عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 01:22 ]
 رقم المشاركة : ( 29 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


تصنف كرة اليد من الألعاب الجماعية التي تلعب باليد, تمتاز بالسرعة, تتضمن فريقين كل منهم يتألف من سبعة لاعبين, يخوضون المباراة على ملعب مستطيل الشكل, الهدف منها تسجيل أكبر قدر ممكن من الأهداف لتحقيق الفوز.
تتضمن عدة مهارات من تنطيط, وتمرير, ولقف, ومحاورة, وتصويب, والهدف منها إحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف للفوز بالمباراة التي تتألف من شوطين مدة كل واحد منها 30 دقيقة مع وجود فاصل راحة 10 دقائق.
نبذة تاريخية

تملك كرة اليد تاريخاً غائراً من حيث الصلات إذ انتشرت منذ آلاف السنين ألعاب قريبة لكرة اليد شكلت النواة الأساسية للعبة فيما بعد, مثل أورانيا عند اليونانيين و هارباستون عند الرومان ما بين سنة 130 و200 قبل الميلاد, وكذلك وردت في أغاني ألمانية قديمة مابين سنة 1170 و1230 كلمات تتحدث عن لعبة تشبه كرة اليد, وكل هذه الألعاب شكلت المظهر البدائي للعبة.
أما كرة اليد الحديثة فكانت انطلاقتها في أواخر القرن التاسع عشر وتحديدا العام 1898 في الدنمارك, حيث مورست رياضة اسمها هاندبولد على ملعب صغير مشابه لملعب كرة اليد المعروف اليوم, كذلك نسبت أصول اللعبة إلى رياضات مشابهة, كانت تمارس في تشيكوسلوفاكيا وألمانيا على التوالي, الأولى عرفت باسم هازينا, والثانية توربال أو الكرة في الهدف وكانت للإناث فقط.
وشكل اقتراح كارت شيلينز المدرس في المدرسة الألمانية العادية للتربية البدنية في ليبزيغ العام 1919 في أن تصبح رياضة توربال للرجال أيضا, مع إجراء تعديلات عليها, نقطة تحول أساسية للوصول إلى كرة اليد بالشكل الحالي ولُعبت الرياضة حينها بفرق من11 لاعبا.
العام 1926 عقد الإتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة مؤتمرا في لاهاي, وضع على إثره قوانين دولية لممارسة رياضة " لعبة باليد" التي أصبحت فيما بعد كرة اليد. وبعد ذلك بسنتين تأسس الاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة.
أما الاتحاد الدولي بشكله الحالي فتأسس في كوبنهاغن عاصمة الدنمارك, العام 1946 وقد شارك في تأسيسه سبع دول فرنسا, الدنمارك, السويد, هولندا, النرويج, بولونيا سويسرا.
كانت اللعبة في البداية تلعب بفرق من 11 لاعباً وعلى ملعب كرة القدم, لكن العام 1954 ظهرت رسميا الرياضة بسبعة لاعبين وذلك في مونديال السويد, لكن الانتقال كليا باللعبة من فريق مكون من11 إلى آخر من 7 احتاج إلى وقت طويل, بحيث لم يختف النظام الأول نهائيا إلا عام 1966.
نبذة أولمبية

دخلت كرة اليد البرنامج الأولمبي للمرة الأولى العام 1928 في أمستردام بشكل استعراضي وتم خلال الدورة تأسيس الإتحاد الدولي لكرة اليد للهواة, الذي بحلول سنة 1936 أصبح يضم 23 بلدا.
إدخال اللعبة رسميا في الأولمبياد تم في دورة برلين 1936 وشارك حينها ست دول هي ألمانيا الفائزة بالذهب آنذاك, النمسا, سويسرا, المجر, رومانيا, الولايات المتحدة, لكن في وقتها كانت كرة اليد مازالت تلعب على ملعب بمقاييس كرة القدم, ويضم الفريق فيها 11 لاعبا.
وغابت كرة اليد بعد الحرب العالمية الثانية عن الدورات الأولمبية ولم تعد إلى البرنامج إلا في أولمبياد 1972 في ميونيخ ألمانيا وبقوانين جديدة كليا.
وكما ذكر فقد شهد أولمبياد ميونيخ 1972 الظهور الثاني لكرة اليد بعد غياب دام 36 سنة, لكن مع سبعة لاعبين هذه المرة وشملت المسابقة فئة الرجال فقط, بمشاركة 16 فريقا تفوق فيهم المنتخب اليوغوسلافي وحاز على الذهبية على حساب تشيكوسلوفكيا, أما إدراج فئة السيدات فكانت في الأولمبياد التالي عام 1976 في مونتريال كندا.
في القانون

