عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 04-03-2009 - 06:54 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,464
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
أستاذ بالأزهر وداعية إسلامي يؤيدان سجود اللاعبين

أستاذ بالأزهر وداعية إسلامي يؤيدان سجود اللاعبين


أشاد أستاذ بجامعة الأزهر وداعية إسلامي مصري بقيام بعض اللاعبين بسجدة الشكر عقب تسجيل الأهداف، خاصة في الملاعب الأوروبية المختلفة، وذلك عقب إعلان عالم سعودي عدم جواز هذا الأمر بدعوى أنه يمثل إساءة للإسلام.
ونشر موقع العربية.نت تقريرا نقلا عن صحيفة "الشمس" لقول الدكتور صالح بن مقبل العصيمي عضو الجمعية الفقهية السعودية إنه "يجب أن نسأل أنفسنا أولا هل تسجيل الهدف نعمة يشكر الله عليها أم لا؟ إذا كان نعمة، فيجب على من يقول بهذا أن يجيز، وأن يدعى في صلاة الجمعة وغيرها بأن يجلب النصر والفوز".
واستشهد العصيمي، وفقا لمقابلته مع الصحيفة السعودية بكلام الشيخ ابن عثيمين الذي قال "سجود الشكر لا ينبغي"، والشيخ عبد العزيز آل الشيخ يقول "لا ينبغي"، والشيخ صالح الفوزان يقول "إنه بدعة" وهؤلاء الناس يرون أن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح.
لكن الدكتور محمد متولي منصور الأستاذ بجامعة الأزهر قال لـmbc.net في اتصال هاتفي: "يسجد الإنسان لله شكرا على نعمة نالها ولا عيب في ذلك على الإطلاق، بل بالعكس فهذه دعوة؛ أن يسجد لله كل لاعب يسجل هدفا".
وأضاف الدكتور منصور: "كنت أحاضر مؤخرا في أحد النوادي وقلت: إن فريق كرة القدم يمكنه إيصال رسالة بالسجود عند تسجيل الأهداف.. هذا تطبيق عملي للغاية لما حث عليه الإسلام".
وأيد الشيخ خالد عبد الله الداعية الإسلامي هذا الرأي، مؤكدا أنه ينبغي على الرأي الرافض لسجدة الشكر أن يأتي ببينته وقال: "كعب بن مالك سجد شكرا لله بعدما بُشر (بتوبة الله عليه) وكل إنسان يشكر الله على أية نعمة.. لاعب كرة القدم يشكر الله بتسجيل الهدف على أنه سيشتهر وسيزداد ثمنه أو لأي شيء آخر".
أستاذ بالأزهر وداعية إسلامي يؤيدان سجود اللاعبين

وأضاف عبد الله في اتصال هاتفي بـmbc.net يوم السبت: "سيدنا سليمان تبسم ضاحكا عندما فهم لغة النمل قبل أن يقول بعدها مباشرة: «رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ» ليشكر الله على هذه النعمة".

سجود أبو تريكة

أستاذ بالأزهر وداعية إسلامي يؤيدان سجود اللاعبين


واشتهر العديد من اللاعبين المسلمين بالسجود لله شكرا عقب تسجيل بعض الأهداف الثمينة، وهو ما اعتاد محمد أبو تريكة نجم المنتخب المصري فعله مع بلاده في كأس الأمم الإفريقية في غانا، قبل أن ينتشر هذا الأمر بين لاعبين كثيرين.
وعقب قيام أبو تريكة بالسجود في كأس الأمم الإفريقية مطلع العام الماضي، قام الغاني سولي مونتاري لاعب إنتر ميلان بالسجود، عقب إحراز هدف بالدوري الإيطالي، وهو الأمر أيضا الذي فعله المالي سيدو كيتا لاعب برشلونة في الدوري الإسباني.
ونقلت تقارير صحفية في نهاية العام الماضي عن مفتي الكونجو الشيخ عبد الله منجالا لوابا قوله: إن سجدة أبو تريكة ساهمت في اعتناق كثيرين للإسلام، بعد أن سألوا بداعي الفضول عن سبب قيام اللاعب بهذا الأمر.
ووصف مفتي الكونجو في هذه التقارير اللاعبين الذين يقومون بالسجود عقب تسجيل الأهداف بأنهم "دعاة للإسلام دون أن يشعروا.. هكذا يجب أن يكون المسلم قدوة طيبة وصورة حسنة".

استفزاز السجود

أستاذ بالأزهر وداعية إسلامي يؤيدان سجود اللاعبين


ورغم أن عضو الجمعية الفقهية السعودية يرى أن "السجود في الملاعب الأوروبية ربما يعتبر بمثابة حركة استفزازية من اللاعب لجمهور المنافس، مما يتسبب في كره الدين بسببه" فإن الشيخ عبد الله والدكتور منصور خالفاه الرأي.
وقال الشيخ عبد الله: "ما الاستفزاز في ذلك.. نرى في التلفاز قيام بعض اللاعبين بعلامات الصلاة في المسيحية (بالتصليب على رأسه) عند تسجيل الأهداف، فلماذا تكون سجدة الشكر استفزازا وتعتبر هذه الواقعة غير مستفزة (للعالم الإسلامي)".
وأضاف: "ربما يأتي شخص (في أوروبا) ليسأل عن سجدة الشكر، وهنا سنقول إنها تعني أنها تؤكد أن اللاعب ليس متكبرا ولا ينسب النعمة لنفسه بل ينسبها لله".
ومن جانبه قال الدكتور منصور: "لمن يسجد اللاعب؟ إنه لا يسجد لبشر لكنه يسجد لله.. هذه دعوة طيبة حتى تسأل الجماهير عن سبب سجود هذا اللاعب وربما يكون سببا في معرفتهم بالإسلام".
وبعد تعدد أكثر من واقعة لسجود لاعبين أفارقة في الملاعب الأوروبية، دعا كثيرون اللاعبين العرب للقيام بهذا الأمر، وهو ما تحقق مؤخرا عن طريق المصري عمرو زكي، عقب إحراز هدف مع ويجان أثليتيك بالدوري الإنجليزي.
يذكر أن كثيرا من الصحف ووسائل الإعلام أطلقت على منتخب مصر خلال كأس الأمم الإفريقية الأخيرة التي انتهت بفوزه بـ"منتخب الساجدين" بسبب سجود معظم اللاعبين شكرا لله عقب تسجيل الأهداف.

هنري وفيديو

أستاذ بالأزهر وداعية إسلامي يؤيدان سجود اللاعبين


وكانت طريقة احتفال تيري هنري بتسجيل هدف، عندما كان لاعبا في أرسنال الإنجليزي قد أثارت جدلا حول قصد هذا اللاعب، وهل هي سجدة شكر أم أنها تقبيل لأرض الملعب عقب تسجيل آخر هدف بها.
وبدا الغموض طويلا حول نية هنري في هذا الاحتفال، قبل أن يربط العالمين العربي والإسلامي هذه اللقطة بتصريحات هنري لقناة الجزيرة بتفكيره في اعتناق الإسلام.
ولم يعلن المهاجم الفرنسي بشكل رسمي نيته حتى الوقت الحالي.
وفيما يلي رابط احتفال هنري عقب التسجيل في ويجان..


وفيما يلي رابط للقطات مجمعة لسجود لاعبي مصر..


وفيما يلي رابط لسجود مونتاري عقب التسجيل في نابولي..


وفيما يلي فيديو مجمع عن شكر الرياضيين لله..

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس