عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 15-12-2010 - 03:41 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية فراشة متغربه
 
فراشة متغربه
فراشة أهلاوية

فراشة متغربه غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13243
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : السعوديه
عدد المشاركات : 1,173
قوة التقييم : فراشة متغربه will become famous soon enough
اكلة الباشا وعساكره

اكلة الباشا وعساكره 185683929.jpg

هذه الاكلة انها اكلتان مع بعض وهي اكلة قديمةجدا مؤلفة من الشيش برك والكبة .
الاولى عبارة عن عجين عادي عجينة الخبز تحضرينها من المخبز او كوبين من الطحين مع رشة ملح وشوية سكر والقليل من الخميرة مع اضافة الماء لتصبح عجينة متماسكة وتترك لتتخمر نصف ساعة ريثما يتم تحضير قلي اللحم الناعم والمضاف له بعض الصنوبر المقلى ويمكن ايضا اضافة مفروم البصلة مع تقليته واللحمة وبعد الاستواء يترك ليبرد قليلا ثم تأتي بالعجينة وتمد على رخام المطبخ بعد ان يرش مكانها بالقليل من الطحين وتفرد بسمك ناعم لتصبح رقيقة وكبيرة ثم تاتي بكاس صغير فتحته اقل من 5سم وتوضع الفتحة فوق شريحة العجينة ليتم تشكيل دوائر من العجين تمسك باليد ويوضع فوقها ملعقة من اللحم المقلى وتغلق العجينة لتصبح نصف دائرة مع الضغط على الحواف ثم يقرب طرفي نصف الدائرة من بعضهما ليتم الصاقهما ايضا .
يتم تحضير الكمية كلها .وهناك طريق للسهولة وهي بعد ان يضع اللحم فوق العجينة توضع عجينة دائرية اخرى فوقها وتضغط من الاطراف الصبع عجينة دائرية محشوة باللحم وهكذا .
لتسهيل الالتصاق يمسح بطرف الاصبع باللبن مكان اللصق.
الان هناك طريقتان للطبخ الاولة بسلقهم بالماء الحار والمضاف له بعضا من الملح والقليل من زيت الزيتون لمدة عشرة دقائق والثانية وهي وضعهم باللبن الخاص وهو ما يسمى عندنا اللبن العربي والمصنوع من حليب الغنم وهذا اللبن يتحمل حرارة عالية حيث يسلق العجين به بعد اضافة الملح ولعدم وجوده خارج البلاد نستعمل الطريقة الثانية وهي سلقه بالماء واضافته للبن الحار والمضاف له كوب صغير من الماء الممزوج بملعقة من النشاء والملح الى هنا يقال لهذه الاكلة شيش برك ويمكن تقديمها باردة وهي محببة للاطفال بشكل لن تتصوروه هناك من يقليها بالثوم والكزبرة الخضرا باحماء السمن والثوم والكزبرة ومن ثم رشهم بسرعة فوق الشيش برك .
وعندما يضاف ما سبق الكبة المحشية المسلوقة فوق اللبن الحار او الكبة المقلية فتصبح الاكلة اسمها باشا بعساكره والمقصود بالباشا هو قرص الكبة والعساكر هم شرائح العجين .
الكبة هي عبارة عن 200غ لحمةهبرة ناعمة بالخلاط. و300غ برغل ناعم منقوع بالماء لمدة 5 دقاق بعد غسله ثم يعصر ويمزج مع اللحم ويضاف فوقه الملح وملعقتان كبار من الطحين ويدعك الخليط بشكل جيد ليصبح عجينة ( يمكن اضافة القليل من الماء البارد عند العجن ).وبعده تصنع الكبة بالطريقة المعروفة بحشو الكبة باللحم المقلي .
وتسلق او تقلى بالزيت الحار وتضاف فوق اللبن.
ما اقصده باللبن هو(الزبادي )الروب.اللبن.

اكلة الباشا وعساكره 965756403.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة : فراشة متغربه بتاريخ 15-12-2010 الساعة 04:00
رد مع اقتباس