عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 09-12-2010 - 01:10 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,870
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
100 مخالفة مسجلة فقط لمرسوم منع التدخين في حلب منذ بدء تطبيقه


بلغت عدد الضبوط المسجلة المخالفة لمرسوم منع التدخين منذ بدء تطبيقه في اواخر نيسان الماضي وحتى اليوم في محافظة حلب قرابة 100 حالة فقط بحسب مديريتي السياحة والشؤون الصحية.

وقال مدير الشؤون الصحية بحلب مازن بكباشي لسيريانيوز إن "عدد المخالفات المسجلة لدى المديرية ضئيل ولم يتجاوز 30 ضبطا, والسبب تأخر قدوم فصل الشتاء الذي ساعد على التدخين في الأماكن المكشوفة مما قلل من عدد التجاوزات".
وأضاف بكباشي "موضوع المخالفات لم يتبلور بعد بشكل واضح, ويجري العمل حاليا من قبل المديرية لتعيين مهندس ميكانيكي مختص لدراسة موضوع المساحة التي يسمح بها بالتدخين داخل كل مطعم".

وكان المرسوم رقم 62 للعام 2009 الخاص بمنع التدخين في الأماكن العامة نص على تخصيص مساحة غير مغلقة للمدخنين بنسب محددة من مساحة المحل العام واتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لضمان التهوية الكافية والإلزام بوضع شارة منع التدخين على أبواب الغرف المخصصة لغير المدخنين.
100 مخالفة مسجلة فقط لمرسوم منع التدخين في حلب منذ بدء تطبيقهولفت بكباشي إلى "وجود 8 موظفين في المديرية مخولين بالعمل على متابعة تطبيق المرسوم في المقاهي والمطاعم الصغيرة ومحلات بيع الأغذية فيما يتابع العمل في معظم المرافق الأخرى الكبرى مديرية السياحة" التي من المفترض أن يكون عدد المخالفات المسجلة فيها أكبر.
بدوره, أكد مصدر في مديرية السياحة لسيريانيوز فضل عدم الكشف عن أسمه انه "تم تسجيل 75 ضبطا فقط منذ بداية تطبيق المرسوم حتى الآن، عازيا قلة عدد المخالفات المسجلة إلى "التزام أصحاب المحلات والمطاعم بتطبيق المرسوم".
وبين المصدر أن "عدد المرافق التابعة لمديرية السياحة يصل إلى أكثر من 450 مرفق سياحي تعمل 4 لجان على متابعة المخالفات السياحية فيها وهذا العدد كافي لمتابعة تطبيق المنع".
ونفى المصدر حدوث أي "تراخي في تطبيق المرسوم أو إجراء أي تعديل على بنوده", مؤكدا "وجود رقم ساخن 137 خاص بالمديرية الاتصال فيه مجاني ذلك لتقديم الشكاوي في حال حدوثها والتي تشمل مرسوم التدخين ومخالفات الأسعار وباقي الخدمات المقدمة من قبل أي منشأة سياحية".
كما أشار إلى أن "بعض المطاعم والمقاهي تحمل رخص يسمح فيها بالتدخين".
ويذكر أن وزير الصحة رضا سعيد بين مؤخرا خلال ورشة عمل أقيمت منذ أيام أنه تم تسجيل 6919 حالة خرق لمواد المرسوم في جميع محافظات القطر, معتبرا أن هذا الرقم ضئيل وداعيا إلى ضرورة تفعيل عمل الضابطة العدلية داخل المديريات كافة.

وكانت المادة 15 من المرسوم نصت على معاقبة أصحاب المحال العامة أو مستثمروها ذات الصلة بالطعام والشراب المخالفين بدفع غرامة مقدارها 25000 ليرة و يعاقب مرتادو المحال العامة الذين يخالفون أحكام المادة المذكورة بغرامة مقدارها 2000 ليرة سورية.
كما نص المرسوم على أن يعاقب أصحاب الفنادق أو مستثمروها الذين لا يقومون بتخصيص غرف للمدخنين بدفع غرامة مقدارها 40 ألف ليرة للفنادق من الدرجة الدولية 5 نجوم و 30 ألف للأربع نجوم و20 ألف للثلاث نجوم و10 آلاف للنجمتين و5 آلاف لمادون النجمتين.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس