عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 23-09-2008 - 01:10 ]
 رقم المشاركة : ( 20 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

المطبخ الحلبي

المطبخ الحلبي



حلب عاصمة المطابخ العربية


يتميز المطبخ السوري بشكلٍ عام والمطبخ الحلبي بشكلٍ خاص بتنوع أطباقه، الأطباق السورية غنية بالزيتون، البندق والفستق، وحلب بالذات مشهورة بأطباقها الذيذة وبحب أهلها للقمة الهنيئة حلب أرض المحاشي والكبب والكباب الحلبي و التركي

لذلك ليس من المفاجئ بأن يفوز مطبخها بجائزة التذوق العالمية من قبل أكاديمية الطهي والتذوق العالمية من فرنسا عام 2007 ولكن في الحقيقة، فإن حلب كانت عاصمةً للطبخ قبل جائزة باريس بكثير، ربما يعود السبب إلى تمازج عديد من الإثنيات فيها الأمر الذي ساعد على تنوع أنواع الأطباق، نظراً لأنها كانت جزءاً من الامبراطورية العثمانية.

فهي تحوي عديد من الأطباق مثل الكباب، الكبة، اليبرق (محشي ورق العنب)، محاشي الباذنجان والكوسى. يعتبر افطار الفول المدمس افطاراً تقليدياً في مدينة حلب، مضافاً إليه الزيت وعصير الليمون والفلفل الأحمر. وتعتبر الكبة أحد اختصاصات المطبخ الحلبي الأثيرة وأكثر أكلة محبوبة من قبل السكان، ابتكر الحلبيون أكثر من 17 نوعاً من أنواع الكبب المشهورة في الديار الحلبي .

حلب أيضاً مركزُ هام لصناعة الحلويات، والتي تتميز باحتوائها على نسب كبيرة من الزبدة والسكر، مثل المبرومة، سوار الست، البللوريه ، بالإضافة لأصنافٍ أخرى مثلالمامونية، الشعيبيات، المشبك، الزلابية، غزل البنات والكرابيج و المعمول الحلبي . وتتضمن معظم هذه الحلويات الجوز والفستق الحلبي الشهير .

المطبخ الحلبي و المطبخ التركي
والمطبخ الكباب الحلبي التركي

يتميز المطبخ الحلبي بشكل عام عن غيره من المطابخ العربية بتعدد أطعمته ومذاقه الطيب الاصيل في حين تشتهر مدينة (حلب) السورية بشكل خاص بأطباق (الكباب) التي تنفرد بها عن غيرها.

ويتلون المطبخ الحلبي بتعدد أنواع الطعام الواحد وطيب مذاقه في ان واحد فهناك عشرات الانواع من (الكبب) ونحو 26 صنفا من الكباب الحلبي الاصيل.


وقال محمد غسان الحلبي وهو يشرف على شواء (الكباب) في حديقة منزله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان "الكباب الحلبي اشتهر بجودة صناعته وحشوه اللذيذ حتى ان الزائر لحلب سواء من السوريين او العرب او الاجانب اعتاد على طلب الكباب الحلبي لحظة دخوله احد المطاعم هناك".


واضاف غسان ان "الكباب في حلب اصبح معلما من معالم المدينة كقلعتها واسواقها" مذكرا بمقولة شهيرة وهي "من لم يذق كباب حلب وكببها ومحاشيها والحلويات الحلبية مثل الكرابيج و المعمول فكأنه لم يشاهد الصورة البانورامية الكاملة عن حلب".


واوضح انه عرف كل انواع الكباب الحلبي من والده الذي كان يمتلك مطعما في احد احياء حلب القديمة مشيرا الى ان كل بيت في حلب يكاد لا يخلو من لوزام الشواء "حتى ان الكباب الحلبي اصبح الطبق الرئيسي في كل يوم جمعة وفي العطل والاعياد المختلفة".


وحول انواع الكباب الحلبي وطريقة صنعه قال غسان ان هناك انواع كثيرة اولها (كباب حلبي) وهو عبارة عن لحمة ناعمة وملح ومكسرات وبصل وبقدونس يفرش على طماطم فيما تشتهر حلب بصنف اخر ويسمى (كباب ديري) وهو عبارة عن لحمة وبقدونس وفليفلة وبصل ناعم اضافة الى (كباب باذنجان) ويتكون من لحمة خشنة وباذنجان اسود مشوي.


وقال ان من انواع الكباب الحلبي ايضا كباب الخشخاش وفرنكلي وباشميل وكباب انطاكي وهو عبارة عن لحمة ناعمة متبلة بالزعتر الاخضر وكباب اضنة وبالكرز حيث تضاف الى اللحمة الناعمة عصير الكرز المقلي وكباب اورمان كبابي كلمة ماخوذة من التركية بمعنى كباب الغابة.


واضاف "وهناك شيش كباب من التركية بمعنى لحم السيخ وطاس كباب مصنوع من اللحمة الخشنة والثوم وكباب فروج من صدر فروج المفروم الناعم وكباب هندي وكباب بالصينية والازمرلي وكباب طوشكا من اللحمة المفرومة المخلوطة مع جبنة ناعمة ثم تمد على رغيف خبز وتشوى على النار وكباب معجوقة وكعب الغزال.


اما بالنسبة للكبة فهي تكاد تكون عامة في كافة مطابخ المدن السورية وان اختلفت طريقة التصنيع فمثلا هناك (كبة لبنية وكبة صينية ومشوية ومقلية وعلى السيخ ونية الحلبية).







صور المطبخ الحلبي .. صور المطبخ الحلبي .. موقع المطبخ الحلبي