عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 01:19 ]
 رقم المشاركة : ( 27 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


لعبة جماعية يتنافس فيها فريقان على ملعب مستطيل كل منهما يتكون من أحد عشر لاعباً, أداة اللعبة الأساسية عبارة عن كرة خاصة يتصارع الفريقان للسيطرة عليها ساعين لتسجيل الأهداف في مرمى المنافس للفوز بالمباراة. وتعتبر كرة القدم أكثر الألعاب شعبية في العالم.
نبذة تاريخية

يورد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم أن التاريخ الحديث لكرة القدم بدأ في إنكلترا العام 1863 مع تأسيس الاتحاد الإنكليزي للعبة التي انبثقت من الركبي, وقد نص هذا الاتحاد سريعاً بعد نشأته قوانين موحدة للعبة بعدما كانت اتحادات فرعية ومناطقية أخرى أرست بدورها قوانين خاصة.
لكن طبعاً ولادة اللعبة إنكليزيا لم تأت من فراغ, فشعوب كثيرة قبل سكان بلاد الضباب عرفت أشكال مختلفة من كرة القدم وتتخطى هذه الألعاب الاثنتي عشرة لعبة, منها على سبيل المثال لا الحصر كوجو التي عرفها الصينيون و كيماري التي مارسها اليابانيون.
وكما سبق وأشير فإن أساس القوانين الحالية أو جوهرها يعود للقرن التاسع عشر حتى قبل نشأة الاتحاد الإنكليزي, ففي العام 1848 تم إقرار قوانين جديدة عرفت باسم قوانين كامبريدج, وجاءت ثمرة اجتماعات مطولة بين ممثلي عدة مدارس.
وبعد ذلك تتالت القوانين المختلفة منها القانون الخاص بنادي شيفيلد العام 1957 والقانون الذي ابتكره جون ترينغ العام 1862 قبل أن تتوحد القوانين مع ولادة الاتحاد العام 1863 لكن الالتزام بالقوانين الجديدة الموحدة لم يكن شاملاً لفترة طويلة.
أخذت القوانين تتطور شيئا فشيئا فتعدل قانون التسلل مثلا العام 1866 وبات يجب أن يكون ثلاثة لاعبين مدافعين لاحتساب اللعبة قانونية, وفي العام 1882 تأسست جمعية الاتحاد الدولي لكرة القدم, بين اتحادات مانشستر واسكتلندا وايرلندا وويلز. وفي العام 1891 تم إيجاد ركلة الجزاء
أما الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فتأسس في 21 أيار/مايو 1904, بحضور دول فرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا واسبانيا والسويد وسويسرا. وفي العام 1913 بات الـ"فيفا" عضوا في جمعية الاتحاد الدولي لكرة القدم, وهذه الجمعية تحدد قانون اللعبة وتعديلاته.
تضم هذه الجمعية حاليا بالإضافة للفيفا الذي يملك أربعة أصوات فيها, الاتحاد الانكليزي لكرة القدم, الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم, الاتحاد الويلزي لكرة القدم والاتحاد الايرلندي لكرة القدم, وكل اتحاد من الاتحادات البريطانية يملك صوتاً واحداً. وعند التصويت على أي قانون جديد يجب أن ينال المشروع ستة أصوات كي يصبح نافذا أي الـ"فيفا" وصوتين آخريين.
نبذة اولمبية

سجلت كرة القدم أول ظهور اولمبي لها في دورة باريس 1900 لكن كرياضة استعراضية وظلت كذلك في دورة سان لويس 1904, ثم تحولت لمسابقة رسمية يمنح الفائزون بها ميداليات بدءا من أولمبياد 1908 وهي منذ ذلك الحين لم تغب إلا في دورة 1932 في الولايات المتحدة.
ويعود سبب حذف اللعبة من دورة 1932 في لوس أنجلوس للاتحاد الدولي لكرة القدم الذي كان أطلق كأس العالم العام 1930 في الأوروغواي ولم يرد تنظيم بطولة أخرى تخطف الأضواء من المسابقة الجديدة فحذفت اللعبة لكن السبب الرسمي الذي أعلن وقتها أن لا شعبية للعبة في الولايات المتحدة. لكن ذلك لم يدم وعادت اللعبة العام 1936.
اقتصرت الدورات الأولى على الرجال فقط وشهدت الاستعراضية منها مشاركة ثلاثة فرق في كل ألعاب, لكن أول حضور رسمي العام 1908 شهد منافسة بين ستة منتخبات. أما السيدات فتاريخهن الأولمبي حديث العهد إذ يعود لدورة أتلانتا 1996.
وقبل دورة 1984 في لوس أنجلوس أرادت اللجنة الاولمبية تطوير كرة القدم الأولمبية بإعادة المحترفين الذين كانوا ممنوعين للحفاظ على قيمة كأس العالم, لكن الـ"فيفا" لم يرحب بالأمر فوُلد حل قضى بالسماح لمنتخبات قارات آسيا وأفريقيا وأوقيانيا بالمشاركة بالفرق الأولى, في حين تشارك أوروبا ودول اتحاد الـ"كونمبول" بفرق ناشئة وهكذا كان.
استساغ الجميع فكرة مشاركة الناشئين وعليه تقرر بدءا من دورة برشلونة 1992 أن تكون الدورة للمنتخبات تحت سن الـ23 عاماً وهذا ما زال إلى اليوم مع السماح لثلاثة لاعبين فوق هذا السن بالمشاركة, ويشمل هذا القانون الرجال فقط إذ لا قيود على مسابقة السيدات.
تتصدر المجر لدى الرجال الدول الأكثر إحرازا للذهب مع ثلاث ذهبيات وفضية وبرونزية شأن بريطانيا لكن دون فضة وبرونز ثم الاتحاد السوفياتي ذهبيتين وثلاث برونزيات والأوروغواي ذهبيتين, أما بقية المنتخبات الفائزة فلم تحرز المسابقة أكثر من مرة. وتجدر الإشارة أن البرازيل فشلت حتى الآن في الفوز بذهبية أولمبية علما أنها خاضت نهائيي 84 و88 وخسرت أمام فرنسا والاتحاد السوفياتي على التوالي.
في القانون

الملعب

-طول الملعب في المباريات الدولية 100-110 متر وعرضه 64-75 متر
-طول المرمى بين القائمين 7,32 متر وارتفاع العارضة عن سطح الأرض 2,44 متر.
-يتوسط الملعب دائرة الشعاع فيها 9,15 متر.
-منطقة المرمى تكون بعرض 5,5 متر وطول 18,32 متر.
-منطقة الجزاء تكون بطول 40,32 متر وعرض 16,5 متر.
-نقطة ركلة الجزاء تبعد عن خط المرمى بـ11 متراً.
-زاوية الرمية الركنية تكون بشعاع 1 متر.
التحكيم

-يتألف كل فريق من 11 لاعبا أساسيا بينهم حارس المرمى, وعدد من البدلاء يختلف تبعا لنظام كل بطولة.
-يدير المباراة ثلاثة حكام على أرض الملعب, اثنين للخطوط, وحكم ساحة, بالإضافة لحكم رابع خارج الملعب.
-مدة المباراة 90 دقيقة مقسمة على شوطين كل منهما 45 دقيقة مع فاصل راحة 15 دقيقة.
-في المباريات التي تقتضي خروج المغلوب, يمدد الوقت 30 دقيقة على فترتين (15+15), عند الانتهاء الوقت الأصلي بالتعادل.
-إذا ما استمر التعادل بعد التمديد يلجأ لركلات الجزاء الترجيحية, 5 لكل فريق في المرحلة الأولى ثم ركلة واحدة إذا ما استمر التعادل حتى يخطئ احد الفريقين ويسجل الآخر.
-يحق لكل فريق ثلاثة تبديلات كحد أقصى.
-حارس المرمى يصبح لاعبا عاديا إذا ما خرج من منطقة الجزاء.
-الكرة لا تعتبر هدفا إلا إذا عبرت بكامل محيطها خط المرمى.
-في الركلات الحرة المباشرة أو غير المباشرة يجب على المنافس الابتعاد عن الكرة 9,15 متر.
-إذا ما نال اللاعب إنذارين صفراوين بنفس المباراة يطرد من اللقاء ويمنع استبداله. وقد ينال بطاقة حمراء مباشرة وفقا للحالة التي حدثت.
المسابقات

ستوزع في دورة بكين الأولمبية ميداليتين ذهبيتين مناصفة بين الرجال والسيدات. يشارك في مسابقة الرجال 16 فريقا ولدى السيدات 12.
-كرة قدم – رجال
- كرة قدم – سيدات
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري مسابقة كرة القدم بين 6 و23 آب/أغسطس في خمس مدن مختلفة, شانغهاي, تيانجين, شينيانغ, كوينهوانغداو وبكين.
نهائي الرجال والسيدات سيجري في بكين حيث توجد ثلاث ملاعب, إستاد العمال, الإستاد الاولمبي الرياضي المركزي, الإستاد الوطني.
أما الملاعب خارج بكين فهي, إستاد شانغهاي, إستاد تيناجين الأولمبي المركزي, إستاد شينيانغ الأولمبي الرياضي المركزي وإستاد كوينهوانغداو الأولمبي الرياضي المركزي.

رد مع اقتباس