عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 25-07-2010 - 11:39 ]
 رقم المشاركة : ( 96 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,844
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

مطار حلب الدولي

يعود تاريخ وجود مطار حلب إلى بدايات القرن الماضي ، حيث كان في البدء مطاراً صغيراً ما لبث أن تطور مع مرور الزمن نظراً للأهمية التاريخية والسياحية والاقتصادية والثقافية لمدينة حلب ، حيث تعتير مدينة حلب الشهباء من أقدم المدن المأهولة في التاريخ لما تتمتع به من موقع جغرافي وتاريخي واقتصادي هام كما أنها تقع بمركز طريق القوافل التجارية فقد كانت ممر أساسي لطريق قوافل الحرير في الماضي كما أنها صلة الوصل بين أوربا والشرق .

أهم المراحل والتطورات التي طرأت على مطار حلب الدولي :
1- في العام (1924) قامت الخطوط الجوية الهولندية KLM بتنفيذ أول رحلة لها إلى الشرق الأقصى مروراً بمطار حلب ، حيث انطلقت الطائرة من طراز Fokker F-VII من أمستردام وصولاً إلى باتافيا (جاكرتا حالياً). تحولت هذه الرحلة إلى رحلة نظامية ابتداءاً من العام (1929) إلى أن توقفت بسبب الحرب العالمية الثانية.


2- في العام (1930) حققت البريطانية (إيمي حونسون Amy Johnson) أول رحلة تقودها امرأة من مدينة "لندن" الإنكليزية إلى مدينة "ملبورن" الاسترالية عن طريق مطار حلب حيث تم استقبالها في مطار حلب بالترحاب
.

3- منذ خمسينيات القرن الماضي بدأت عدة رحلات تنطلق من و إلى مطار حلب على متن طائرات تابعة لشركات محلية وعربية وأجنبية إلى كل من ( الإسكندرية – القاهرة – الموصل – بغداد – بيروت – أنقرة ) وغيرهم من الدول والعواصم .

4- في بداية ستينيات القرن الماضي تم إنشاء صالتي الركاب والشحن لاستيعاب عدد أكبر من الركاب والبضائع .

5- من العام 1970 وحتى العام 1999 شهد مطار حلب نهضة كبيرة وتطور متسارع تحول على إثرها مطار حلب إلى مطار دولي مزوداً بتقنيات وتجهيزات ملاحية وخدمية حديثة ومتطورة ، توج ذلك بافتتاح مبنى صالة الركاب المتطورة .

6- منذ العام 2000 و حتى الآن شهد مطار حلب الدولي تحديثاً و تطويراً شاملاً لجميع مرافقه وتجهيزاته ومنشآته شملت ما يلي :
● غدا المطار مزوداً بأحدث التجهيزات والتقنيات في عالم الملاحة والطيران حيث زوّد المطار بنظام رادار حديث بالإضافة إلى منظومات اتصالات حديثة وممرات تلسكوبية و آليات إطفاء و إسعاف و تدخل سريع و أجهزة تفتيش أمنية متطور .
● شهد المطار تطوير لصالة الركاب عبر إنشاء الممرات التلسكوبية و إنشاء بوابات مغادرة ضمن طابق الترانزيت .
● تطوير قسم الشحن عبر إنشاء هنكار و ساحات للشحن.
● إنشاء قاعة شرف (VIP) ومبنى مراسم .
● تطوير المهبط بوضع نظام إنارة ملاحي من التصنيف (CAT II) في الخدمة وإنشاء ممر موازي للمهبط مع ممرات ربط وإخلاء سريع للطائرات .
● تطوير وتوسيع ساحات وقوف الطائرات .
● ازدياد عدد شركات الطيران المشغلة في مطار حلب وازدياد عدد المحطات التي تعمل انطلاقاً من المطار كما ازداد عدد الرحلات الجوية عبر مطار حلب الدولي .


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 23-11-2016 الساعة 12:26