عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 03-10-2010 - 09:49 ]
 رقم المشاركة : ( 111 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

باب انطاكية :

كان يفضي منه إلى انطاكية , وعندما فتح المسلمون حلب دخلوها من باب انطاكية , وكان نقفور ملك الروم قد خرب هذا الباب لما استولى على حلب عام 351هـ , فلما عاد إليها سيف الدولة عام 353هـ بناه , ثم هدمه الناصر صلاح الدين بن يوسف وبناه , وبنى عليه برجين .
وفي مدخل هذا الباب نجد كَـلّة معروف, وهي كَـلّة معلقة في السقف بسلسلة ومربوطة بعصا وهذه الكَـلّة تخص الشيخ معروف وهو أحد أبطال الفداوية وقد كان يحارب بها .

العقبة :

يقال لها عقبة بني المنذر , وسميت عقبة لنشوزها عن بقية أرض حلب ولا ندري إضافتها لبني المنذر ولعلهم أول من نزلوها بعد الفتح , من عائلاتها : آل طرابلسي , آل واعظ , آل مهروسة .

أهم الاثار الموجوده :

1- مسجد الشيخ علي الرومي العهد المملوكي .
2- جامع القيقان .
3- سوق الزرب .
4- جامع البهرمية العهد العثماني .
5- خان الجمرك .
6- جامع اليشبكية العهد المملوكي .
7- خان خاير بك .
8- مسجد الشيخ معروف بن جمر العهد الزنكي .
9- المدرسة الاحمدية .
10- خان الوزير 1682 .
11- جامع الاموي " جامع الكبير " العهد الاموي .
12- جامع الصاحبية " جامع الفستق " العهد الملوكي .
13- اسواق المدينة .
14- المدرسة الحلوية .
15- جامع اليتامى العهد العثماني .
16- جامعالملخانة " التكية المولوية " العهد العثماني .
17- جامع سيتة . 1330م
18- جامع العمري العهد المملوكي .
19- ساعة باب الفرج .

بحسيتا :

تقع بين جادة باب الفرج والبندرة , وهناك عدة أقاويل في تسميتها نذكر منها :
1- من ( باح صيتها ) أي ظهر صيتها و ذاع لما كانت عليه من مقام علمي رفيع لدى سكانها الاسلام واليهود .
2- من ( بحّ صوتا ) لكثرة جلبة الباعة وسوق الخميس فيها .
3- قال الغزي : هذه الكلمة سريانية مؤلفة من كلمتين بيت حسدا ومعناها بيت الرحمة
4- أن أصلها ( بحشوتا ) وهي كلمة سريانية تعني البحثية وعلى هذا فمعنى بحشوتا المحلة المنسوبة الى البحث يراد به بحث العلم .
5- أنها من الاسبانية مركبة من كلمتين ( با و سيدا ) ومعنى الأولى المنخفض والثانية المدينة فمعناها المدينة المنخفضة .
ومن العائلات فيها : آل رجب باشا , آل الشعباني , آل عابدين آغا , آل جدّاع , آل نحمات , آل ساسون , وآل دويك .

قاضي عسكر :

كان يسكنه قاضي الجيش العثماني , تقع هذه المحلة قرب حمزة بك والمشاطية , من عائلاتها : آل حمزة , آل أمونة , آل شريمو , آل حبو , آل أبو عمشة .

المشاطية :

قرب الملندي , سميت باسم الشيخ إبراهيم المشاطي ( وكان يصنع أمشاط النول العربي ) , من عائلاتها : آل الشحنة , آل قضيب البان , آل بوشي , آل بركات , آل بغبوغ , آل الفقش , آل الشفلوندي .

الاثار الموجوده :

1- جامع قاضي عسكر العهد العثماني .
2- جامع المشاطية العهد العثماني .
3- جامع قارلق العهد المملوكي .
4- جامع الحدلدين .
5- جامع قاسم النجار العهد العثماني .

قرلق :

كلمة قرلق تركية معناها المثلجة فكأن موضعها كانت تعمل فيه المثالج , تقع خارج باب الحديد بين التاتارلر والدلالين , من عائلاتها : آل البيك , آل حرْبلي , آل بابنسي , آل كعدان , آل مزكتلي , آل الزين , آل شويحنة , آل قطّاع , آل أبو حديد (( دقاق )) , آل مؤذن (( الحريري )) , آل كبه وار , آل بطيخ .

الدلالين :

تقع قرب قارلق , من عائلاتها : آل شحيدة , آل شمسة , آل أدلبي .

ابن يعقوب :

تقع قرب بانقوسا ولا نعرف شيئاً عن ابن يعقوب الذي سميت به , وتقع قرب سوق الزهر , قرب بانقوسا ويقال لها حارة الزّغار أي الصغار وهم أولاد الشيعة الذين اسكنوا في هذا الحي بعد مقتل آبائهم .
من عائلاتها : آل زَرقا , ومنهم فقيه حلب الشيخ محمد الزرقا وابنه مصطفى وآل نعساني ومنهم أديب حلب بدر الدين النعساني , وآل قباني .

بانقوسا :

سوق في محلة خان السبيل , هدمت البلدية قسماً عظيماً منه وبنت محله سوقاً حديثاً وفي تسميته عدة أقاويل نذكر بعضها :

1- يبدو أنه كان فيها كنيسة وناقوس يُقرع فسميت باسمه ( بيت نقوشا ) : بيت أو محلة الناقوس وحرفت لتصبح بانقوسا .

2- أن يكون أصلها تركياً محرفه من كلمتين هما بيك قوزه ومعنى الأولى : ألف , والثانية : جوزة . وذلك لأن هذا السمت كان قبل تعميره بستاناً يشتمل على ألف شجرة جوز .
3- يروى أنه كان يوجد قبر في هذه المنطقة مكتوب عليه ياحضرة نبي الله بانقوس فسميت على اسمه بانقوسا
4- قال الغزي : أن أصل هذه اللفظة عربية مأخوذه من بناقيس وهي ما طلع من مستديرة البطيخ .

ومن عائلاتها : آل المسلاتي , آل آلاتي , آل الحوت ,آل دشّان , آل خَرَمَنْدَه , آل عاتكة , آل ملاحفجي عرف منهم شيخ القصير أبو قبقابه وكان يمارس الطب الشعبي , وآل الأسعد .


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 05-12-2016 الساعة 01:37