عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 30-10-2010 - 07:27 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية mohd 1500
 
mohd 1500
أهلاوي مر

mohd 1500 غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13203
تاريخ التسجيل : Dec 2009
مكان الإقامة : حلب - السعودية
عدد المشاركات : 953
قوة التقييم : mohd 1500 will become famous soon enoughmohd 1500 will become famous soon enough
جلطة القلب :اسبابها وعلاجها

احتشاء العضلة القلبية ( جلطة القلب)
هو مصطلح طبي يعنى موت لجزء من انسجة القلب و تحدث جلطة القلب نتيجة لانسداد كلي (تام )لأحد الشرايين التاجية بجلطة، فينقطع الدم عن جزء عن انسجة القلب و بالتالى يؤدي الانسداد الى موت الجزء الذى كان يتغذى عن طريق هذا الشريان الذى اصيب بالانسداد.

جلطة القلب :اسبابها وعلاجها image002.jpg
و بعد فترة يتحول هذا الجزء من نسيج القلب الى انسجة متليفة, فإذا كان هذا الجزء صغيرا (إنسداد شريان صغير الحجم) فإن المريض يعود بعد فترة من الراحة و العلاج تدريجيا لممارسة حياتة بشكل اقرب ما يكون الى الطبيعى مع بعض الاحتياطات, أما إذا كانت مساحة الجزء المتأثر كبيرة (إنسداد شريان او فرع رئيسى) ، أو كان مكان الإصابة هاما وحساسا فمن الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة .كعدم انتظام شديد في ضربات القلب وقصور القلب وتوقف القلب وحدوث الوفاة
الاسباب
تصلب الشرايين و تضيقها الناجم عنك
التدخين
ارتفاع كولسترول الدم
مرض ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع التوتر الشرياني)
الداء السكري
امراض القلب الخلقية (التشوهات الشريانية)
اسباب وراثية
تشخيص جلطة القلب :
يشكو المصاب بجلطة القلب من ألم صدري شديد جدا خلف القص ، وينتشر الألم عادة إلى الذراع الأيسر ، وقد يكون مصحوبا بغثيان واقياءأو ضيق فى التنفس و تعرق غزير أو إغماء وقد يبدو المريض شاحبا. ويحتاج تشخيص هذه الحالة إلى تأكد بواسطة تخطيط القلب الكهربائي وإجراء تحليل لأنزيمات القلب في الدم .
كيف تعالج جلطة القلب ؟
ينبغي التأكيد على سرعة نقل المريض المشتبه بإصابته بجلطة القلب إلى المستشفى ، واعطائه الاسبرين والاوكسيجين فوصول المريض إلى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الذي يمكنه إذابة الجلطة (ستربتوكيناز) . حيث أن الفائدة المرجوة من استعمال هذا الدواء تكون في الساعات الأولى من بداية ألم الجلطة القلبية . ويعطى المريض فورا مسكنات الألم القوية كالمورفين
ويدخل المريض إلى غرفة العناية القلبية المركزة حيث يوضع تحت الرقابة المكثفة لمدة 24 ساعة على الأقل .وقد يعطى المريض عددا من الأدوية مثل النيتروجليسرين بالوريد ، ، ومثبطات المستقبلات بيتا و المستحضرات التى تزيد من نسبة السيولة بالدم كالهيبارين ، وأمثاله.
وقد يحتاج الى قسطرة قلبية عاجلة (لفتح الشريان بالبالون)
جلطة القلب :اسبابها وعلاجها image004.jpg
هل يحتاج مريض الجلطة إلى علاج بعد خروجه من المستشفى ؟
معظم المرضى يحتاجون إلى دواءين أو أكثر . واستعمال الأسبرين ومثبطات المستقبلات بيتا مثلا أمر روتيني في معظم الحالات للوقاية من حدوث جلطة أخرى .
كما قد يحتاج مريض الجلطة القلبية الى قسطرة قلبية اجلة(تصوير ظليل لشرايين القلب التي تكشف التضيقات والانسدادات الشراينية )
متى يعود مريض الجلطة الى حياته الطبيعية
اذا كانت الامور كلها على مايرام ولم يحدث اي مضاعفات للجلطة فإن المريض يزيد من نشاطه تدريجيا يوما بعد يوم. ولكن ينبغي تجنب الأعمال المجهدة في الأسابيع الستة الأولى بعد الجلطة . وإذا لم تكن هناك أية أعراض ، يمكن العودة إلى قيادة السيارة بعد 4 - 6 أسابيع ، وإلى المعاشرة الزوجية بعد حوالي 4 أسابيع كما يمكن العودة إلى العمل بعد حوالي 6 - 8 أسابيع مع الإحتياطات الآتى ذكرها.

رد مع اقتباس