عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 03-01-2010 - 11:53 ]
 رقم المشاركة : ( 56 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,576
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

غرفة حلب الزاهية في متحف الفن الإسلامي ببرلين



د . عدنان جواد الطعمة




قمنا بزيارة متحف الفن الإسلامي لفترة قصيرة جدا بدون أية كامرة . لقد أبهرتني معظم القطع الفنية الإسلامية و خاصة غرفة حلب التاريخية الرائعة .








كاتب المقال يستأنس و يتمتع بهذا الإبداع الفني المعماري العربي البديع








الجانب الأيمن من الغرفة


تجولت في قاعات و غرف المتحف ثماني ساعات بدون إنقطاع و التقطت مئات الصور لمعظم القطع الفنية المعروضة و خاصة غرفة حلب النادرة الجميلة التي تسحر زائريها .




الحائط الأيسر من الجانب الأيمن للغرفة


فمن مواصفات هذه الغرفة أنها جلبت من حلب ( سوريا ) ، وتاريخ بنائها 1600 – 1601 م
و 1603م رسمت النقوش على الخشب بألوان و موضوعات شيقة مختلفة ، يبلغ إرتفاعها
60،2 مترا ، و طولها الكلي 35 مترا .


رقم جرد المتحف Inv.-Nr. I. 2862




الحائط الأيمن من الجانب الأيسر



لم تكن الزخارف و النقوش المحفورة على الأخشاب رائعة فحسب ، بل أن قيمة غرفة حلب الفنية تتجسم في فن رسم النقوش و الصور على تكسية الأخشاب بألوان بديعة زاهية ، و هي من أندر أنواع فنون الرسم على الأخشاب .






الحائط الأيسر من الواجهة الوسطية الأمامية للغرفة


بقيت فترة طويلة أتمتع بطرازها الجميل و ألوانها الجذابة ، حيث إلتقطت لها عشرات الصور من كل جوانبها.




صورة مشهد طبي



و للأسف الشديد وضعت إدارة المتحف حاجزا زجاجيا يمنع الزائرين من الوصول إلى جدران الغرفة و أبوابها خشية ألا يقوم أحد الزائرين بتخميش و تخريب نقوشها . وللإدارة حق في هذا الإجراء من أجل صيانة هذا الفن المعماري الإسلامي للأجيال القادمة و لملايين السواح الذين يفدون إلى برلين سنويا من كافة أنحاء العالم .

الواجهة الوسطية الأمامية للغرفة


لذا فإننا سنلاحظ في كثير من الصور وجود لمعان فيها ، فأعتذر من القراء الكرام .




صورة البط المرسومة على تكسية الخشب
.




صورة الدجاجة مرسومة على تكسية الخشب


نشرت في هذين الكتابين دراسة تاريخية عن غرفة حلب :



( Museum Fuer Islamische Kunst, Seite 188 – 195 )


( Das Museum fuer Islamische Kunst , Aleppo Zimmer, Mainz, 1996, S. 36 -67 )





وقد جاء في الكتاب ما يلي عن غرفة حلب :


" و باكتساب فريدريش ساره Friedrich Sarre عام 1912 غرفة حلب ، يمتلك متحف الفن الإسلامي أقدم نوع من فن الرسم على التكسية الخشبية للجدران . و قد ذكرت كتابتان أو جملتان تاريخ 1009 و شهر جمادى الأولى سنة 1012 للهجرة و إسم حلب شاه ( حلبشاه ) إبن عيسى على لفافة ( شريط أو حزام ) ورقية . و معروف أيضا إسم مانح الطلب عيسى إبن بطرس ، الذي كان يعمل سمسارا في مدينة حلب التجارية المهمة .










حائط المدخل مزوق برسوم جميلة على تكسية الخشب



ان بناء و تنظيم رسوم و نقوش على تكسية الأخشاب إتبع نموذجا سوريا وفق التقاليد و الأعراف " .






الحائط الأيمن من الجانب الأيسر


و في موضع آخر يقول الكاتب : " أن المكان الذي نشأت منه هذه الرسوم و النقوش على الخشب يطلق عليه إسم القاعة ، لإستقبال الضيوف و خاصة في موسم الشتاء . تتكون القاعة من العتبة وأمامها بئر في الدهليز . و في محل مرتفع مكان للجلوس ( طزر ) مجهز بالسجاد و الوسائد .




صورة خيال يسحب فرسه


توجد أرضية العتبة الأصلية من الرخام ( المرمر ) على هيئة بلاطات نجمية رائعة في بيت الوكيل في مدينة حلب . القاعة مقسمة إلى قسمين أحدهما يتناسب مع الصيف باستعمال الليوان و البهو المفتوح و المكان المرتفع . .....





صورة الحائط الأيسر من الجانب الأيسر مرسومة بصور مختلفة على تكسية الخشب


حزنت كثيرا لعدم وجود هذه الآثار الحضارية و المعمارية في الوطن العربي أقصد في حلب نفسها التي تعتبر تحفة نفيسة من الفن المعماري السوري .



[]





صورة فقيه ديني





و رضيت بوجودها هنا في متحف الفن الإسلامي العالمي ببرلين لما تلاقيه هذه الآثار من عناية و رعاية و صيانة من لدن خبراء علم الآثار و المختصين بحيث تبقى هذه الآثار مصانة و سليمة دائما ، وإذا حصل لأحدها شقوق أو أضرار فإنها ستنقل إلى القسم الخاص بترميمها و إزالة الأضرار .










صورة الباب الرئيسي نقوش محفورة في الخشب




يعمل خبراء مختصون في كافة المجالات المتعلقة بالمتحف و القطع الفنية و الآثار المعروضة .