عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-03-2009 - 01:38 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,464
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
بنات السعودية يقتحمن شِباك كرة القدم

بنات السعودية يقتحمن شِباك كرة القدم

"اتحاد النجوم" هو اسم أول فريق كرة قدم نسائية في المملكة العربية السعودية، والذي شاركت في تكوينه 25 فتاة سعودية قبل 6 شهور، ليكون أول فريق من نوعه في جدة، وتطمح لاعباته أن يشكّلن نواة أول منتخب سعودي نسائي للعبة، في حين يدور جدل كبير في المملكة حول ممارسة المرأة للرياضة.


وجاء في التقرير الذي أعدته غادة المرشدي من جدة لبرنامج mbc في أسبوع يوم الجمعة 13 مارس/آذار أن "ريم عبد الله" وأخريات قررن الخروج عن المألوف، ورفعن أصواتهن للمطالبة بحقهن في ممارسة الرياضة، وبدأن بالفعل في العمل على تنفيذ قرارهن، وشكلن أول فريق لكرة القدم النسائية في السعودية.


وتقول "ريم عبد الله" -كابتن الفريق- قمنا بعمل مباراة بيننا لمجرد التسلية، ولاحظت أن كل الفتيات لديهن مواهب ممكن أن تصل إلى الاحترافية، ونحن الآن نتدرب ثلاث مرات في الأسبوع على مدار ساعتين، ونلعب كل شهر مباريات ودية، ونحن لا نريد سوى أن نلعب كرة القدم كهواية لتفريق الطاقات الموجودة بداخلنا، وفي إطار شريعتنا".


وتنفي ريم وجود أي سلوك مخالف للعادات والتقاليد المحافظة في المجتمع السعودي داخل أسوار النادي، أو في المباريات، وأكدت أن "هناك الآن 3 فرق جاهزة، يتشكل كل منها من 15 لاعبة، بينهن المتزوجة والعازبة".


وبحسب ما نقلته صحيفة "الوطن" السعودية تقول "ريم": إن غياب فرق نسائية منافسة، يحتم على الجميع تقسيم كل فريق في المباريات الودية والرسمية إلى 8 لاعبات فقط، و3 لاعبات على خط الاحتياط".


وخاض الفريق النسائي عدة مباريات محلية مع ثلاثة أندية نسائية أهلية جديدة، و4 فرق مكونة من طالبات المدارس الأمريكية في جدة، والتي تضم لاعبات غير سعوديات، ومن عدة جنسيات مختلفة تحظى بجماهيرية نسائية منقطعة النظير، خصوصا وأن حضور المباريات منحصر على النساء والأطفال فقط، والدخول بالمجان. كما يطمح إلى استضافة منتخب البحرين النسائي في جدة لملاقاته وديّا، كونه المنتخب النسائي الوحيد في منطقة الخليج.


وعلى الرغم من أن اللجنة الأولمبية الدولية قد طالبت الدول بتوفير أندية نسائية بحلول عام 2010، والتهديد بتجميد عضوية الدول التي لا تقوم بتوفير تلك الأندية؛ إلا أن ذلك المطلب لم يطبق حتى الآن على أرض الواقع في المملكة.


وفي تعليقها على هذه القضية أعربت الناشطة الحقوقية "أمل خليفة" لبرنامج mbc في أسبوع عن إعجابها بجراءة هؤلاء الفتيات في اتخاذ قرارهن بممارسة الرياضة، وأشارت إلى أن هناك توجيها صدر عام 1421هـ من مجلس الوزراء بتشكيل لجنة الشؤون الإسلامية ووزارة التربية والتعليم والصحة ورعاية الشباب لدراسة إمكانية الرياضة في منهج المدارس الحكومية.


وقالت أمل خليفة: "إن الشريعة الإسلامية هي التي تحدد كل شيء في السعودية، وإذا كان هناك تشريع يرفض ممارسة الرياضة فنحن معه.. والحقيقة أن ممارسة الرياضة لا يخدش الحياء"، وأشارت إلى أن هناك أمراضا منتشرة وسط النساء السعوديات، مثل السكري، وترقق العظام، وأمراض كثيرة ناتجة عن عدم الحركة، وابتعاد المرأة عن ممارسة الرياضة.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة الـعــربــيـة

رد مع اقتباس