عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 12-07-2010 - 02:07 ]
 رقم المشاركة : ( 46 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   



أحرز المنتخب الإسباني كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على المنتخب الهولندي بهدف نظيف في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب"سوكر سيتي" في جنوب إفريقيا.


و يدين المنتخب الإسباني بفوزه إلى نجمه "إنييستا" (فاز بجائزة أفضل لاعب في اللقاء) الذي أحرز هدف الفوز في الدقيقة الثانية عشر من الشوط الإضافي الثاني .


و بات المنتخب الإسباني ثاني المنتخبات التي تفوز ببطولة أوروبا و من ثم بطولة العالم ، و كان المنتخب الألماني أول من استطاع تحقيق هذا السبق إثر فوزه ببطولة أوروبا 72 و كأس العالم 74 .
كما أصبح المنتخب الإسباني صاحب أقل عدد من الأهداف التي سجلها بطل للعالم في مجمل البطولة ، إذ أن المنتخب الإسباني أحرز اللقب بتسجيله ثمانية أهداف فقط .


و ذهب لقب الدفاع الأفضل إلى المنتخب الإسباني الذي لم يتلقى سوى هدفين طوال مشواره في البطولة ، في حين ذهب لقب الهجوم الأفضل للمنتخب الألماني للمرة الثانية على التوالي و ذلك بعد تسجيله ستة عشر هدف .


و خسر المنتخب الهولندي المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخه ، و كانت أولى نهائيات هولندا أمام ألمانيا في مونديال 74 و الثاني أمام الأرجنتين في مونديال 78 .


و تساوى أربعة لاعبين في ترتيب الهدافين برصيد خمسة أهداف ، و هم مولر و فورلان و شنايدر و فيا ، إلا أن التمايز لصالح الألماني مولر الذي سجل خمسة أهداف و صنع ثلاثة و خاض مباريات أقل .


و انتهى الوقت الأصلي من نهائي المونديال الإفريقي بتعادل المنتخبين الهولندي و الإسباني بدون أهداف ، و تقاسم المنتخبان السيطرة و الخطورة و تناوبا على تهديد المرميين ، و أبى النهائي الإفريقي إلا أن يخرج برقم قياسي جديد تمثل بإشهار الحكم الإنكليزي "هاورد ويب" لخمس بطاقات صفراء في أول خمس و عشرين دقيقة في حالة هي الأولى من نوعها في النهائيات المونديالية ، و ازداد عدد البطاقات لتصل إلى أربعة عشر بطاقة صفراء و بطاقة حمراء .


و نال المنتخب الهولندي عشر بطاقات لكل من "فان بيرسي" و "فان بوميل" و "دي يونغ" و "فان برونكهورست" و "هيتينغا" (صفراوتين و حمراء) و "روبن" و "ماتيسين" و "فاندر فيل" ، في حين تحصل الإسبان على خمس بطاقات لكل من "بويول" و "راموس" و "كابدفيلا" و "إنييستا"و "تشافي".



الشوط الأول


و بدأ اللقاء دون أي مقدمات ، و هدد المنتخب الاسباني في الدقيقة الرابعة عبر رأسية "راموس" الذي أرسل برأسه كرة قوية إثر ضربة حرة مباشرة أرسلها "تشافي" ، إلا أن الحارس الهولندي أنقذ الكرة ، قبل أن تعود إلى "بيكيه" الذي حاول إعادتها إلى المرمى إلا أن الحارس الهولندي تألق من جديد و تصدى للكرة .


و حاول المنتخب الهولندي تهدئة اللعب و امتصاص الحماسة الإسبانية ، إلا أن "راموس" عاد مجدداً ليهدد المرمى البرتقالي عن طريق اختراقه لخاصرة الطواحين اليمنى و تسديده لكرة قوية أبعدها الدفاع الهولندي ، و ظل الخطر الإسباني قائماً إثر ركنية أرسلها "تشافي" إلى "فيا" الذي أرسلها بيمناه في الشباك الخارجية .


و في ظل السيطرة الإسبانية ، أعلن "سنايدرط عن التواجد الهولندي عبر كرة قوية تكفل الحارس الإسباني بإبطال مفعولها ، و دانت بعدها السيطرة مناصفة بين الفريقين و بدت ملامح الحذر ترتسم على محيا اللاعبين ، و تناقل المنتخبين الكرة في وسط الملعب دون تشكيل أي خطورة ما عدا مناوشات خجولة على كلا المرميين .


و كاد المنتخب الإسباني أن يدفع ثمن الروح الرياضية غالياً ، و ذلك عندما أخرج الكرة لمعالجة أحد لاعبي المنتخب الهولندي ، إذ غالطت الكرة التي أعادها المنتخب الهولندي الحارس الإسباني "كاسياس" و كادت أن تسكن الشباك الإسبانية .
و عاد المنتخب الهولندي لتهديد مرمى "كاسياس" عن طريق كرة ركنية وصلت للمدافع "ماتيسون" الذي فشل في تحويل الكرة إلى المرمى ، و رد المنتخب الإسباني مباشرة عبر هجمة مرتدة أنهاها "بيدرو" بتسديدة جانبت المرمى الهولندي .


و ختم المنتخب الهولندي الشوط الأول عبر تسديدة الخطير "آرين روبن" الذي أرسل كرة ماكرة تألق "كاسياسط في إبعداها إلى ركنية و مع هذه الكرة أطلق الحكم الإنكليزي "هاورد ويب" صافرة انتهاء الشوط الأول .




الشوط الثاني



و بدأ الشوط الثاني بكرة إسبانية ارتقى إليها "بويول" و أرسلها جانب المرمى ، و رد الهولنديون عن طريق تسديدة قوية أطلقها "روبن" و تألق "كاسياس" في إبعادها ، و عاد "تشافي" ليسدد ضربة حرة جانبت القائم الهولندي .


و أهدر "آرين روبن" أخطر فرص اللقاء بعد أن تلقى من "سنايدر" إنفرد على إثرها بالحارس الإسباني "كاسياس" الذي أبعدها بقدمه إلى ركلة ركنية ، و رد الإسبان بكرة مماثلة عن طريق عرضية أرسلها "نافاس" ، و فشل "هيتينغا" بإبعادها لتصل إلى "فيا" الذي أطلقها قوية و أبعدها "هيتينغا" في اللحظات الأخيرة .


و عاد الفريقان لتبادل السيطرة في وسط الملعب ، و من ثم حاول المنتخب الإسباني مجدداً عبر كرتين الأولى لـ "فيا" الذي سدد كرة جانبي القائم الأيمن للمنتخب الهولندي ، و من طريقة مشابهة للهدف الذي سجله الإسبان في مرمى ألمانيا في نصف النهائي ، كاد "راموس" أن يفتتح التسجيل بعد كرة رأسية أطلقها فوق العارضة الهولندية .


و دانت السيطرة للمنتخب الإسباني ، و سببت تحركات إنييستا و فيا صداعاً للدفاع الهولندي ، إلا أن "روبن" كاد أن يسجل هدفاً قاتلاً بعد أن استغل خطأ المدافع الإسباني "بويول" و انفرد بـ "كاسياس" إلا أنه فشل في السيطرة على الكرة ليبعد "كاسياس" الخطر عن المرمى الإسباني .


و سيطر الحذر على ما تبقى من دقائق ، ليعلن بعدها الحكم الإنكليزي نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي ، و يتم الإحتكام إلى الوقت الإضافي .


الأشواط الإضافية


الشوط الإضافي الأول شهد في بدايته فرصة للمنتخب الإسباني طالب "إنييستا" على إثرها بركلة جزاء إلا أن الحكم الإنكليزي لم يعلن عن شيء ، و عاد الإسبان للتهديد عن طريق كرة خطيرة إنفرد على إثرها "فابريغاس" بالحارس الهولندي "ستكلنبورغ" الذي تصدى لكرة "فابريغاس" ببراعة .


و أطاح المدافع الهولندي "ماتيسين" بكرة رأسية علت العارضة الإسبانية بسنتيمترات قليلة ، ليرد الإسبان بهجمة مرتدة كادت أن تطيح بالأحلام الهولندية ، إلا أن "إنييستا" تعامل مع الكرة برعونة مضيعاً أغلى الفرص .


و اقترب الإسبان مجدداً من التسجيل بعد اختراقة سريعة من الجهة اليمنى ، سدد فيها "نافاس" كرة قوية اصطدمت بالدفاع الهولندي و هزت الشباك الخارجية ، و سدد "فابريغاس" كرة أخرى جانبت المرمى الهولندي .



و في الشوط الإضافي الثاني تناقل الفريقان الكرة بحذر شديد ، و مع انتصاف الشوط الأول تحصل المدافع الهولندي "هيتينغا" على البطاقة الصفراء الثانية ليخرج بالبطاقة الحمراء بعد عرقلته لـ "إنييستا" على مشارف منطقة الجزاء ، و سدد بعدها "تشافي" الضربة الحرة بعيدة فوق المرمى الهولندي .


و بعد تسديدة فاندر فارت التي جانب المرمى ، أطلق "انييستا" رصاصة الرحمة على الهولنديين بعد أن أرسل كرة قوية استقرت على يمين الحارس الهولندي ، و حاول المنتخب الهولندي معادلة النتيجة في ما تبقى من دقائق ، إلا أن الدفاع الإسباني حافظ على رباطة جأشه ، ليطلق الحكم الإنكليزي "هاورد ويب" نهاية اللقاء معلناً فوز إسبانيا باولى ألقابهها العالمية .


تشكيلة المنتخب الإسباني : كاسياس ، راموس ، بويول ، بيكيه ، كابدفيلا ، ألونسو (فابريغاس)، بوسكيتس ، بيدرو (نافاس)، تشافي ، انييستا ، فيا (توريس) .


تشكيلة المنتخب الهولندي : ستكلنبورغ ، فاندر فيل ، هيتينغا ، ماتيسين ، فان بروكهورست (هيدسون) ، فان بومل ، دي يونغ (فاندر فارت) ، كوويت (إيليا)، سنايدر ، روبن ، فان بيرسي