عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 01:20 ]
 رقم المشاركة : ( 28 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


تلعب بواسطة مضرب وكرة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن, غالباً صفراء اللون لكنها قد تكون بيضاء, مطاطية ومغلفة بوبر خاص, يتم التنافس بين لاعبين في حالة الفردي أو أربعة لاعبين كحد أقصى في حالة الزوجي, لاعبين في كل فريق, تجري المباريات على أرض ملعب مستطيل الشكل بمقاييس محددة, تتوسطه شبكة تقسمه إلى قسمين متساويين, تكون أرضيته عشبية أو ترابية أو صلبة, تمارس كرة المضرب في الهواء الطلق أو في قاعات مغلقة (لها أرضيات خاصة), ولا وقت محدد للمباراة التي تلعب على شكل مجموعات. يفوز بالمباراة من يحرز مجموعتين أو ثلاث وفقا لقانون الدورة والفئة (سيدات ام رجال).
نبذة تاريخية

أول ظهور لكرة المضرب بالشكل الأقرب الذي نعرفه اليوم يعود إلى القرن الحادي عشر حين اشتهرت لعبة في فرنسا عرفت باسم "لعبة راحة اليد" كونها كانت تلعب براحة اليد, مورست في فناء الأديرة وكانت تستخدم الجدران والسقوف كجزء من الملعب, وكف أو راحة اليد لضرب الكرة. اما أول مضرب استعمل كان في القرن السادس عشر حين وصلت شهرة وانتشار هذه الرياضة إلى الذروة أوروبياً خصوصاً ضمن الأوساط الملكية. وباتت تعرف فيما بعد باسم المضرب.
شهد القرن التاسع عشر بين 1859 و1865 ولادة جديدة لكرة المضرب, حين قام المايجور البريطاني هاري جيم وهو محامي وعسكري ورياضي بمساعدة صديقه الإسباني الأصل خوان أغوريو بيريرا في تطوير رياضتي المضرب وبيلوتا وهي رياضة إسبانية تلعب بالكرة, مستعينين بملاعب الكروكيت العشبية المنتشرة فكانت ولادة كرة المضرب على المرج.
وفي العام 1875 اضطرت جميع نوادي الكروكيت في إنكلترا رفع سقف ميزانيتاها المالية لبناء ملاعب عشبية للكروكيت لاستعمالها لممارسة رياضة كرة المضرب على المرج كون هذه الاخيرة انتشرت وتوسعت وتجاوزت شهرة وشعبية رياضة الكروكيت, وفي 23 تموز/يوليو العام 1884 اقيمت اول دورة في كرة المضرب على ملاعب شريبلاند هال.
تلاحقت الدورات والانشطة فيما بعد وباتت هذه الرياضة بحلول العام 1913 تتمتع بشعبية كبيرة عالمية, وأمسى طبيعيا ومن الملح تشكيل اتحاد دولي لإدارة شؤون اللعبة, ولهذه الغاية عقد مؤتمر دولي في باريس حضره 12 دولة وجرى انشاء الاتحاد الدولي لكرة المضرب للمروج (ILTF).
والدول التي شاركت في التأسيس هي أسترالاسيا (أستراليا ونيوزيلاندا), النمسا, بلجيكا, الدنمرك, ألمانيا, بريطانيا العظمى, هولندا, روسيا, فرنسا, جنوب افريقيا, السويد وسويسرا, بالإضافة إلى موافقة من إسبانيا التي لم تستطع حضور المؤتمر. وفي العام 1977 تم تغيير اسم الاتحاد وبات الاتحاد الدولي لكرة المضرب (ITF) بعد حذف كلمة مروج.
نبذة أولمبية

سجلت كرة المضرب أول ظهور أولمبي لها منذ الدورة الاولى في أثينا اليونان 1896, وقد كانت الملاعب آنذاك عشبية, استمر اعتمادها في البرنامج الاولمبي حتى دورة 1924 حين كان آخر ظهور رسمي أولمبي لها, ثم سحبت من البرنامج الأولمبي بعدها لأسباب احترافية وغابت حتى عادت للظهور في أولمبياد سيول 1988, علماً أنه في خلال فترة استبعادها طيلة 64 عاماً تم تسجيل ظهور كرة المضرب مرتين كرياضة استعراضية, المرة الاولى في دورة مكسيكو 1968 والثانية في دورة لوس أنجلوس 1984.
برنامج الدورة الاولى اقتصر على الرجال, علماً أن المشاركة في أولمبياد 1896 كانت ممنوعة على النساء عموماً, واشتمل على مسابقتي الفردي والزوجي, أما أول ظهور نسائي فيعود إلى أولمبياد باريس العام 1900 واشتمل حينها على الفردي والزوجي المختلط التي سجلت أول اعتماد رسمي أيضاً, اما زوجي السيدات فتأخر ظهوره وسجل أول اعتماد اولمبي رسمي في أولمبياد انفير 1920.
وتعتبر مسابقتا فردي وزوجي الرجال الوحيدتين اللتين كانتا على الجدول الاولمبي الرسمي في جميع الدورات الأولمبية حين كانت كرة المضرب موضوعة ضمن قائمة الالعاب الرسمية.
أول بطل اولمبي رسمي في فردي الرجال هو الأيرلندي جون بولاند (1870-1958), وهو سياسي أيرلندي بريطاني, حضر إلى أثينا العام 1896 لحضور الأولمبياد كسائح, ثم شارك بالصدفة في المنافسات ونال ذهبية فردي الرجال والزوجي مع زميله الالماني فريدريخ تراون. اما أول لقب في فردي السيدات فنالته البريطانية شارلوت كوبر (1870-1966) ونالت حينها أيضا أول لقب في زوجي المختلط مع زميلها البريطاني رجينولد دوورتي, في حين أن اول لقب في زوجي السيدات نالته بريطانيا العام 1920 ومثلها وقتها اللاعبتان كاثلين مكاين (1896-1992) ووينايفريد مكنير (1877-1954).
تعتبر الولايات المتحدة الدولة الأبرز والأقوى في المضرب الأولمبي حتى الآن وهي تتصدر قائمة الميداليات في تاريخ الدورات برصيد 16 ذهبية و5فضيات و9 برونزيات, أمام بريطانيا العظمى بـ15 ذهبية و13 فضية و12 برونزية, وفرنسا ثالثة بـ5 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات, علماً أن بريطانيا أحرزت جميع ذهبياتها بين دورتي 1896 و1924 ضمناً, في حين أن الولايات المتحدة نالت 7 ذهبيات في الفترة المذكورة و9 منذ عودة كرة المضرب إلى الجدول الاولمبي.
يشتمل البرنامج الاولمبي الآن على فئتي الرجال والسيدات في شقيها الفردي والزوجي وبشكل ثابت منذ دورة 1988, في حين أن مسابقة الزوجي المختلط غير معتمدة, وكان آخر ظهور لها في اولمبياد 1924, علماً أنها اعتمدت قبل ذلك في ألعاب 1900 و1912 و1920, وسيكون العدد الإجمالي الأقصى للمشاركين في بكين 176 لاعباً ولاعبةً.
في القانون

الملعب

يكون مستطيل الشكل بطول 23,77 متراً ويعرف الخط الطولي بالحد الجانبي, وعرض 8,23 متراً في مباريات الفردي و10,97 متراً في مبارايات الزوجي ويعرف الخط الممتد في العرض بالحد النهائي للملعب كما يمكن تسميته بخط القاعدة. وجميع الخطوط تكون من اللون نفسه.
يقسم الملعب إلى قسمين متساويين بواسطة شبكة مثبتة بقائمين خارج حدود الملعب يبلغ ارتفاعهما 1,07 متر, ويبعد كل منهما عن خط الملعب حوالي 91 سم, بينما يبلغ ارتفاع الشبكة في الوسط 0,914 متر, أو 91,4 سنتيمتر.
الحد الأعلى للشبكة يكون متصلاً بسلك معدني مربوط بالقائمين ومغلف بمادة بيضاء كلياً, اما الفتحات في الشبكة فتكون أصغر من حجم كرة المضرب كي لا تعبر الكرة منها وتسبب إشكالات أثناء اللعب.
يرسم, ومن كل جهة من الملعب, بين حدي الجانب المخصصين لمباريات الفردي خط موازي لخط المنتصف, يبعد عن الشبكة 6,40 أمتار, فيتكون مستطيلين جديدين بطول 8,23م وعرض 6,40, ويقسم كل من هذين المستطيلين إلى قسمين بخط موازي للخطوط الجانبية, مكوناً منطقتي إرسال في كل جهة من الملعب, المنطقة اليمنى والمنطقة اليسرى.
الأدوات

الكرة: تكون صفراء أو بيضاء, قطرها بين 6,54 و7,3 سم, ووزنها بين 56 غرام و59,49 غرام.
المضرب: خفيف الوزن, مصنوع من إطار خشبي أو فولاذ أو غرافيت, مع شبكة متداخلة من الحبال ومشدودة بقوة مع تثبيت محكم, وغالباً ما تكون من النيلون.
اللعب

المباراة

تلعب المباراة بمجموعتين من ثلاث أو بثلاث من خمس, في الحالة الأولى يفوز بالمباراة من يحرز مجموعتين, وفي الثانية من يحرز ثلاث. تلعب السيدات دائما ثلاث مجموعات كحد اقصى, اما الرجال فيلعبون إما ثلاث وإما خمس تبعاً لقانون الدورة.
المجموعة

تتكون المجموعة من عدة أشواط والشوط من عدة نقاط, يفوز بالمجموعة من يحقق ستة أشواط قبل الآخر شرط أن يكون الفارق شوطين بين الفائز والخاسر كحد ادنى, (مثال 6-4 أو 6-3...) لذا في حال التعادل 5-5, يفوز من يتقدم 7-5, اما في حال التعادل (6-6) فيصار إلى اللعب ما يعرف بنظام كسر التعادل, لتحديد الفائز.
كسر التعادل

في كسر التعادل من يحرز سبعة نقاط قبل الآخر يفوز بالمجموعة شرط أن يكون الفارق نقطتين على الأقل لذا إذا ما تعادل الطرفان 6-6 يفوز من يصل إلى الثمانية نقاط قبل, وفي حال التعادل 7-7, يفوز من يحرز تسعة نقاط الآخر وهكذا دواليك.
مفهوم النقطة

هي كل كرة رابحة من قبل طرف من الطرفين, في حالة كسر التعادل تساوي كل نقطة علامة, فإذا ربح اللاعب "أ" كرةً أو نقطة تقدم 1-0, أما في الشوط العادي فكل أربع نقاط تمنح علامة, وهذا ما يسمى بالشوط.
مفهوم الشوط

الشوط يتكون من عدة نقاط, تتدرج على الشكل التالي 15-0 عند أول نقطة (او كرة رابحة) و30-0 عند الثانية و40-0 في الثالثة فشوط, أي أربع كرات رابحة لنفس اللاعب, وفي حال تعادل الطرفان 40-40 يفوز بالشوط من يحقق نقطتين متتاليتين حتى لو استمر التعادل لمرات عدة. ومن فاز بشوط يتقدم بعلامة واحدة فقط.
بعض حالات احتساب النقطة

• يخسر اللاعب نقطة, بمعنى يربح منافسه نقطة إذا:
• أرسل إرسالين خاطئين متتاليين. أو
• لم يرد اللاعب الكرة إلى ملعب منافسه قبل أن تلمس الأرض مرتين. أو
• رد المستقبل الكرة قبل أن تلمس الأرض. أو
• رد اللاعب الكرة وسقطت خارج حدود الملعب, علماً أن الخط جزء من الملعب. أو
• رد اللاعب الكرة وارتطمت بأحد قائمي الشبكة وارتدت داخل الملعب. أو
• حمل اللاعب الكرة بيده أو بواسطة المضرب أثناء اللعب, او لمس الكرة بالمضرب مرتين متتاليتين. أو
• رد اللاعب الكرة قبل ان تتجاوز الشبكة. أو
• لمست الكرة جسم اللاعب أو ملابسه او أي شيء خاص به باستثناء المضرب. أو
• لمس زميلان في مباراة الزوجي الكرة في نفس الوقت.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري منافسات كرة المضرب ما بين العاشر والسابع عشر من آب/أغسطس في المركز الاولمبي الاخضر لكرة المضرب في بكين olympic green tennis center

رد مع اقتباس