عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 12-11-2010 - 06:46 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
الزي التقليدي الشعبي في مدينة حلب الشهباء

الزي التقليدي الشعبي في مدينة حلب الشهباء

عرف السوريون منذ آلاف السنين صناعة النسيج و ارتفعت من خلال هذه الصناعة الأزياء عندهم، و احتلت مكاناً رفيعاً بين الأزياء في البلدان الأخرى.
محافظة حلب جزء من هذا التطور على الرغم من بعض الخصوصيات التي اكتسبتها صناعة الأزياء على مدى قرنين من الزمن.

تتميز مدينة حلب الشهباء بزي خاص كان يرتديه أسلافنا في قديم الزمان، و لكنه اندثر في زمننا الحالي و بتنا نراه في الأرياف و القرى التي تحيط بمدينة حلب، و يتباين هذا النوع من اللباس تبعاً للمناطق.

كما نلاحظ أن بعض اللباس لا يرتديه إلا الأثرياء و ذوو الجاه و السلطة كالأمراء و شيوخ العشائر، و تستخدم في خياطة هذا النوع من الزي أفخر أنواع الأقمشة المطرزة بخيوط الذهب و المزخرفة بأبهى و أحلى التصاميم الهندسية و النباتية و بعضه لا يلبس إلا في بعض المناسبات الاجتماعية و الاحتفالات و الأعياد.
اللباس الشتوي يختلف عن اللباس الصيفي و ذلك من خلال نوع القماش المستخدم وصولاً إلى الألوان، فالألوان الداكنة تستخدم في فصل الشتاء بينما الألوان الفاتحة تستخدم في فصل الصيف الحار.
يتكوّن زي المرأة الحلبي عامةً من الصاية و الأطلس الساتان و المخمل و القطنيات، و تتميز بتعشيقها بالأغاباني و التطريز كما يغلب عليها اللون الذهبي الذي يعبِّر عن الطابع المدني.
أما الزي في ريف حلب فـيتميز بالنقوش النباتية و الهندسية بحيث يعكس طبيعة كل قرية، فـالسفيرة مثلا يغلب على الزي فيها الأشكال الهندسية كونها تتميز بالأحجار البيضاء و البناء.
أما (نُبّل و الأتارب) فيستوحى القماش فيها من أشجار الكرز و السرو و النباتات.
أزياء النساء
اعتادت المرأة السورية على ارتداء هذه الأزياء بطريقة ارتجالية يتجلى فيها الذوق الفطري المتأثر بخصوصية الطبيعة السورية.
الزي التقليدي الشعبي في مدينة حلب الشهباء
يتألف الزي التقليدي النسائي أيضاً من الدراعة و الطرحة، و الدراعة هي عبارة عن معطف مفتوح على طوله من الأمام و له فتحتان جانبيتين في قسمه السفلي و ترتديه النساء القاطنات في محافظة حلب و جبل سمعان و دارة عزة و نبّل و ترمانين.
تطرز الدراعة من الأمام و على الأكتاف و الأكمام بزخارف ذات مواضيع نباتية و هندسية ملونة.
أما الطرحة فهي عبارة عن غطاء رقيق أسود اللون مستطيل الشكل يُسدل فوق العصبة فـتغطّيها بالكامل أو جزءاً منها فقط، و يُلف فوق العنق و يغطّي جزءاً من الوجه و الكتفين معاً.
ترتديه النساء من منطقة حلب و جبل سمعان فقط.
أزياء الرجال
أما زي الرجل فيتكون عامةً من العباءة و الصدرية و الفروة و اللبدة و الحطاطة و حذاء الكوندورا.
الزي التقليدي الشعبي في مدينة حلب الشهباء
إليكم شرح مختصر عن كل نوع على حدة:
للعباءة نوعان فهناك العباءة العربية و العباءة الجبلية:العربية يرتديها فقط أهالي منطقة حلب و ريفها، و تصنع من وبر الإبل للاستخدام الشتوي و تتطرز بالألوان الذهبية على طرفي العنق.
و العباءة العربية السورية مشهورة في جميع البلدان العربية نظراً لفخامة القماش المصنوع منها، و يرتديها الأمراء و الأغنياء و شيوخ العشائر و القبائل.
أما العباءة الجبلية فتتكون من جلد خشن جامد ينسج من شعر الماعز المبروم، كما أن أكمامها قصيرة و لا تغطي ركبتي الرجل.
و هي ضيقة التفصيل و تربط من الوسط بشريطتين صغيرتين و تترك مفتوحة من الأمام.
تتباين ألوانها ما بين الأبيض و الأسود و ما بين الأحمر و الأزرق مع القصب، كما تنحصر الزخرفة ما بين الكتفين و الصدر، أما أجملها فهو موجود على الظهر على شكل معيّن أو مثلث.
يرتدي هذا النوع من العباءة الرجال الذين ينتمون إلى منطقة عفرين و محافظة حلب فقط.
تنسج الصدرية من الخيوط الحريرية الملفوفة الملتفة على بعضها و ليس لها أكمام، و تطرَّز من الأمام (على جانبي الأزرار من الأعلى و الأسفل).
تتكون من قطعة نصفية مفتوحة من الأمام و في منتصفها خمسين زر، و قماشها من الجوخ الأسود و الأزرق، أما في الصيف فعادةً ما تكون منسوجة من الحرير الأطلس.
و الفروة هي لباس شتوي يتألف من جلود صغار الخراف ذوي الصوف الأبيض الناعم الطري، تحبك هذه الجلود بعضها ببعض و يُجعل الصوف من الداخل التماساً للدفء.
و تلبَّس من الخارج بقماش أسود أو خمري أو أزرق يطرّز بخْرج يتناسب مع لون القماش بأشكال هندسية متشابكة (سفايف)، أما أكمامها فهي واسعة و تثبّت بعُرى أو أزرار.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس