عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 26-05-2010 - 01:16 ]
 رقم المشاركة : ( 67 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

أصدرت بلدية حلب في عام 1932 قرارا لتنظيم السير داخل حلب ، فقد كانت المركبات باختلاف أنواعها من سيارات أجرة تنقل اشخاص( التكاسي ) ، و الشاحنات ( الكميونات ) ، و سيارات النقل العام للركاب ( الأتوبيس ) ، و السيارات الشاحنة الصغيرة الخاصة العائدة لمعامل خاصة ( كميونات صغيرة ) ، و عجلات الخيل ( الحنتور ) ، و الدراجات الميكانيكية ( الموتوسيكلات ) ، و الدراجات الخالية من المحرك الميكانيكي ، و حركة المشاة و الحيوانات في شوارع المدينة .

جميع هذه الأنواع تتبع لرئيس بلدية حلب وفقا للنظام الذي أصدرته البلدية ، و صدق عليه رئيس مجلس الوزراء حينها ، و من طرائف هذا القرار الصادر لتنظيم السير الذي زودني بنسخة منه مشكورا الصديق " تيدي مكربني " بعدما حصل عليه من إحدى مكتبات باريس التي تبيع الكتب القديمة :


السيارات المحلية " التكاسي "

تعين نقاط تمركز خاصة بالنسبة للسيارات المخصصة لنقل الأشخاص بالأجرة ( التكاسي ) ، و تستوفى أجرة النقل وفقا للمسافة المقطوعة لا وفقا لعدد الأشخاص ، و يوضع علم حديدي صغير بارتفاع 12 سم ، و بطول 20 سم ، على مقدمة السيارة يكتب عليه باللون الأبيض باللغة العربية سيارة محلية ، و تكتب هذه العبارة أيضا باللون الأخضر باللغة الفرنسية ، و توضع نمرة تسلسلية للسيارة محددة من قبل البلدية ، و يوضع ذات العلم الحديدي على الجهة الخلفية للسيارة .

و يحظر على السائقين التدخين أثناء السير ، أو أن يكونو بلباس غير مناسب ( بالقميص الخارجي فقط ، أي يجب ارتداء جاكيت الطقم ) تحت طائلة سحب رخصة السوق .

و يحظر على السائقين التجول في الشوارع لاستجلاب الزبائن ، و يسمح لهم فقط بتغيير مراكزهم من موقع لآخر ، و يحظر التوقف في الشوارع الا في انتظار أحد الركاب امام داره أو اذا كان أحد الركاب يرغب بابقاء السيارة تحت تصرفه .

و على السيارة أن تعود الى نقطة الارتكاز دون تأخير بعد تنزيل ركابها ، و يسمح لهذه السيارات بصورة استثنائية الوقوف أمام المقاهي و الملاهي اعتبارا من الساعة العاشرة مساءا بشرط أن تقف على صف واحد بذات الاتجاه على مسافة 20 سم من رصيف الشارع من الجهة اليمنى .

و يحظر على السيارات تنزيل الركاب في مفارق الطرق ، و يمنع منعا باتا الرجوع للوراء في الشوارع العامة اذا كانت الغاية ادارة السيارة لجهة معاكسة ، و يجوز ذلك باستعمال موقع خاص و فسحة خالية بشرط أن لا يتطلب الأمر الرجوع للوراء سوى مرة واحدة .



بداية شارع القوتلي من جهة ساحة باب الفرج

سيارات النقل المشترك " سيرفيس "

سيارات النقل المشترك هي التي يدفع فيها الركاب كل واحد منهم على حدى أجرة النقل ، و يوضع على هذه السيارات في المقدمة و المؤخرة لوحات بعرض 20 سم ، و بطول 75 سم ، مدهونة باللون الابيض ، مكتوب عليها باللون الازرق باللغتين العربية و الفرنسية نقاط الوقوف و الاجرة عن هذه المسافة ، مع رقم تسلسل للسيارة معطى من البلدية .

و لا يسمح لهذه السيارات بالتوقف أثناء السير عدا في المواقف المحددة و على ان يقتصر التوقف على الوقت الضروري لتنزيل أو اركاب الزبائن ، و يمنع منعا باتا وقوف هذه السيارات في مفارق الطرق .

و على ان يضع أصحاب السيارات على حسابهم لوحات على الأرصفة تحدد فيها هذه المواقف ، و لا يجوز لهذه السيارات أن تخرج عن الخطوط المعينة لها الا بعد الحصول على موافقة خاصة في حالات الأعياد الشعبية و الحفلات الرياضية

سيارات النقل المشترك " الاوتوبيس "

تنقل هذه السيارات الركاب الى أماكن تقع خارج البلدة ، و تقسم هذه السيارات الى نوعين :
الأول :عدد مقاعدها أقل من خمسة مقاعد ، و يجب عليها التوقف حصرا في المواقف المخصصة لانتظار الزبائن و الانطلاق بهم الى خارج البلدة ، و لا يجوز لها دخول البلدة الا في حال انتظار أحد الركاب ، و بعد أن تقوم السيارة بتنزيل الركاب في المدينة ، يتوجب عليها السير الى المرآب الخاص بها ، أما النوع الثاني الذي يتجاوز عدد مقاعده خمسة فلا يجوز لها اطلاقا السير داخل المدينة ، فهي تأخذ أو تنزل الركاب في مرائبها الخاصة ، الا في حالة كانت فارغة بدون ركاب في طريقها للملرآب الخاص .

السيارات الشاحنة الخاصة " الكميونات الصغيرة "

يجب أن تحتوي هذه السيارات على كتابات واضحة يبين فيها اسم المؤسسة العائدة لها ، و لا يجوز استعمالها لنقل الأشخاص ما عدا العمال المستخدمين في اعمال التسليم و التحميل .




تقاطع شارع القوتلي مع شارع ساحة باب الفرج

عجلات الخيل المستخدمة للركاب أو للتحميل

يحظر عليها التجول لاستجلاب الزبائن ، و الاقتراب من مفارق الطرق لتحميل الزبائن أو الوقوف في مفارق الطرق ، و على ان تقف العجلات في المواقف المحددة بعضها وراء بعض على يمين الشارع بمسافة لا تزيد على 20 سم على الرصيف .

الدراجات الميكانيكية " الموتوسيكلات "

ممنوع منعا باتا نقل الأشخاص أو الأولاد على المقعد الخلفي للموتوسيكلات التي تقل قوتها عن 200 سم مكعب ، و في حال تجاوزت قوتها ذلك يجب تجهيز المقعد الخلفي برفاس و ممسك و محط لرجلي الراكب .

و لا يمكن لأي حال من الاحوال نقل أكثر من شخصين بما فيهم السائق ، و ممنوع منعا باتا اركاب اولاد عمرهم أقل من 14 سنة على المقعد الخلفي .

و تمنح اجازات سير لركوب الدراجات لمن تجاوز عمره 16 عاما بشرط أن يقدموا موافقة اهاليهم و على ان يتحمل هؤلاء مسؤولية الحوادث التي يمكن حصولها لأولادهم القاصرين ،و يجوز لمن تجاوز 21 عاما طلب رخصة السير للدراجة دون حاجة لموافقة الأهل .

الدراجات غير الميكانيكية " البسكليت "

يجب على الدراجة أن تضع جرس ذي صوت حاد يسمع صوته على بعد 50 متر ، و أن يركب ضوء ظاهر في مقدمة الدراجة ، و لوحة مسطحة تعكس نورا أحمرا في مؤخرة الدراجة ، و لا يجوز أبدا السير بالدراجات على الأرصفة ، و في حال ازدحام الشارع يسير راكب الدراجة على الرصيف راجلا على قدميه و يمسك دراجته بيديه .

و لا يجوز لأي حال من الأحوال اركاب أي شخص خلف الدراجة الهوائية ، و لا يسمح بركوب الدراجات في شوارع البلدة الا لمن تجاوز عمره 14 عاما و يتحمل الأهالي المسؤولية عن مخالفات أولادهم ، و ينبه راكبو الدراجات الى أن شوارع و أحياء المدن ليست محلات معدة للألعاب الرياضية ، و لا يجوز تعليم المبتدئين في شوارع المدينة الكبرى .



شارع الناعورة و هو الشارع المتوجه من ساعة باب الفرج باتجاه المتحف
المشاة

الأرصفة هي الاماكن المخصصة لسير المشاة ، و عليهم أن يجتنبوا المرور بدون ضرورة على أرض الشوارع ، على ان تنظم المخالفات بحق المشاة الذين يسيرون على الشارع العام بدون ضرورة ، فيعرقلون السيارات .

أحكام خاصة

يمنع في الطرق التالية تحويل أو تغريغ البضائع بين الساعة التاسعة صباحا و الثالثة ظهرا في فصل الشتاء ، و بين الساعة الثامنة صباحا و الرابعة ظهرا في فصل الصيف و هي :

1 - شارع فرنسا الممتد من مفرق باب الحديد لغاية الجسر الجديد ( المقصود هو جادة الخندق ، و شارع شكري القوتلي وصولا لساحة سعدالله الجابري )

2 - شوارع التلل و النيال و ساحة باب الفرج

3 - شارع باب الجنين و شارع خان الجفتلك ( المقصود شارع طلعة البنوك باتجاه السبع بحرات )

4 - شارع غورو ( المقصود الشارع من الممتد من فندق بارون باتجاه العزيزية )

كما يمنع منعا باتا استعمال الأرصفة لوضع البضائع فيجب أن تبقى حرة تماما لسير المشاة ، كما يمنع سير سيارات التحميل و الحيوانات في الطرق المسقوفة التي تشكل الاسواق الكبرى كأسواق ( السقطية ، المدينة ، و الجديدة )
انتهى قرار بلدية حلب الصادر في عام 1932 الصادر عندما كان رئيس البلدية هو " غالب بيك ابراهيم باشا قطر أغاسي "


أعتقد أن ما جاء في القرار يعكس مدى الرقي و التحضر في القوانين التي كانت متبعة في ذلك الزمان في مدينة حلب ، و البقية لا تحتاج الى تعليق .


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 05-12-2016 الساعة 02:54