عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-12-2010 - 09:58 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
العاب حلبية رائعة صور من الألعاب الشعبية الحلبية


حلب الشهباء

العاب حلبية رائعة صور من الألعاب الشعبية الحلبية 885068089.jpg


في إطار حرصنا في موقع عكس السير ،قسم ع البال على توثيق تراثنا،و على نشر ما يقوم به مجموعة من محبي البلد و تراثه ، و الاشارة الى ما يرد في كتبهم المميزة المنشورة و التي لم تنشر بعد .
كنا قد نشرنا سابقا الجزء الاول من " صور من الألعاب الشعبية الحلبية " الذي اقتبسناه من مخطوط كتاب بعنوان " صور وملامح من حلب التراث" يقوم بتأليفه الصديق الدكتور أحمد أديب الشعار .

أتابع في هذا الجزء نشر مقتطفات طريفة مما ورد في الكتاب .
يقول الدكتور الشعار في كتابه:
اقترنت الحياة الاجتماعية في حلب القديمة، وحتى خمسينيات هذا القرن، بغنىً متميز في الألعاب الشعبية على مختلف الصعد.
وقد شكلت هذه الألعاب جزءاً لا بأس به من التراث اللامادي الاجتماعي لحلب، مدينةً وريفاً.
إن توثيق الألعاب الشعبية، خصوصاً التراثية منها، وإحياء الجميل والمفيد مما اندثر منها، يساهم في ترسيخ ملامح الهوية الوطنية.


كان الخوف من فقدان المصادر الشفوية دافعي نحو الإسراع في إنجاز هذا العمل وعدم انتظار ذوي الاختصاص للقيام بذلك.

يأتي عملي في مجال الألعاب تحت إطار "الألعاب الشعبية في حلب"، بدلاً من "ألعاب حلب الشعبية" كي أتجنب الخوض في دوامة البحث عن أصل تلك الألعاب.
أدركت أن حلب العظيمة صاحبة الموسوعة العظيمة لا يوجد عنها كتاب مخصص لألعابها الشعبية على الرغم من وجود مثل هذه الكتب عن الكثير من المدن والدول العربية.
تعرضت إلى الكثير من التعقيبات المحبطة التي لا تعترف بأن ما يحويه هذا الكتاب نوع من التراث.

كما أن بعض التعقيبات المحبطة، تركز حول قناعة بعضهم بأن محتويات هذا الكتاب، حتى لو كانت تراثاً، فإنها ليست مدعاة فخر لأبناء حلب بسبب ما تحتويه من بعض الصور الفرعية السلبية.

هنالك قطاع من محبي حلب يفضلون ألا تحوي أية صورة عن حلب أي ملمح سلبي. وهذا برأيي ما ينافي الموضوعية.


فضلت كتابة الأقوال الشعبية بصيغتها المنطوقة الشعبية، حفاظاً على الأمانة العلمية. ومما شجعني على تبني هذا الموقف من الأقوال الشعبية، المواقف المشابهة من الأدب الشعبي التي وقفها تجاههه العديد من أعلام العربية، مثل الجاحظ، والذين لم يجدوا فيه تهديداً للفصحى بل مكملاً لدورها في التواصل.


الألعاب العائلية


ازّاي عروستي

عادة ما تلعب هذه اللعبة في السهرات العائلية وفي حفلات ميلاد الأصدقاء. يخرج أحد أعضاء الفريق اللاعب من غرفة اللعب. يشير معلم اللعبة إلى غرض موجود داخل الغرفة (قصّاصة مثلاً).
يعود اللاعب الخارج ليعمّى بمحرمة ثم يبدأ بسؤال اللاعبين غير المعميين فرداً فرداً: إزاي عروستي؟
إذا كانت قصاصة مثلاً، فقد يجيب الأول: يقصرون بها شغلة معينة.
إذا لم يحزر قد يجيب الثاني: مصنوعة من الحديد.
إذا لم يحزر قد يجيب الثالث: حجمها بحجم الإصبع. وهكذا دواليك. إذا حزرها ينضم اللاعب المعمى إلى فريق الأولاد المفتحين ويتحول الولد الذي أعطى التلميح الأخير إلى اللاعب المعمى.
إذا لم يوفق المعمى في أن يحزر على الرغم من أن الجميع قدموا له تلميحات يعاقب بعدد من الضربات بالمقرعة، مثلاً، لتعاد اللعبة من جديد بعد أن يبوحون له بالغرض (العروسة) ويعاتبونه لأنه لم يحزر على الرغم من جودة تعبير التلميحات.