• الملعب: يكون ملعب كرة اليد مستطيل الشكل بطول 40 متر وعرض 20 متر, يتضمن حدين جانبيين وحدين خلفيين, منطقة الآمان خارج الحد الجانبي تكون متر واحد, أما من وراء الخط الخلفي تكون متران.
• المرمى: يكون مثبتا جيدا ارتفاعه مترين, وعرضه ثلاثة أمتار, مغطى من الخلف بشباك غير مشدود بحيث لا ترتد الكرة التي تدخل هدفا إلى الخارج مباشرة.
• منطقة المرمى: وهي منطقة حارس المرمى, تُخط بشكل مقوس وتكون بشعاع 6 أمتار من قوائم المرمى, يمنع أثناء التصويب لمس الخط الذي يحددها, لكن يحق للمهاجم التصويب وهو داخل المنطقة من وضع الطيران شرط أن يخرج الكرة من يده قبل هبوطه.
• خط السبع أمتار: يكون متوازي مع خط المرمى, بطول 15 سنتيمتراً, يُستعمل لتصويب ركلات الجزاء.
• خط التسعة أمتار: يُخط بشكل مقوس أيضا, وهو عبارة عن نقاط وليس خط, يبعد ثلاثة أمتار عن خط منطقة المرمى وتسع أمتار عن القوائم.
• الفرق: يتألف كل فريق من سبع لاعبين أساسيين على أرض الملعب من ضمنهم حارسا للمرمى, ويمكن أن يصل عدد الاحتياطيين إلى سبع لاعبين أيضا.
• التبديل : يحق للفريق إجراء أي عدد من التبديلات في أي وقت شاء ودون التقدم من أي حكم, شرط أن يتم التبديل من المنطقة المخصصة له, ويُنفذ وفق القوانين المتبعة بحيث يخرج اللاعب المستبدل قبل دخول البديل, علما أن هنالك مراقب يشاهد التبديلات و يتدخل عند حدوث أي مخالفة, وإذا ما حصلت يُجازى الفريق الذي أخطأ.
• مدة المباراة : - تتألف المباراة من شوطين مدة كل واحد نصف ساعة, تفصل بينهما فترة راحة مدتها عشر دقائق.
- في حال التعادل وكانت المباراة تقضي بتحديد فائز, يُلجأ إلى تمديد الوقت شوطين إضافيين مدة كل شوط خمس دقائق, مع فاصل راحة دقيقة واحدة.
- إذا استمر التعادل يُلجأ إلى تمديد ثان مُطابق للأول, وإذا ما لم تُحسم المباراة يُصار إلى تحديد الفائز وفقا للنظام الخاص في كل دورة, وممكن أن يكون اللجوء إلى ضربات الترجيح.
 اللعب السلبي : أي الاحتفاظ بالكرة دون القيام بأي محاولة هجوم جدية, عندها يوقف الحكم اللعب ويمنح الكرة للفريق الآخر.
المسابقات

ستوزع ذهبيتين في أولمبياد بكين 2008 مناصفة بين الرجال والسيدات.
• كرة اليد, رجال
• كرة اليد, سيدات
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري منافسات كرة اليد بين التاسع والرابع والعشرين من آب/اغسطس. التصفيات ستجري في المركز الأولمبي الرياضي, أما النهائيات في الإستاد الوطني المغطى.

رد مع اقتباس