي للكرة الطائرة العام 1947, وتم تنظيم أول بطولة عالم للرجال العام 1949, بينما أول بطولة للسيدات أقيمت العام 1952.
نبذة أولمبية

دخلت كرة الطائرة الجدول الاولمبي رسميا بدءاً من العام 1964 في طوكيو بفئتيها للرجال والسيدات, ولم تغب منذ ذلك الوقت عن أي من الدورات الاولمبية اللاحقة. وقد فاز الاحاد السوفياتي بالدورة الاولى رجالاً واليابان لدى السيدات.
وحذا اليابانيون حذو سيداتهم فبعد أن كانوا في المركز الثالث العام 1964, والثاني في أولمبياد 1968, فازوا بذهبية ميونيخ 1972 على حساب ألمانيا الشرقية والاتحاد السوفياتي.
وفي أولمبياد مونتريال 1976 تم تعديل قانوني على اللعب الهجومي بحيث بات يحق للاعب الهجوم وتنفيذ ضربات ساحقة من خلف خط الثلاثة أمتار هذا الامتياز برع فيه البولنديون ونجحوا في الفوز بذهبية مونتريال في مباراة ماراثونية مع السوفيات من خمس مجموعات.
وفي اولمبياد برشلونة 1992 نجحت البرازيل في قلب الموازين وأطاحت بمجموعة الدول المستقلة أي دول الاتحاد السوفياتي, وهولندا وإيطاليا ونالت ذهبية الرجال, اما آخر لقب أي في أثينا فتحمله البرازيل أيضاً امام إيطاليا.
وتعتبر دول البرازيل وإيطاليا وروسيا والولايات المتحدة الأبرز حاليا على مستوى الرجال, فيما تبرز روسيا وكوبا والصين لدى السيدات.
في القانون

- تمارس كرة الطائرة على ملعب مستطيل طوله 18مترا وعرضه 9 أمتار, محاط بمنطقة حرة لا يقل قياسها عن خمسة أمتار من الخطوط الجانبية للملعب و8 أمتار من خطوط النهاية, ولا يقل ارتفاع المجال الحر(ارتفاع سقف الملعب) عن 12,5متر من مسطح الملعب.
- يقسم الملعب إلى قسمين متساويين (9*9متر) بخط أبيض يمر في منتصفه يسمى خط المنتصف, الذي يوازيه على بعد ثلاثة أمتار من كل جهة خط آخر يسمى خط الهجوم.
- يفصل بين قسمي الملعب شبكة, مثبتة بقوة على قائمين موجودين خارج الخطوط الجانبية بمسافة نصف متر إلى متر, وتكون بارتفاع 2,43 للرجال و2,24 للسيدات وذلك من منتصف أرض الملعب, ويتراوح طولها بين 9,5 إلى عشرة متر بعرض متر واحد.
- تلعب المباراة بين فريقين, يتكون كل منهما من 6 أساسيين على ارض الملعب ومثلهم على دكة البدلاء, ويتوزع الأساسيون على أرض ملعبهم وفقا لقانون معين لحظة أداء الإرسال(قانون الدوران), وفي حال وجود خطأ في الوقوف (خطأ في الدوران الذي يتم وفق عقارب الساعة) لدى فريق معين يكسب الفريق الأخر نقطة.
-يحق لكل فريق بوقتين مستقطعين في الشوط الواحد, إضافة إلى وقتين فنيين إلزاميين يُفرضا عند النقطة الثامنة والنقطة الـ16 من كل شوط ماعدا الشوط الخامس إذ يُلغى فيه الوقت المستقطع الفني.
- يحق لكل فريق بثلاث لمسات متتالية للكرة كحد أقصى, وتستمر الكرة في اللعب ما لم تلامس الأرض.
-يكسب الفريق نقطة إذا:

1. هاجم وارتطمت الكرة بنجاح في ملعب المنافس.
2. هاجم وارتطمت الكرة خارج ملعب المنافس, مع ملامستها لأحد لاعبي الفريق المنافس قبل ذلك.
3. خطأ في الدوران من الفريق المنافس.
4. ملامسة الشباك من الفريق المنافس.
5. عندما يجازى الفريق بإنذار.
6. ملامسة الكرة أربع مرات متتالية.
7. دخول ملعب فريق الخصم أثناء اللعب.
- يفوز بالمباراة الفريق الذي يكسب ثلاثة أشوط, علما أن العدد الأقصى من الأشواط الذي تصل له مباراة واحدة هو خمسة, ويعتبر فائزا بالشوط من يحرز 25 نقطة قبل الأخر شرط ألا يقل الفارق في النقاط عن نقطتين, لذا في حال التعادل 24-24 يمدد الشوط إلى 26 وإلى 27 إذا تعادل الفريقان 25-25 وهكذا... .
- في حال تعادل الفريقان في الأشواط 2-2 يُلعب الشوط الخامس الفاصل إلى 15 نقطة فقط مع إبقاء فارق النقطتين موجودا للحسم.
- تتكون لجنة التحكيم من:

1. الحكم الأول.
2. الحكم الثاني.
3.المسجل.
4.أربعة مراقبو خطوط
المسابقات

ستوزع ذهبيتين في دورة بكين في مسابقة كرة الطائرة مناصفة بين الرجال والسيدات.
• كرة طائرة,رجال
• كرة طائرة, سيدات
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري منافسات كرة الطائرة بين التاسع والرابع والعشرين من شهر آب/أغسطس. التصفيات التمهيدية ستجري في استاد العاصمة المغطي وجيمنازيوم معهد بكين للتكنولوجيا. فيما ستجري النهائيات في إستاد العاصمة المغطي.

رد مع اقتباس