عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 13-09-2008 - 02:21 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية براء
 
براء
أهلاوي للعضم

براء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 20
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : سوريا - حلب
عدد المشاركات : 2,779
قوة التقييم : براء is a jewel in the roughبراء is a jewel in the roughبراء is a jewel in the roughبراء is a jewel in the rough
استثمارات الاتحاد بين الخود والهات! الكل يسعى لمصلحة الاتحاد على طريقته

[IMG]استثمارات الاتحاد بين الخود والهات! الكل يسعى لمصلحة الاتحاد على طريقته[/IMG]


مازالت استثمارات نادي الاتحاد المقترحة والتي لم يصدّق عليها المكتب التنفيذي بعد مثار أخذ ورد، فإدارة النادي عملت جهدها لتأمين استثمارات تفيد النادي في مستقبله وأبناء النادي »أو ما يعرف بالمعارضة« وجدوا في الاستثمار غبناً ومع هذا يمكن إزالته لصالح ومنفعة النادي... ـ وفرع حلب الحريص على مصلحة نادي الاتحاد عمل جهده وسهل مسألة الاستثمار وقدم ما بوسعه لراحة النادي.

ـ وبين هذه الأطراف الثلاثة وتفاعل آرائها يزداد السجال »والخود والهات« حيناً بحسن نيّة.. وحيناً آخر بخبث وسوء نية، ومع هذا علينا أخذ كل الطروحات بحسن نيّة إذا أردنا لمسيرة الاتحاد أن تستمر دون عراقيل، وخاصة في هذه الأوقات الهامة قبل انطلاقة الدوري، فالإدارة مؤتمنة ولا أحد يشكك بنزاهتها... وأفكار المعارضة فيها الشيء المفيد... وموقف فرع حلب جيد وإيجابي وعليه المواصلة.

توضيح من المهندس علي الحداد:

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن الأخوة الواردة أسماؤهم في مقالتكم التي نشرت في العدد الموضح أعلاه وإيماناً منا بحرية الرأي والرأي الآخر التي تتمتع بها جريدتكم الغراء كان لابد لنا من مخاطبتكم بخطابنا هذا والرد على توضيح فرع حلب المؤلف من أربعة عشر بنداً وخاصة أن اتهاماً خطيراً وجه لنا ونحن منه بريئون رغم أننا نعيد ونؤكد أننا لم نتهم أحداً في خطابنا الذي وجه لفرع حلب في الاتحاد الرياضي، والغرض من خطابنا كان أن غبناً أصاب النادي من جراء مزاد علني تنقصه الكثير من الخبرة المهنية التي كانت ستزيد من قيمة الاستثمار الذي سينعكس إيجاباً على نادينا الحبيب..

1 ـ تصحيحاً لما جاء في »الرياضية« حول مدة الاستثمار هي عشر سنين مضافاً إليها سنة غير مدفوعة الأجر وذلك بغرض الإنشاء العمراني.

2 ـ طرحت إدارة الاتحاد خمسة محلات للاستثمار وفق الخطوات والأصول المرعية وهذا كلام نؤكد عليه ونقول: وهل هناك وسيلة أخرى تتبع غير الخطوات والأصول المرعية حتى يدخل أي استثمار كان حيز التنفيذ؟ هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نرفق موافقة المكتب التنفيذي لإجراء المزاد المذكور وفيه تباين واضح بين الموافقة ودفتر الشروط المرفق طياً أيضاً وهذا مالم نجد له تفسيراً حتى الساعة.

حيث جاءت الموافقة على خمسة محلات تحت المدرجات دون الإشارة للتراس البالغة مساحته 825م2 والذي له واجهة على الطريق العام عرضها 24 م في حين أن الفراغات الخمسة داخلة تحت المدرجات وليست على الطريق العام. وبوصل المحلات بالتراس يتحسن الواقع الاستثماري جداً وهذا مالم يذكر في دفتر الشروط ولا جاء في كتاب موافقة، ولم يشر إليه الإعلان الرسمي عن الاستثمار »الوثيقة رقم /1/«.

3 ـ ربطاً لهذا الخطاب صورة طبق الأصل عن طريق إعلان المزايدة العلنية في الجريدة الرسمية تجدون فيه وبكل وضوح إغفال مبنى بمساحة 825 متراً مربعاً بارتفاع 10 أمتار كما تم إغفال ملعب بطول 43 متراً وبعرض 32 متراً وكان تركيز الإعلان على فراغات خمسة أمامهم تراسات وكلمة تراس في اللغة الهندسية تعني مساحة خضراء فقط لاغير إذاً بإغفال المبنى والملعب هذا كفيل بعدم جذب أكبر عدد من المستثمرين الأمر الذي كان سيرفع من قيمة المزاد حصراً »الوثيقة رقم /2/«.

4 ـ خلو لجنة المزايدة من أي مهندس أدى إلى اختيار رقم سري »15000000« ل.س لايتناسب وحجم المشروع وبالتالي الزيادة الضئيلة عن الرقم السري تدعو أيضاً للتساؤل عن السرعة التي جرى فيها المزاد وهي سرعة غير محبذة للحصول على سعر استثماري جيد وهي »15200000«.

5 ـ افتقد رد فرع حلب لتبرير السعر النهائي للمزاد للكثير من المهنية ولا نعلم على أي معادلات حسابية اعتمد حتى وصل الرقم 13000 ل.س ثمناً لأجار المتر المربع الواحد رغم أنه مازال بعيداً عن الرقم 18000 ل.س للمتر المربع الواحد على أقل تقدير وعلى سبيل المثال لا الحصر.

6 ـ نجد أنه أغفل تماماً الكلفة الإنشائية التي سيتحملها المستثمر.

7 ـ حسابات فرع حلب خلطت الأمور وساوت بين التراس الذي لايستفاد منه إلا صيفاً وبين بناء مساحة 825 متراً بارتفاع 10 أمتار سيصبح مطعماً وكافتيريا.

8 ـ اعتماد فرع حلب أسلوب المقارنة مع مشروع الفراغات الثلاثة التي رست على السيد صافي حجار بالتراضي لعدم توفر عارضين غيره لأسباب نجهلها أيضاً، لذا موضوع المقارنة هنا غير وارد خاصة وأن السعر الخاص لهذا المشروع هو موضوع اعتراضنا أيضاً، لكن وكما يقول المثل العربي »سبق السيف العذل..«

ختاماً نود أن نكون قد وضحنا وجهة نظرنا وأكدنا أننا لا نريد الإساءة لأحد وليس لنا غاية إلا المصلحة العامة التي ستنعكس خيراً إن شاء الله على نادينا الحبيب.

المهندس

علي عبد المجيد حداد

هكذا تحسب الأمور

ويتابع المهندس على حداد شرحه »العلمي« كابن مصلحة في هذه المجالات »مستغربا« الطريقة التي يحسب فيها البعض في مجلس الإدارة أو الفرع هذه الأمور والتي تبدي »جهلاً كاملاً بهذه المسائل. وإليكم الدليل »ونعتذر من السادة القراء لأننا سنعمد إلى عمليات حسابية قد لا تستهوي بعض القراء لكنها ضرورية«.

المشروع السابق

بالنسبة لمشروع السيد وضاح سخيطة السابق الذي تم بالتراضي واعترضنا عليه يومها ولازلنا نجهل أسباب عدم وجود عارضين اثنين آخرين فإنني أحسب لكم علمياً القيمة الحقيقية لاستثماره رغم مضي سنوات عليه.

ـ الأجرة السنوية /000,500,25/ ل.س

ـ يضاف إليها كلفة الإنشاء التي كانت على عائق المستثمر وهي:

»120م2« + »50%*120م2« = 180م2 مساحة مسقوفة.

ـ كلفة إنشائها على عاتق المستثمر تبلغ 180م2 * 12000 كلفة إنشاء المتر الواحد.

ـ فتكون الكلفة 000,600,21 مليون

ـ يضاف إليها 70 تراساً * 5000 ل.س كلفة متر الإنشاء = 000,500,3ل.س

ـ يضاف إليها كلفة تحويل بوسط كهرباء 000,000,3

ـ فيكون إجمالي قيمة الإنشاء 000,510,5

تقسم على عشر سنوات فيكون الناتج 000,551 ل.س وبذلك يكون الأجار السنوي الفعلي هو 00,500,25ل.س »نقدا« + 000,510,5 كلفة إنشاء = 000,101,31

ويكون استثمار المتر الواحد بهذه الحالة 000,101,31 ÷180م2 = 17227 ألف ليرة سورية .

المشروع الحالي:

المساحة الإجمالية: 300م2 مساحة خمسة فراغات 825 مساحة منشأة مقترحة

المساحة الحقيقية للاستثمار : 300م + 300* 50% »سقيفة« = 450م2 فراغات

825 * 10% * 1000* 450 + 5,907* 2 = 2265 م2

كلفة الإنشاء التقديرية: 2265م2 * 12000كلفة المتر = 00,200,27

مساحة الملعب 42*32 = 1344

كلفة إنشاء الملعب 1344م2 * 3500ل.س = 000,705,4 ل.س

المساحة الكلية المتوقع استثمارها 2265 م2 »مطعم + كافتريا« + 1344م2 »ملعب كرة قدم« فيكون إجمالي المساحة 3609م2

كلفة المشروع الكلية: »000,200,27« كلفة المسقوف + 000,705,4 كلفة ملعب كرة القدم = 000,000,33

000,000,33 ÷ 10 سنوات = 000,300,3 عائدات السنة الواحدة من كلف الإنشاء.

ـ الاستثمار السنوي الحقيقي 000,200,15 ل.س قيمة العقد + 000,300,3 ل.س من قيمة الإنشاء = 000,500,18 ل.س القيمة الإجمالية

ـ قيمة استثمار المتر المربع 000,500,18 ÷ 3609 م2 = 5126 ل.س إذا احتسبت مساحة الملعب 500000,18 ÷ 2265 = 8200 ل.س إذا لم نحسب مساحة الملعب.

ـ وبالمقارنة بين قيمة استثمار المتر المربع الواحد للعقد القديم للسيد وضاح سخيطة والبالغة 227,17 ل.س والعقد الجديد »موضوع البحث « والبالغة 200,8 ل.س أو5126 ل.س نجد الغبن الواقع على نادي الاتحاد.

ـ ويعود السبب في هذا الغبن لقلة خبرة اللجنة التي كلفتها إدارة نادي الاتحاد، والمؤسف أنها لاتضم أي مهندس رغم وجود اثنين من أكفأ المهندسين بمجلس الإدارة هما حميد إبراهيم باشا وباسل الحموي ولو كان أحدهما باللجنة لما كان هذا الغبن حتماً.

أمثلة أخرى

ـ أما الحديث عن استثمار المسبح على أنه كان مفتاحاً باليد فهذا غير صحيح لأن المستثمر السابق كان قد دمر هذه المنشأة عند إخلائها ولم تكن جاهزة.

ـ أما بالنسبة لمسبح الباسل أيضاً فهو ليس في حالة استثمار فوري بل هو بحاجة لمبلغ قدره 150 مليون ليرة سورية تقريباً حسب تقدير أصحاب الشأن وبعد حسابات مشابهة لما ذكرناه نجد أن استثمار المتر المربع الواحد هو 250,11 ل.س علماً بأن المساحة الإجمالية البالغة 4000 م2 ليست كلها مساحات استثمارية بل إن أكثر من 40% منها مساحات هي عبارة عن حدائق وتراسات لاتستثمر إلا صيفاً. لذا فإن وجه المقارنة هنا غير وارد أيضاً.

ملاحظة هامة:

ذكر في المادة »12« الفقرة »2« أن التأمينات النهائية هي 10% من بدل الاستثمار السنة الأخيرة ومبلغ مليون ونصف تقريباً في حين أن النظام السائد بالدولة هو أن التأمينات النهائية تؤخذ على كامل قيمة الاستثمار أي لعشر سنوات وعندها يكون 10% من 150 مليوناً تبلغ 15 مليوناً وليس مليوناً ونصف عن سنة واحدة.

هذا رأينا

إدارة النادي سعت جهدها وهي مشكورة ولا أحد يشك بحسن نواياها.

والآراء الأخرى لأبناء النادي فيها فائدة لأنها علمية ومن »أولاد كار«.

وعليه فإننا نقترح جلوس الطرفين معاً والوصول إلى مقترح جديد، وإعادة طرح الاستثمار مجدداً لأن المكتب التنفيذي لم يصدق على المزاد السابق للأسباب التي ذكرناها، وعندما يتم ذلك نرى من كان صاحب الرأي الأرجح والأصدق.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس