عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 12-12-2010 - 09:41 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ABO ALZOZ
 
ABO ALZOZ
إدارة المنتدى

ABO ALZOZ غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : Aleppo
عدد المشاركات : 9,464
قوة التقييم : ABO ALZOZ قام بتعطيل التقييم
2011عام إطلاق القناة الرياضية السورية

2011عام إطلاق القناة الرياضية السورية..الإعلامي جوزيف بشور لـ شام سبورت: لانفكر بالأرباح وتماسنا مباشر مع مغتربينا وأهلاً بالمعلقين الجدد



هل دورينا ليس مؤهلاً ليكون محط أنظار القنوات الرياضية العربية؟؟ هل سبق أن تم تسويق نقل مباريات أي دوري كرة قدم تلفزيونياً في مرحلته الرابعة!! كيف سيكون وضع الدوري في ظل النقل الجديد؟؟ ما الحلة التي سيضيفها نقل المباريات فضائياً إن كان للجمهور الرياضي في سوريا أو حتى مغتربي الوطن خارجاً؟؟ هل يرضي شغف الشارع الرياضي نقل ثلاث مباريات أسبوعياً؟؟ هل يشبع شغفهم تسليط الضوء على دوريهم من خلال وجود برنامج تحليلي واحد فقط؟؟ ألا يحق للسوريين امتلاك قناتهم الرياضية الخاصة بهم؟؟ هل اقترب موعد الحلم السوري بتواجد هكذا قناة؟؟ أسئلة كثيرة تشغل بال الشارع الرياضي في سوريا بعد حصول القناة الفضائية السورية على حقوق نقل الدوري السوري بكرة القدم موسمي 2010-2011 و2011-2012 . شام سبورت كانت حريصة على الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من خلال عرض وجهة نظر الإعلامي جوزيف بشور رئيس دائرة البرامج الرياضية في التلفزيون العربي السوري الذي أهلَ بصدر رحب بكل استفسار عن المرحلة المقبلة بخصوص النقل الفضائي لأحداث الدوري السوري وما بعد ذلك من مراحل تخص جديد الإعلام الرياضي.




إنقاذاً للرياضة السورية
- أمر حصولكم على حقوق نقل الدوري جاء بشكل مفاجئ, ما ماهية التخطيط الذي سبق عملية حصول التلفزيون السوري على هذه الحقوق؟
كان لدينا تفكير سابق بخصوص أمر رعاية الدوري السوري, هناك شركة وطنية رعت ونحن وقفنا إلى جانب هذه الشركة ووقفنا مع الرياضة السورية في دعم أنديتنا وإعطاء الشارة لبعض المحطات لنقل الدوري السوري, ونحن مؤسسة وطنية تم فيها اتخاذ قرار سريع بمخاطبة الجهات المختصة وبالتالي تم حصولنا على نقل الدوري, وطبعاً مدة الرعاية كما يعرف الجمهور الرياضي سنتين.

- التلفزيون لم يشترك مسبقاً بنيل حقوق شراء الدوري, ما السبب الذي دعاكم للدخول هذه السنة, هل هو الدور الإنقاذي للرياضة السورية؟
لايمكن القول أننا جئنا إنقاذاً لكرة القدم السورية لكن يمكن القول أن الإدارة إرتقت أن يكون لنا تواجد على الساحة الفضائية نتيجة اتصالات من مغتربينا بخصوص مشاهدة الدوري,, وسابقاٌ كان هناك مشاكل بخصوص النقل التلفزيوني تحديداً حتى في المحطات العربية التي أخذت الحدث.

- اذا افترضنا وجود منافس,, هل كان بإمكان التلفزيون السوري الحصول على حقوق النقل,, طبعاً بالنسبة للإمكانيات المتاحة؟
أتوقع لا يوجد عندنا أي عائق في حال وجود منافس, فالموضوع أصبح حالة وطنية وهناك اهتمام على أعلى المستويات والتلفزيون يجب أن يواكب هذا الاهتمام, وارتقينا نحن في الإدارة أننا في حال حصلنا على الدوري سنسوق له جيداً ونكون على مقربة من مشاهدينا في الخارج وأنت تعلم وصول إرسال الفضائية لأبعد نقطة في العالم وقبل لم يكن مسموح لنا أن نبث الدوري السوري كان هناك شركة وطنية حاصلة على حقوق النقل وباعت الدوري (للقنوات إي أر تي) والجزيرة لكن الآن الدور الأكبر للتلفزيون السوري.

- ماذا بخصوص ما سمعناه عن نية متجهة لنيل حقوق نقل دوري كرة السلة أيضاً ؟
دوري كرة السلة أتوقع تم رعايته من قبل مؤسسة وطنية وكانت النية تتجه نحو رعاية دوري السلة وأنا سمعت أنه تم توقيع العقد بمبلغ أربعين مليون ليرة وبصراحة كنا على تفكير جدي لرعاية لعبتي القدم والسلة سوياً لكن مع وجود مؤسسة وطنية ترعى السلة لم يكن لدينا مشكلة.

- بعد حصولكم على مباريات دوري كرة القدم, ما الميزانيات المطروحة لتأمين نقل مناسب بالإضافة للبرنامج المعروض وهل هناك جديد بهذا الخصوص؟
هناك برنامج مرافق يلقي الضوء على نتائج المرحلة فنياً وتحكيمياً مع أراء المدربين واللاعبين لكي يتعرف المغتربين على هذا الدوري ونجومه وكل ما يتعلق بكرة القدم السورية. الآن أتوقع بعد أسبوعين من رعاية الدوري تغيرت الصورة قليلاً تم إضافة كاميراتين على سيارات النقل بجهود المهندسين الذين عملوا أسبوعين متواصلين بخصوص إظهار النقل الحضاري أيضاً الغرافيك و كل ما يتعلق بأمور النقل.

- هل هناك ميزانية مرصودة؟
لا يوجد ميزانية, ميزانيتنا ضمن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.





هدفنا ليس ربحياً

- هل تطمحون لمستوى معين من الأرباح بعد حصولكم على حقوق النقل؟
نحن لا نفكر بالأرباح المهم أن يكون المشاهد في خارج سوريا على تماس مباشر مع رياضتنا وكان هناك مطلب كبير من جالياتنا أن يكون هناك حضور لكرة القدم السورية على شاشاتهم وهذا ما تم .

- هناك نقطة مهمة, بالنسبة للمباريات المعروضة هل يتم منع القنوات الأخرى من عرض الأهداف أو اللقطات؟
هذا الموضوع من مسؤولية إتحاد كرة القدم ومن يريد الحصول على اللقطات أو أكثر من ذلك الموضوع لا يتم إلاعن طريق المؤسسة العربية للإعلان.





التغيير قادم مع "دورينا"
- قبل الحديث عن برنامج دورينا هل تفكرون في برامج أخرى؟
نحن نفكر في أي فكرة تفيد البرنامج, المواطن يهمه المستوى الفني والمواطن بحاجة لمشاهدة لقطات من اللقاء وأهداف المرحلة والإشكاليات التحكيمية من خلال استضافة خبير تحكيمي.

-ما المعايير المختارة لنقل 3 مباريات من أصل 7 ضمن مرحلة واحدة من دوري المحترفين؟
عملية التنويع في النقل التلفزيوني مطلوبة لكل الأندية وأيضاً ليتعرف مشاهدنا بالخارج على كل أنديتنا, هناك بعض المعايير, عندما يكون هناك مباريات حساسة كمباريات جماهيرية لا يمكن إغفالها عن التلفزيون كمباراة الاتحاد والكرامة مثلاً أو الاتحاد والوحدة بالتالي هناك مباريات تفرض نفسها على النقل التلفزيوني, وتعذرنا الأندية الباقية ممكن أن يلحقهم نقل مباراة أو اثنتين في الذهاب أو الإياب لكن بعض المباريات نحن يهمنا فيها الحضور الجماهيري وعملية الانتقاء تتم من قبل الدائرة الرياضية في التلفزيون.

- كان التلفزيون السوري لا يعلن عن المباريات المنقولة, الأمر تغير حالياً لماذا؟
نحن نعلن عن المباريات المنقولة حتى نكون أصحاب مصداقية مع الناس, يبقى لمن يرغب بمشاهدة المباراة في الملعب أن يشاهدها بالملعب, لكن نحن مجبرون على الإعلان عبر الشاشة وحتى بخصوص المعلنين ضمن المباريات.

- بالنسبة لاختيار توقيت برنامج دورينا, هناك اعتراض على وقت العرض المتأخر من 12 لـ1 ونصف ليلاً ما سبب اختيار هذا التوقيت؟
نحن مرتبطون بعدة أمور, دخول الرياضة على الفضائية أربكت القناة حيث تم ترحيل برامج وإلغاء نشرات أخبار وكانت قرارات نقل غير جريئة لكن كانت قرارات صائبة, الفضائية ليست قناة متخصصة رياضياً لكن وجود الرياضة مكسب للقناة وللجمهور أيضاً, بخصوص التوقيت أتوقع بعد توقف الدوري هناك تغيير للتوقيت كذلك ممكن ترحيل بعض البرامج الإخبارية للقناة الإخبارية وسيكون هناك هامش كبير من المساحة للرياضة. وملاحظات الاعتراض على التوقيت جاءتنا, ونحن على علم بذلك بالإضافة لمباريات السبت نعاني من وجود الدوريات الأوربية, نحن درسنا هذا الموضوع لكن الفكرة قائمة على تحديد العاشرة والنصف من يوم السبت كموعد جديد حسب ترتيبات البرامج والمسسلسلات.

-بخصوص عملية التواصل مع الجمهور الرياضي, عن طريق الايميل فقط؟
على ايميل الهيئة وعلى ايميل البرنامج وأتوقع أن يكون لنا في البرنامج مسابقة تتعلق بنتائج المرحلة وهكذا.





أهلاً بالمعلقين الجدد
- بالنسبة لعملية تأهيل وتدرب المعلقين, هل هناك خطة لتأهيل المعلقين خاصةً مع وجود كم من المباريات المنقولة؟
معلقونا متواجدون وبحوزتهم فترة طويلة في هذا المجال, لكن نحن بحاجة لكادر, أقولها وللمرة الألف نحن من الممكن أن نستقدم بعض اللاعبين القادرين على التعليق, الباب مفتوح أمام من يرغب بالتعليق.

- ماذا تقول بخصوص عدم ضخ دماء جديدة في التعليق السوري وأيضاً عدم وجود البدلاء المناسبين؟
نحن بحاجة لكادر تعليقي, الآن الباب مفتوح أمام هذا الكادر, وأعيد القول -وأنا مسؤول عن هذا الكلام- كل شخص يجد في نفسه المقدرة على التعليق التلفزيوني سيكون الباب مفتوحاً أمامه.

-طريقة التواصل معكم بهذا الشأن؟
الاتصال عبر الهيئة, ممكن إجراء اختبار وسيكون على الهواء فوراً إن كان مناسباً وهذا وعد لكل الناس من يجد نفسه جيداً في التعليق نحن جاهزون للاستفادة منه, نحن بحاجة لمعلقين ومن يأتينا مرحب به ويفضل أن يكون لاعباً قديماً لديه المقدرة كما في مصر وتونس وغيرها.

القناة الرياضية السورية

- الجماهير السورية تحلم بوجود قناة رياضية متخصصة هل هناك نية لتلبية هذا الطموح؟
هذه فاتحة خير وهناك نية متجهة لذلك ونحن في طور الموافقة, بالنسبة للبنى التحتية موجودة والدوري بحوزة التلفزيون السوري وبالتالي إطلاق محطة فضائية ليس ببعيد.

- هل من الممكن أن تكون عام 2011 ؟
نعم, أتوقع, والدراسات موجودة وجاهزة وأتوقع قبل إطلاق الدراما كانت الأمور تتجه لظهور قناة رياضية, كنا في سبيل إطلاق القناة لكن اتجهت الرؤية لإطلاق القناة الدرامية نتيجة جماهيريتها عربياً, لكن الآن الدراسات موجودة ونحن بانتظار القرار النهائي, و ممكن أن تتحول القناة الثانية لقناة الرياضة والشباب وتطلق فضائياً داخل المنطقة العربية على قمر عربسات ونايل سات.

- ألا تظن أننا تأخرنا في ذلك؟
لا أظن ذلك لأنه لا يوجد كثير من الأحداث والتلفزيون كان مواكباً لهذه الأحداث المحلية الرياضية.

- خارج موضوع الدوري المحلي, عودتنا القناة السورية على نقل مباريات من الدوريات الأوربية, لماذا انقطع بث هذه المباريات؟
أصبح هناك احتكار, مثلاً دوري أبطال أوربا كان سابقاً يعطى لبعض المحطات عن طريق إتحاد إذاعات الدول العربية ويوزع حسب ميزانيات الدول لكن الآن تم احتكار الدوريات الأوربية وتم رفض عرضه على إتحاد إذاعات الدول العربية وبالتالي تم استبعاد الوطن العربي كله من نقل بطولات الأندية الأوربية وتم الاحتكام والشكوى للإتحاد الدولي ولم نستفد شيئاً.

- إن تحقق الحلم, هل من الممكن أن ترعى القناة الرياضية أحداث كرة القدم الأوربية أو العالمية؟
طبعاً, نحن عندما يعرض على التلفزيون أي حدث يتم مناقشته على جميع المستويات , مثلاً نهائيات كأس الأمم التي استضافتها البرتغال وتم استرداد جزء كبير من المبلغ عن طريق الإعلانات, لكن عندما يطلب مبلغ كبير بخصوص أي حدث أتوقع أن نعَد للعشرة.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة السورية

رد مع اقتباس