عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-09-2008 - 07:20 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية أديب حبال
 
أديب حبال
أهلاوي للعضم

أديب حبال غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 4114
تاريخ التسجيل : Apr 2008
مكان الإقامة : أليبو
عدد المشاركات : 1,076
قوة التقييم : أديب حبال is just really niceأديب حبال is just really niceأديب حبال is just really niceأديب حبال is just really nice
الحنة وكيفية أستعمالها

لتزيين الجسم وصبغ الشعر

الحنة أو الحناء، هو نبات تستخرج منه مادة الحنة التي تستخدمها غالبية النساء الشرقيات لصبغ شعرهن. كما تستخدم لعمل نقوش جميلة على أيدي النساء. وتدخل الحنة في صناعة الكثير من الشامبوهات وغسولات الشعر وأوراقه تستعمل لعلاج الأمراض الجلدية كالدمامل وحب الشباب والأمراض الفطرية.
عن فوائد الحناء، حدّث ولا حرج، إذ لها فوائد تجميلية عدة، فأوراق نبات الحناء التي تطحن وتتحول إلى ذلك المسحوق الشهير، تحتوي على العديد من المواد المفيدة، فهي تحتوي على مادة قابضة تسمى التانين، وهي مادة تقاوم زيادة إفراز الدهون وتفيد في علاج قشر الشعر وتساقطه والتهاب فروة الرأس، كما تحتوي على نسب عالية من المواد الملونة وكذلك المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع تأكسد خلايا الميلانين لتلون الشيب باللون الأحمر أو الأسود، بالإضافة إلى احتوائها على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا، وهو ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية.
هناك أنواع جيدة من الحناء الطبيعية مثل: الحناء الهندي، واليمني، والأسواني. ويمكن معرفة الحناء الطبيعية وتمييزها عن غيرها من الحناء المخلوطة بالمواد الكيميائية بملاحظة الصفات الآتية في الحناء الطبيعية: ناعمة جداً، خضراء اللون ورائحتها الزكية قوية. وينصح باستعمال الحناء للشعر مرة أسبوعياً وبعد 6 أشهر سوف تلاحظين التحسن في حالة شعرك. والحناء لا تحتاج إلى خلطها مع أي شيء، لكونها غنية عن أي إضافة.
الحنة وكيفية أستعمالها 3 Bcopy.jpgصبغ الشعر:
تعمد الكثير من النساء إلى استعمال الحناء لصبغ الشعر، لفوائدها الصحية، ولونها الجميل والغني. ولكن يجب التعامل مع الحناء بحذر، وحسب مقادير مناسبة. وتضيف بعض النساء النيلة للحناء للحصول على لون أجمل، مثل الأسود والأسود اللمّاع، والأسود المزرق، والأسود الأرجواني أو الأسود المائل إلى الأحمر الغامق. وتعتمد نتيجة اللون على لون الشعر الأصلي بالإضافة إلى كمية الحناء والنيلة في هذه العملية. ويمكن عمل الحناء بخطوتين:

الخطوة الأولى والأساسية في استعمال الحناء البودرة:
- ضعي قفازات بلاستيكية دائماً.
- اخلطي كمية النيلة بالماء قبل 4 إلى 8 ساعات من الاستعمال. غطي المزيج واتركي المعجون (بكثافة اللبن) للتخمر.
- ضعي خليط النيلة على الشعر الذي تمت تحنيته. يجب أن يكون جاهزاً فور غسل الشعر من الحناء. ضعي النيلة على كامل الشعر من الجذور إلى النهايات وقومي بتقسيم الشعر إلى أقسام لتنجزي المهمة بشكل أفضل. عندما تنتهين، غطي شعرك بقبّعة بلاستيكية، ثم بمنشفة أو وشاح.
- دعي النيلة على الشعر حتى يأخذ اللون المطلوب، ثم قومي بتمشيطه بعد فترة لمعرفة إذا اكتسب كامل الشعر اللون.
- قومي بإعادة العملية إذا لم تحصلي على النتيجة المطلوبة.
ويمكن صبغ الشعر بالحناء والنيلة في خطوة واحدة. وهذه الطريقة للأشخاص الذين لا يرغبون في إخفاء الشعر الأبيض.
- اخلطي معجون الحناء في وعاء واتركيه يتخمر.
- اخلطي معجون النيلة في الوقت نفسه في وعاء منفصل. كلما زادت مدة التخمير زاد تركيز الصباغ، وكلما أصبح الحناء أكثر احمراراً.
- اتركي الحناء من 2 إلى 6 ساعات بالاعتماد على النتيجة المطلوبة.
- قومي بخلط المزيج بعد انتهاء المدة. ثم خذي المزيج وغطي شعرك من الجذور إلى النهايات بالحناء واتركيه كحد أقصى لمدة 6 ساعات.
- قومي بتمشيط الشعر لمعرفة النتيجة.
نتيجة مزج 50/50 حناء ونيلة ينتج ظلالاً سوداء. بينما تختلف النتائج حسب لون الشعر الأصلي من الأسود المزرق أو الأحمر الغامق أو الأسود الداكن. إذا اخترت القيام بالصبغ بخطوة واحدة، فيجب أن تعرفي أن لون الشعر سوف يصبح داكناً تدريجياً.
الحنة وكيفية أستعمالها 2 Bcopy.jpgالحناء وتزيين الجسم
أيضاً، يمكن استخدام الحناء من أجل خلق رسومات جميلة على الجسم، وهي مرغوبة عند الكثير من النساء، خصوصاً على منطقة اليدين والقدمين.
النقش على اليد أو الساق وغيره فن جميل وقلة يستطيعون عمله بدقة متناهية، وهو يرتكز على خفة اليد وثباتها ويستحسن التدرب على النقش قبل البدء به على الجسم.
من أسهل الأدوات التي يمكن أن نستعين بها في نقش الحناء هو كيس النايلون العادي. نقوم بتعبئته بالحناء المذابة بالمادة التي نريدها سواء الماء أم الخل أم عصير الليمون. نقوم الآن بتجميع الحناء في زاوية من زوايا الكيس، كل ملعقة نقوم بضغطها إلى الزاوية. وبعد الانتهاء من وضع الكمية المطلوبة، نقوم بالضغط عليها حتى يظهر الهواء منها.
نفتح زاوية الكيس فتحة صغيرة جداً ونقوم بتفريغ الهواء والماء الذي قد يكون اجتمع في زواية الكيس لكي نحصل على عجينة حناء متواصلة. بعد ذلك، نبدأ بالنقش ويجب أن تكون اليد المراد النقش عليها ثابتة لا تتحرك، وكذلك اليد التي تنقش تكون ثابته مئة في المئة.
نصائح:
وضع الخبراء بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند استعمال الحناء:
- لا بد أن يكون الشعر نظيفاً تماماً.
- لا تتركي الحناء على الشعر أكثر من 4 إلى 6 ساعات.
- لا تتركي الحناء على الشعر طوال الليل مطلقاً، حتى لا يتلبد ويتعرض للتقصف عند غسله.
- لا تغسلي شعرك من الحناء بالشامبو، واكتفي بغسله بالبلسم ثم اغسليه بالشامبو ثاني يوم حتى يثبت اللون.
- لا تقومي بعمل حمام زيت لشعرك في اليوم نفسه، اتركيه لليوم الثاني حتى يثبت اللون، ويفضل استخدام زيت جوز الهند.
- عند استعمال الحناء للرأس، يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس في المناطق المكيفة لأنها قد تؤدي إلى شلل.
- يجب عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة، لأنها تؤدي إلى الروماتيزم أو تشنج في عضلات اليد.

رد مع اقتباس