عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 23-09-2008 - 10:51 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية أديب حبال
 
أديب حبال
أهلاوي للعضم

أديب حبال غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 4114
تاريخ التسجيل : Apr 2008
مكان الإقامة : أليبو
عدد المشاركات : 1,076
قوة التقييم : أديب حبال is just really niceأديب حبال is just really niceأديب حبال is just really niceأديب حبال is just really nice
المتحف الوطني في حلب.. أحد أهم متاحف الآثار في العالم

يعتبر المتحف الوطني في حلب من أهم المتاحف في العالم، فكل مجموعاته الأثرية سورية، عكس المتاحف الأخرى التي تضم تحفاً مأخوذة من بلاد أخرى، وتثبت معروضاته القيمة الحضارية لوجوده منذ آلاف السنين. زائر متحف حلب الشهباء يحار من أين يبدأ. إذ تشده جمالية المحتويات في أجنحته الخمسة، وخصوصاً أنها تقسم إلى حقبات تاريخية معينة، تدلل على مقدرة مبدعيها في فنون النحت والنقش والحفر والزركشة بمهارة فائقة يحار المشاهد معها في تحديد مفهومها للحياة الإنسانية.



أصبح متحف حلب في عام 1953م متحفاً إقليمياً إلا أنه احتفظ بآثاره التي اقتناها قبل ذلك التاريخ. ومن هنا جاء غنى متحف حلب بالآثار السورية من العهود الشرقية القديمة، اتخذ متحف حلب بناءً عثمانياً كمقر له، إلا أنه سرعان ما أصبح مكتظاً بالآثار، وأصبح من الضروري التفكير في بناء جديد تتوافر فيه الشروط المتحفية الحديثة.

ويعتبر من أهم المتاحف في العالم باللقى التي تضمها أجنحته من فترة ما قبل الميلاد. وقد تأسس في الأصل عام (1931) ليضم اللقى المكتشفة في تل حلف قرب رأس العين, وقد زين مدخل المتحف بنسخة من تماثيل واجهة القصر الملكي في تل حلف وهي من القرن التاسع قبل الميلاد .

أجنحة المتحف

¶ قبل التاريخ
- قاعة ما قبل التاريخ:
وتضم خزائنها أدوات إنسان العصر الحجري من أقدم عصوره وحتى نهاياته، وأقدم بيت سكنه الإنسان المتحضر في تل مريبط ( 8500 قبل الميلاد ) . . . وغيرها من الآثار .
- أجنحة الآثار القديمة، تضم قاعة تلال الجزيرة ويوجد فيها لقى من الألف الثالث والثاني قبل الميلاد.
- قاعة ماري: وفيها اللقى الرائعة من الألف الثالث والثاني قبل الميلاد ومن بينها آلهة الينبوع الشهيرة, وتمثال اشتوب ايلوم, ومحفوظات مملكة ماري البالغة عشرين ألف لوحة مسمارية.
- قاعة حماة تضم اللقى التي وجدت في قلعة حماة من الألف الثاني قبل الميلاد.
- وقاعة أوغاريت، حيث اكتشفت أقدم أبجدية في العالم من القرن الرابع عشر قبل الميلاد .
- قاعة تل حلف وتضم لقى بعثة أوبنهايم, وتعود جميعها إلى الفترة الآرامية ومملكة غوزانا والقرن التاسع قبل الميلاد .
- قاعة أرسلان طاش: وتشتهر بلوحاتها الصغيرة الرائعة من العاج وتعود إلى الألف الأول قبل الميلاد.
- قاعة تل أحمر: تشتهر بلوحاتها الجدارية الملونة من الألف الأول قبل الميلاد... وغيرها.
- قاعة المنوعات: خزانة تضم عدداً من الرقم تعود إلى الألف الثالث والثاني قبل الميلاد.
- قسم خاص بتل عين دارة: يضم تماثيل آلهة الجبل والآلهة عشتار من الألف الأول قبل الميلاد... وغيرها.
- وفي قاعة مملكة إيبلا: اللقى المكتشفة في تل مرديخ التي تعود إلى فترتي (2400_ 2250 ) ق.م ( 1800_ 1600 ) ق.م ومن بينها اللوحات المسمارية بأنواعها المختلفة من نصوص اقتصادية وقواميس ونصوص أدبية... الخ .

¶ المكتشفات
-جناح آثار مكتشفات حفريات الفرات: وقد حوى نحو عشرين خزانة مختلفة ضمت عدداً من اللقى التي يعود تاريخها إلى الألف الرابع والثالث والثاني قبل الميلاد.
-جناح الآثار الكلاسيكية: ضم لقى من الفترة الهلنستية معظمها أوان فخارية ولقى من الفترة الرومانية من بينها شواهد قبور وفسيفساء وتماثيل... وغيرها.
- جناح الآثار العربية الإسلامية: ضم العديد من المنوعات من جرار وكتابات وأوانٍ فخارية وزجاجية من الفترات العربية الإسلامية المختلفة, وقبر إسلامي بديع الكتابة من القرن الثاني عشر للميلاد, بالإضافة إلى أنواع المسكوكات العربية الإسلامية (جناح الفن الحديث) ويضم لوحات مهمة وتماثيل لفناني حلب والقطر, وهناك فسيفساء صرين الرائعة وتعود إلى القرن السادس للميلاد وتمثل آلهة وراقصات ومشاهد صيد.

¶ باحة المتحف الداخلية: وتضم بعض التماثيل الكبيرة البازلتية للآلهة حدد والآلهة تيشوب مع الكتابة الهيروغليفية الحثية من الألف الأول قبل الميلاد، بالإضافة إلى التماثيل الرومانية وفسيفساء من القرن الثالث للميلاد تمثل مشاهد صيد.

¶الباحة الخارجية: أمام مدخل المتحف، وقد ازدانت بالقطع الأثرية لمختلف العهود الآشورية والبيزنطية والعربية الإسلامية .

يعدّ متحف حلب من أهم متاحف العالم في اللقى التي تضمها أجنحته من حقبة ما قبل الميلاد. ولابد من زيارته للإلمام بالتاريخ الحضاري لسورية القديمة. وقد تأسس في الأصل عام 1931 ليضم اللقى التي اكتشفت في تل حلف رأس العين لذلك زين مدخل المتحف بنسخة من واجهة القصر الملكي في تل حلف وهي من القرن التاسع قبل الميلاد. موجود أصلها في متحف برلين، واختص يومها بآثار العهود التي سبقت الاحتلال اليوناني، أي قبل عام 333 ق.م.
محمد حبال

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس