عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 03-01-2010 - 10:49 ]
 رقم المشاركة : ( 55 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,664
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

أكتشافات أثرية هامة في حلب

اكتشفت البعثة الاثرية السورية - اليابانية المشتركة في محافظة حلب بمفاجأة , اذ وبعد تنقيبها في القسم الخلفي من كهف الديدرية عثرت على بقايا هيكل عظمي لطفل يندرتالي يعود تاريخه إلى ما قبل 50 ألف سنة وهو الثالث في كهف الديدرية وسورية.

يذكر أن كهف الديدرية يعتبر من أهم الكهوف العالمية حيث سكنه الإنسان قبل 300 ألف سنة وتعاقبت عليه أهم ثلاث حضارات وهي الحضارة اليبرودية والموسيترية والنطوفية. وتأتي هذه الاكتشافات تتويجاً لجهود البعثة التي بدأت قبل عشرين عاماً.

وقد أنهت البعثة الأثرية السورية اليابانية المشتركة تنقيباتها في كهف الديدرية شمال محافظة حلب في ختام موسمها التنقيبي لهذا العام باكتشافات أثرية هامة على الصعيدين الوطني والعالمي. وقال الدكتور يوسف كنجو رئيس شعبة التنقيبات الأثرية في المديرية العامة للآثار والمتاحف بحلب إنه تم اكتشاف أقدم مبنى أثري لا يزال موجوداً في سورية حيث أنهت البعثة عملها في القسم الأول من الكهف وكشفت عن آثار تعود إلى الحضارة النطوفية 11000-13000 التي انتشرت في منطقة فلسطين سابقاً مما يدل على انتشار هذه الحضارة شمال سورية وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مبان أثرية بهذا الحجم تعود إلى الفترة المذكورة. وأضاف إن المباني المكتشفة تمثل أنصاف دوائر بني قسمها السفلي من الحجارة الطبيعية على ارتفاع متر واحد بينما تم تجهيز قسمها العلوي من أغصان الأشجار التي وجدت محروقة في مكانها الطبيعي وتم كشف خمسة مبان أثرية متتالية تقع جميعها ضمن كهف الديدرية سيتم المحافظة على وضعها الحالي نظراً لأهميتها التاريخية. وأشار الدكتور كنجو إلى أنه تم اكتشاف أدوات حجرية في نفس المكان على عمق أربعة أمتار من أرضية الكهف يعود تاريخها إلى الفترة اليبرودية قبل 300 ألف سنة وهي المرة الأولى أيضاً التي تكتشف آار هذه الحضارة شمال سورية بعد اكتشافها سابقاً في منطقة يبرود بالقرب من دمشق ومنطقة الكوم في البادية السورية وهذا دليل على انتشار وتوسع هذه الحضارة إلى أماكن بعيدة عن مركزها الأصلي.