عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 01-08-2008 - 02:24 ]
 رقم المشاركة : ( 33 )
آدم
أهلاوي مر
الصورة الرمزية آدم
رقم العضوية : 2987
تاريخ التسجيل : Mar 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 780
قوة التقييم : آدم has a spectacular aura aboutآدم has a spectacular aura about

آدم غير متواجد حالياً

   


رياضة جماعية تلعب بين فريقين على أرض عشبية يتبادلان محاولات السيطرة على كرة صغيرة بواسطة عصا بهدف تسجيل الأهداف في مرمى المنافس. يفوز بالمباراة من يسجل أكبر عدد من الأهداف.
نبذة تاريخية

تشير التقارير والتنقيبات الأثرية التاريخية أن الهوكي الأرضي أو الهوكي على العشب مورست في منطقة بيرسيا في بلاد فارس قبل 2000 سنة من الميلاد.
كما اكتشف المنقبّون أن العصور الوسطى شهدت ممارسة رياضة شبيهة بالهوكي بواسطة عصا معقوفة وقد استدلوا لذلك من خلال رسومات ونقوش حجرية وجدت في منطقة كانتربري الأثرية وفي كاتدرائية غوسستر في إنكلترا.
انتشرت هذه الرياضة بعدها بشكل واسع وزادت شعبيتها كثيراً لكن تمّ منعها في إنكلترا لأنها أثرت على الإقبال على ممارسة القوس والنشّاب والتي كانت تعتبر في حينها, أي في العصور الوسطى, من المهارات الأساسية التي يتم الاعتماد عليها للدفاع عن البلاد من أي اعتداء غريب.
أول نادي هوكي تأسس في لندن وكان اسمه نادي بلاكيث للفوتبول والهوكي, ويعود تاريخ تأسيسه للعام 1861, علماً أن معلومات أخرى ترجع تاريخ التأسيس للعام 1840.
ويعود أول تنظيم للعبة لبريطانيين, وقد تأسست عدة جمعيات لذلك, مثل الاتحاد الوطني للهوكي الذي كان موجودا في منطقة بريستول بين 1887 و1895, والسلطة الوطنية, والجمعية الوطنية لهوكي الهواة التي تأسست في لندن العام 1886.
وامتدت هذه اللعبة في القرن التاسع عشر بشكل كبير في أنحاء بريطانيا وارتفعت شعبيتها بشكل ملحوظ, ثم انتقلت العدوى لدول المملكة البريطانية من خلال القوات المسلحة والعمّال.
وأكثر من سيطر على هذه الرياضة كانوا من الدول التابعة لبريطانيا سياسيا وعسكرياً, مثل الهند وباكستان وأستراليا ونيوزيلندا. وفي عقود أخرى توسعت اللعبة أكثر وظهرت أسماء جديدة في عالم الهوكي. ويدير اللعبة حالياً الاتحاد الدولي للهوكي المؤسس العام 1924 في باريس.
نبذة أولمبية

سجلت رياضة الهوكي على العشب أول ظهور أولمبي لها في أولمبياد لندن 1908, حين نافست ستة فرق جميعها من المملكة البريطانية, ثم غابت عن دورة ستوكهولم 1912 وعادت في دورة انفير البلجيكية العام 1920.
وعادت لتغيب من جديد في اولمبياد باريس 1924 بسبب غياب الجسم الدولي التنظيمي للعبة والذي تأسس في نفس العام على هامش الأولمبياد المذكور. وعادت في أولمبياد أمستردام الهولندي 1928 ولم تغب منذ ذلك الحين عن أي دورة أولمبية.
وكانت تلك الدورات مقتصرة على الرجال أما أول مشاركة نسائية فتأخرت للظهور, وسجلت في أولمبياد موسكو 1980 وكانت الذهبية آنذاك من نصيب سيدات زيمبابوي أمام تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفياتي على التوالي.
دمغت الهند طابع الدورات الأولمبية لست دورات متتالية بين 1928 و1956 في ملبورن ففازت بالمسابقة في جميع تلك الدورات, ثم تبادلت الانتصارات مع باكستان في دورات روما 1960 وطوكيو 1964 والمكسيك 1968.
بعد هذا التاريخ, 1968, تراجعت الهند, وبرزت عدة دول مثل أستراليا وهولندا ونيوزيلندا وألمانيا رجالاً, ولدى السيدات تكاد الأسماء تتكرر, فتتألق دوماً أستراليا وألمانيا وهولندا وإسبانيا.
في القانون

• الملعب يكون من العشب صناعي أو طبيعي. بقياس 91,4م و55م.
• المرمى: يكون بعرض 3,66متر وارتفاع 2,14متر.
• تحيط بالمرمى نصف دائرة, تسمى دائرة التصويب بشعاع 14,63 متر من المرمى.
• نقطة ضربة الجزاء تبعد عن منتصف خط المرمى 6,4 متر
• الكرة تكون مصنوعة من البلاستيك القاسي.
• حذاء الحارس يسمح له بصد الكرة برجله ويحميه من الإصابة.
• العصا وتكون معقوفة بأسفلها وتستعمل لضرب الكرة وتمريرها واستقبالها...
• واقي الساق يستخدمه الحراس للحماية.
• الخوذة لحماية رأس الحراس.
• يتكون كل فريق من أحد عشر لاعباً أساسياً على أرض الملعب.
• تتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 35 دقيقة.
• مدة الاستراحة بين الشوطين خمس دقائق.
• يقود المباراة على أرض الملعب حكمان.
• تستأنف المباراة من وسط الملعب بعد تسجيل أي هدف أو عند انطلاق المباراة أو الشوط الثاني.
المسابقات

ستوزع ميداليتين ذهبيتين في مسابقة الهوكي لدورة بكين الأولمبية 2008. ذهبية للرجال وأخرى للسيدات.
مكان وتاريخ المسابقة

ستجري منافسات الهوكي الملعب الأولمبي الأخضر للهوكي بين العاشر والثالث والعشرين من آب/أغسطس.

رد مع اقتباس