عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 20-09-2008 - 03:14 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية شادي
 
شادي
أهلاوي للعضم

شادي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : UAE
عدد المشاركات : 4,949
قوة التقييم : شادي will become famous soon enoughشادي will become famous soon enough
خسائر تشلسي من صفقات انتقال اللاعبين

لعب شون رايت فيليبس ضد ناديه القديم تشلسي في الأسبوع الماضي، فقط بعد اسابيع من عودته إلى مانشستر سيتي. والجناح الانكليزي هو أحدث لاعب تم بيعه من قبل "البلوز" بخسارة كبيرة. فمنذ استيلاء البليونير الروسي رومان ابرافوميتش على "ستامفورد بريدج" قبل خمس سنوات، بدأ النادي ببيع اللاعبين بأقل الأسعار التي دفعها عند انضمامهم إليه. وكان الرئيس التنفيذي بيتر كينيون قد أعلن في وقت سابق بأن النادي يهدف إلى أن يصبح مكتفياً ذاتياً في الموسم المقبل. ولكن بناء على الأدلة الأخيرة من تعاملات في سوق انتقال اللاعبين، فأمام "البلوز" طريق طويل لقطعه. ومن بين أكثر الخسائر المروعة خلال حقبة ابرافوميتش الأعذار التي قدمت للمساح بذهاب كلوديو ماكيلي من دون مقابل نظراً لكبر عمره.
وكان المدير الفني السابق للنادي خوسيه مورينيو قد اشاد كثيراً بالمدافع المخيف خالد بهولاروز بعد أن اشترى خدماته بـ8 ملايين جنيه استرليني، الذي كان قد اكتسب سمعة جيدة بوصفه المدافع العنيد، ولكنه فشل في أن يظهر مهارته في "ستامفورد بريدج" وأن يكون لاعباً اساسياً بصورة منتظمة، فسرعان ما شحن إلى اشبيلية على سبيل الإعارة، ولكنه انجز صفقة بالذهاب إلى هامبورغ الألماني خلال الصيف بمبلغ أقل من نصف المبلغ الذي دفع لشراء خدماته.
ولاعب آخر اشتراه مورينيو بصورة غريبة على رغم ابداع واين بريدج خليفاً لآشلي كول في ايام عام 2005. فقد دفع تشلسي 8 ملايين استرليني لدفاع اليسار اسيير ديل هورنو. ولم يستطع الاسباني الاستقرار في النادي وبيع لفالنسيا بخسارة ثلاثة ملايين استرلينية في الموسم الماضي.
وعندما سمح ابرافوميتش بصرف مبالغ ضخمة في بداية عام 2005 لشراء لاعبين جدد، اشترى المدير الفني السابق كلاوديو رانييري سكوت باركر بمبلغ 10 ملايين استرليني . وكان لاعب الوسط قد ابدع في تشارلتون، ولكنه لم يتمكن من تخطي فرانك لامبارد وكلود ماكيلي للعب أساسياً. وبعد احباطات الـ18 شهراً بيع إلى نيوكاسل بمبلغ 6.5 مليون استرليني.
وواحد من أول من انضم إلى حقبة ابرافوميتش في صرف الأموال بجنون كان لاعب خط الوسط جيريمي الذي وصل من ريال مدريد بمبلغ 7 ملايين استرليني ولكنه لم يظهر أبداً في تشلسي حتى عندما كان يلعب كاحتياط. وبعد اربع مواسم من الكفاح في "ستامفورد بريدج" وكان لا يزال يبلغ 28 عاماً، ذهب إلى نيوكاسل من دون مقابل.
الحواجب كانت قد ارتفع تعجباً عندما دفع تشلسي 17 مليون استرليني لشراء دايمان دوف من بلاكبيرن في 2003، وكان يعتقد بأن قيمة الصفقة جيدة في بادئ الأمر على عكس ما حصل مع الجناح الهولندي ارين روبين. ومع ذلك، فإن الاصابات أعاقت في تنمية مواهب الايرلندي، وبعد ثلاث سنوات من وصوله إلى "ستامفورد بريدج" باعه النادي إلى نيوكاسل بمبلغ 5 ملايين استرليني فقط.
وكان من المفروض أن يكون جواب تشلسي للبحث عن جناح يمين جيد هو وصول شوان رايت فيليبس، على رغم من صدمة شراء خدماته بمبلغ 21 مليون استرليني. ولكن مورينيو ومن بعده المدير الفني أفرام غراند لم يجدا له مكاناً لإثبات مواهبه، ولم تكن مفاجأة عندما تسلم المنصب لويس سكولاري وسمح له بالرحيل حتى بخسارة 12 مليون استرليني.
وحتى من دون مساعدة أحد، يمكن الحديت أنه من الغرابة أن يشتري تشلسي خوان فيرون الذي فشل فشلاً ذريعاً في مانشستر يونايتد، ولكن يبدو أن "البلوز" اراد اعطاءه فرصة ثانية بصفقة بلغت 15 مليون استرليني في عام 2003. ولم تكن مفاجئة لأحد بأن لاعب الوسط فشل مرة أخرى، وفي نهاية المطاف استغنى النادي عن خدماته في الموسم الماضي من بدون مقابل.
وكان "البلوز" قد صرف 15.8 مليون استرليني في عام 2003 لشراء ادريان موتو ولكنه تم فصله في السنة التالية لتناوله المخدرات. وكان النادي في الحقيقة قد ابعد المهاجم من دون مقابل، وضمه يوفنتوس إلى صفوفه بعد سبعة اشهر من توقيفه عن اللعب. على كل حال، فإن على اللاعب أن يعيد 13 مليون جنيه استرليني عن الاضرار التي لحقت بـ"ستامفورد بريدج" بناء على أوامر اللجنة المختصة في اتحاد الكرة الدولي.
أما النجم الارجنتيني هرنان كريسبو فإنه اعتبر واحداً من أحسن المهاجمين في العالم في الوقت الذي قضاه في ايطاليا. ووصل كريسبو إلى تشلسي بمبلغ 16.8 مليون استرليني في 2003، ولكنه لم يظهر نجمه في انكلترا، ولذا بعد إعارته لمرات عدة سمح له بالذهاب هذا الصيف من دون مقابل.
لقد أبرزت هذه القائمة مجموعة من خسائر كبيرة، ولكن أياً منها لا تقترب من محنة اندري شيفشينكو، الذي تم توقيع عقده برقم قياسي في انكلترا بلغ 30 مليون استرليني في عام 2006. ولكن يمكن القول إن المهاجم اصبح الفشل الأكبر في تاريخ اللعبة. وبعد سنتين مؤلمة في تشلسي، ذهب شيفشينكو بمبلغ ضئيل جداً التي أروعت الأعمال التجارية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الدوري الإنكليزي


التعديل الأخير تم بواسطة : شادي بتاريخ 20-09-2008 الساعة 03:16
رد مع اقتباس