عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 02-01-2010 - 07:33 ]
 رقم المشاركة : ( 46 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,664
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   


العصور التي مرت على حلب

أولاَ : العصور الحجرية :

يمكننا إعطاء صورة بسيطة عن هذه العصور من خلال المكتشفاتالأثرية التي تمت في تل المريبط الواقع في وادي الفرات القريب من حلب , و الذي لعبدورا َمهماَ في تاريخ قرى الصيادين التي سبقت القرى الزراعية و مهدت لظهورها حيثعُد
أقدم قرية عرفت في سورية و التي ترجع إلى العصر النطوفي .
إذ سكنهاالإنسان منذ أحد عشر ألف عام . و من خلال المسح الأثري الذي قامت به البعثةالإنكليزية في مثلث
الباب – حلب – اعزاز أمكن التعرف على سبعة مواقع تعود إلىالعصور الحجرية الحديثة من خلال القطع الفخارية التي تم العثور عليها . ناهيك عنذلك المغاور الموجودة في حي المغاير في حلب قبر محلة الكلاسة كانت مسكونة إبانالعصور الحجرية من خلال الغرف المنقورة فيها و المصاطب و الدروب التي تقع تحت الأرض . و لا ننسى تل مرديخ ( إيبلا ) الذي يقع في الجنوب من حلب ببعد /55/ كم . عثر فيهعلى بقايا تعود إلى ما بين (3500- 2900) ق. م
و في المنطقة المنخفضة من التلعثر على بقايا للإنسان و تعد أقدم آثار للإنسان و هي عبارة عن كسر فخارية .
وهذا دليل واضح على قدم حلب و منطقتها الموغلة في القدم .

ثانياَ: العصور التاريخية :

ذكرت النصوص التاريخية ,أنه منذ الألف الثالثة قبل الميلاد كان ملوك العراق يحرصون للسيطرة على حلب لتأمينطرق التجارة بين بلادهم وموانئ البحر المتوسط وشمال سوريا لما تحله هذه المدينة منموقع حيوي لبلاد الرافدين ولأهمية موقعها التجاري تمتاز به .

1 – فمنذ مطلع القرن :
السابع والعشرين قبل الميلادملك أورك / لو قال زجيزي / شن حملة على طول الفرات حتى وصل البحر فاستولى على ماريومن المحتمل أنه استولى على حلب في طريقه .

2 – فيمنتصف الألف الثالثة :

قبل الميلاد عمد قيامالإمبراطورية الأكادية قام ملكها/ سارغون الأكادي / بحملة إلى الغرب من بلادهفأخضع/ ماري و يارموتي / , /حلب/ وإيبلا والأمانوس وجبال الأرز , وذلك ليظهر فوتهالتي لا تقهر , في عهد / ريموش بن سارغون / ما بين /2530 و 2515 / قبل الميلاداستولى على حلب وأسر ملكها / لو قال أوشو مكال / الذي كان كاهن وملك حلب , وفي تلكالأيام كانت حلب مدينة مزدهرة وقوية , ولكن في عهد / نارام سين / مابين / 2507/ 2453/ قبل الميلاد ,
شهدت حلب أول خراب لها , وتم أسر ملكها / ريد تمدو / وأكرهعلى تدوير دولاب الماء وفي تلك الفترة كانت أورمان /حلب/
مركزاَ دينياَ , للربحدد الحلبي رب الصاعقة والمطران والربة / عشتا ر/ الحلبية التي كان لها مكانة هامة , فقد سميت بابنة الرب / سن / وسيدة القتال .


3- في نهاية الألف الثالثة :

قبل الميلاد مابين / 2047- 2039 / قبل الميلاد العيلاميين على يد ملكهم / ورد سين العيلامي / الذي خاطب ود الربةعشتار طلباَ للتبرك والرضا فبنى معبداَ ورمم آخراَ إكراماَ لها .

4- ما أن انتهى الألف الثالث :

وحل الألف الثانيقبل الميلاد حتى أصبحت سوريا الشمالية أمورية بما فيها حلب والممالكالأخرى.
وهكذا كانت حلب مركز لمملكة/ يمحاض الأمورية / التي عاشت عصرها في عهدملكها/ ياريم ليم / وهذا ما ذكرته الرقم المسمارية التي عثر عليها في ماري , وعندمابدأ التوسع الحتي استطاعت جيوش حلب بقيادة ملكها الأموري / أركابتم/ أن تلحق الأذىبالحتيين وتلاحق ملكهم / صانويل / إلى قلب الأناضول .

5- ولكن في عام / 1560/ ق.م:
استطاع الملك الحثي مورسيلالأول احتلال حلب فدمر أحياءها و نهب أموالها و سبى أهلها . فبقيت تابعة للحثيينحتى القرن الخامس عشر ق.م حيث استخلصها التيتانيون من الحثيين فنهضت في عهدهم
ولكن في سنة / 1473 ق.م / تم احتلالها من قبل الجيوش المصرية / تحوتس/ الثالثولكن لم تلبث أن انسحبت منها لتعود من جديد للميتانيين ولكن عندما قويت شوكةالحثيين تعرضت حلب لتهديدهم فقضوا على الميتانيين فتبعت حلب مرة ثانية للحثيينفاستعادت قوتها حتى أن جيشها بقيادة نلكها / تلمي شرو / فإن له الدور الكبير فيانتصار الجيش الحثي بقيادة / صانويل / الثالث على فرعون مصر / رعمسيس / الثاني فيمعركة/ قاد ش / وعلى الرغم من ادعاء المصريين بأنهم انتصروا في هذه المعركة .
‏07‏/12‏/2002

في مطلع القرن العاشر / الألف الأول /:

بدأتالإمبراطورية الحثية تتفكك فبقيت حلب مملكة صغيرة فأخذت تكتسب الطابع الآراميمحتفظة بأهميتها الدينية والثقافية كونها معبد للرب / حدد الحلبي / .

في عام / 853 ق.م / :
استسلمت حلب للملك الآشوري / شلمنصر/ , حيث تجد أهل حلب قد رحبوابه وسلموا له مدينتهم , وبذلك تفادت حلب السلب والدمار , فقد كافأ الملك الآشوري/ حدد الحلبي / . ولكن عند انهيار الإمبراطورية الآشورية على يد الكلدانيين / البابليين الجدد / عام / 612 ق.م / وسيطرتهم على مملكاتها في سوريا جانبها مملكةحلب .

في عام / 539 ق.م / :
احتل الفرس الأخمينيون بابل فورثوا الممتلكاتالبابلية في سوريا فأصبحت حلب بموجب ذلك مقاطعة فارسية يحكمها حاكم فارسي فبقيت علىهذه الحالة حتى مجيء الاسكندر المقدوني وانتصاره على الفرس في معركة / إيسيوس / / 333 / ق.م .
فآلت سوريا بما فيها حلب إلى الحكم المقدوني , وبعد موت الاسكندرالمقدوني استلم الحكم في سوريا / سلوتس / الذي اهتم بحلب ومنطقتها لقربها من عاصمته / أنطا كية / , فاستوطن فيها الكثير من اليونان فبدلوا اسمها إلى / بيرية / .فأصبحتحلب في العهد السلوقي عقدة مواصلات ومركز للتجارة ولكن الفتن والمؤامرات التي أحيكتبين البطالة في مصر والسلوقيين
في سوريا سببت وهناَ في الحكم الذي انهار تحتضربات الفاتح الروماني / بومبة / عام /64/ ق.م,
الذي احتل حلب والمدن السوريةالباقية / الأخرى /.

العصور الميلادية :

1- بعد دخول سوريا للحكم الروماني :
فأصبحت سوريا الشمالية تعرف باسم سوريا العليا فقد تعرضت سوريا لجشع الحكام الرومان حيث نهبت أحياء حلب ومعابدها لكن حافظت على اسمها اليوناني / بيروا/ ,وعند انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى شرقية وغربية آلت حلب إلى الإمبراطورية البيزنطية

عام / 330 م / ومع انتشار الدين المسيحي في سوريا تأخر دخول المسيحية إلى حلب حتى عام / 314م/ وما بين / 313-324م / ,
بنت الملكة / هيلانة / , أم الملك قسطنطين الكبير كنيسة عظمى للنصارى في حلب فأخذت حلب تلعب دوراَ بارزاَ في هذه الديانة بعدما أصبحت مركزاَ فكرياَ ودينياَ كبير , فصارت أبرشية كبيرة واحتل أبناؤها مناصب دينية عالية .
ولكن في عام / 450 م /هاجم الفرس بقيادة ملكهم / كسرى / الأول أنوشروان مدينة حلب فهدموها وحرقوها . ولكن في عام 630 م وفد إلى حلب وفد فارسي إلى هرقل الذي كان مقيماَ في حلب آنذاك , وعقد معهم معاهدة سلم دائم , إلا أن هذا السلم لم يدم طويلاَ حيث هدد الإمبراطوريتين معاَ .
قادم جديد آت من الصحراء تجري في عروقه دماء حية وعقيدة جد ية فقضى على الإمبراطورية الفارسية ومما أتى بالحكم البيزنطي في سورية . آلا وهو الجيوش الإسلامية .