ألعاب الصبية


أم العالي والواطي

تحتاج هذه اللعبة إلى عدد غير محدد من اللاعبين.
ويتم اختيار أحد اللاعبين لتكون أمايته وذلك إما عن طريق القرعة أو عن طريق البفة. قد تكون البفة هنا: أم العالي والواطي-شلّحوني صباطي-صباطي مبخوش-حقّو تلت قروش.
يحاول الشخص المختار إمساك أحد اللاعبين الواقفين على الأرض (الواطي) فقط ولا يجوز له إمساك اللاعبين الواقفين على أماكن عالية (العالي)، برطوش حوش مثلاً.
على اللاعبين ألا يبقوا واقفين عالياً بل عليهم التنقل بين الأماكن العالية، مروراً بالأماكن الواطية.
يستغل أبو الأماية محاولة تنقل أحد اللاعبين الآخرين للإمساك به أثناء تواجده على الأرض (الواطي). من يقبض عليه تصبح أمايته هو. وهكذا.

أم عميش

ُُتعصب عيني أحد الأولاد ويدور بقية الأولاد حوله مرددين:
أم عميش ايش وإيش
اش تعشيتي؟
خبزة وعيش
اش ضايعلك؟
ابرة وخيط
وين حطيتيا؟
براس القاضي
بتاكلي كبة بلبنية؟

يحاولون شد كمّه أو ذيل قنبازه (أو صدريته) ثم الابتعاد فإذا استطاع الولد المعصب العينين (المعمّش) أن يمسك أحدهم انتقل الدور إليه ليصبح المعصب.
تسمى هذه اللعبة أيضاً: "طميشة" أو "غميمة" أو "تعميشة" أو "طميمة".


انزلوا بشوري-اطلعوا بقرون توري

يتوسط حلقة الأولاد أرشدهم ويقول:
انزلوا بشوري
أي لتهبط أصابعكم إلى الأرض، تماماً كما تهبط إصبعه
ثم يقول:
اطلعوا بقرن توري (او بقرن جحشي أو بقرن غزالي أو بقرن كلبي)
فإذا كان كان للحيوان قرن كان رفع أصابعهم مثله صحيحاً، فلا قصاص (عدة ضربات بالمقرعة مثلاً).
وإن كان ليس للحيوان المذكور قرن، كقوله:
اطلعوا بقرن بغلي
وهو يرفع إصبعه تغليطاً لهم، كان القصاص نصيب من رفع إصبعه خطأًًْ.
نلاحظ اعتماد هذه اللعبة اللطيفة على سرعة البديهة وعلى المحصول المعرفي للطفل.

تخليص

يتم تشكيل فريقين، عدد لاعبي كل فريق حوالي خمسة لاعبين.
يتم الاتفاق على تحديد مكان اسمه الفولة مساحته حوالي متر مربع واحد.
بعد تنفيذ القرعة، والتي تكون على الغالب شكة القدم، يقف أعضاء الفريق الخاسر في الفولة أو أي مكان آخر ويعد أحدهم للعشرة، بينما يكون الفريق الرابح قد انتشر أو اختبأ داخل مجال اللعبة، ساحة مدرسة، مثلاً.
عند انتهاء الفريق الخاسر من العد يركض كل لاعب من هذا الفريق محاولاً الإمساك بلاعب من الفريق الرابح.
عند القبض على أي لاعب من الفريق الرابح، يحتجز داخل الفولة ويتم وضع حارس عليه.
لا يتم اعتبار أي لاعب مقبوضاً عليه ما لم يستطع اللاعب القابض الإمساك به لفترة تزيد على فترة العد للعشرة (وقد يطلب أيضاً أن تتوج عملية العد إلى العشرة بالقول: قص).
يحاول باقي لاعبي الفريق الثاني الهروب وتخليص اللاعبين المحتجزين داخل الفولة.
يحصل التخليص عندما يتمكن زملاء المقبوض عليه من لمسه داخل الفولة وقول كلمة "تخليص" دون أن يمسكه أحد لاعبي الفريق الخاسر.
يتركز عمل الحارس على منع زملاء المقبوض عليه من لمسه بينما يركز بقية أعضاء الفريق مجهودهم على القبض على لاعبين جدد.
إذا تم القبض على جميع لاعبي الفريق الرابح يصبح هذا الفريق هو الخاسر.
أي أن الفريقين يتبادلان الأدوار. تستمر اللعبة بهذه الطريقة إلى أن يمل اللاعبون أو أن ينتهي الوقت المخصص للعبة.

جلجطة شيلة حطة

تلعب اللعبة من قبل ولدين على الأقل. وبعد إجراء القرعة أو شكة القدم يقبض الفائز على خمس حصوات صغيرة ويلقيها إلى فوق كفه على أن تهبط بمجموعها على ظهر الكف. لدى نجاحه بذلك يقول:
جلجطة أو جيم حطّة
ثم يعيد القبض عليها ويلقيها مرة أخرى على أن يهبط أربعة منها على ظهر كفه وتسقط واحدة. ولدى نجاحه بذلك يقول:
لحم القطة
ثم يقبض على الأربعة ويلقيها على أن يهبط ثلاثة منها على ظهر كفه وتسقط واحدة. ولدى نجاحه بذلك يقول:
دبحنا الفارة
ثم يقبض على الثلاثة ويلقيها على أن تهبط حصوتان منها على ظهر كفه وتسقط واحدة. ولدى نجاحه بذلك يقول:
و عزمنا شيخ الحارة
ثم يقبض على الحصوتين ويلقيهما على أن تهبط حصوة واحدة على ظهر كفه وتسقط واحدة. ولدى نجاحه بذلك يقول:
نطي اقمزي يافارة
تسمى هذه اللعبة أيضاً: "اللقصة".
في حال نجاحه في جميع المراحل أعلاه يحق له أن يلعب مرة أخرى من جديد.
وفي حال فشله في أية مرحلة ينتقل الدور إلى اللاعب التالي.

جمل ماشي عل مماشي

يختار الفريق اللاعب معلماً للعبة والذي يردد أهزوجة جمل ماشي ، مقرناً كل مقطع منها بحركة معينة.
يجب على كل من اللاعبين القيام بحركة مختلفة عن حركة المعلم.
من يخطئ ويقلد المعلم يخسر وتفرض بحقه غرامة ما، متفق عليها سلفاً. نورد فيما يلي أهزوجة جمل ماشي مقرونة ببعض الأمثلة على الحركات الممكنة:
جمل ماشي (إشارة بالأصابع على القدمين)
علمماشي (إشارة بالأصابع على الساقين)
جيت أضمّو (تصالب الساعدين على الصدر)
فتح تمّو (إشارة بالأصابع على الفم)
خطف شاشي (إشارة بالأصابع على الرأس)...

دقنيف

من حزورات الأطفال أن يسأل أحدهم: دقنيف ونص ونص دقنيف شقد بيصيروا؟
فيرد الولد الآخر:دقنيفين أي ( دقني فين ).
وهنا يكون الرد: دقنك في البلوعة أو في التشمة.
ومن مزحات الأولاد الصغار المشابهة، يقول الأول للثاني: قول مية، فيستجيب الثاني: مية. يرد الأول ضاحكاً: تاكل فارة مقلية.


الرقاص

يتخذون من الورقة شكل شبه طير يثبت جانباه بخيط. ويربط من وسطه خيط طويل ويجعل له ذيلاً. يركض الأولاد ساحبين الرقاص فيعترضها الهواء فترتفع وراءهم. وقد يهزجون:
هوّيلو... كل ما علّا... وطّي لو.


السلطة

يقول أحدهم سلطة ملطة في، ويجيبه آخر: سلطة ملطة في لكن بقدونس ما في، وغيره عن البندورة وغيرها… ومن يقصر في تذكر مكون من مكونات السلطة يعاقب. من أنواع العقاب حمل شخص ما مسافة معينةً على الظهر.


الشيش

الشيش هو عمود مؤلف من عدة أحجار، متقاربة المساحة ومطبقة فوق بعضها البعض، ويفضل أن تكون كسرات من البلاط لسهولة تطبيقها.
ينقسم الأولاد إلى فريقين متساويين ويكون هنالك رئيس لكل فريق يمكن تبديله دورياً، ويكون هو حارس الشيش إذا كان فريقه مدافعاً. تجري في البداية قرعة، والتي غالباً ما تكون طريقة "شكة قدم"، يتحدد فيها الفريق المهاجم مبدئياً.
يطبق الشيش في مركز دائرة ذات قطر يساوي المترين تقريباً ويكون محيط هذه الدائرة، المرسومة بالحوار على أرض مستوية نسبياً، حدود مجال حركة حارس الشيش.
يرسم خط مستقيم على بعد يساوي حوالي خمسة أمتار عن الشيش، والذي يحدد أقرب نقطة للهجوم.
يستخدم اللاعب المهاجم كرة شبيهة بكرة التنس، وفي حال عدم توفر مثل هذه الطابة يتم استخدام أداة أخرى كفردة شحاطة مثلاً، لضرب الشيش وإيقاع مكوناته أرضاً.
يكون العدد الأقصى لضربات (عدد فرص) الفريق المهاجم مساوياً لعدد أفراد الفريق المهاجم، أي بمثابة فرصةٍ لكل لاعبٍ. وفي حال فشل جميع الفرص يخسر الفريق المهاجم ليتم تبادل المواقع بين الفريقين.
في حال إسقاط الشيش يدخل الفريق المهاجم المرحلة الثانية من اللعبة والتي تتمثل في محاولة إعادة بنائه. وإذا نجح الفريق المهاجم في إعادة بناء الشيش كان الفوز حليفه. تتمثل مهمة الفريق المدافع بعد إسقاط الشيش في منع الفريق المهاجم من إعادة يناء الشيش وذلك بقيام حارس الشيش بضرب أفراد الفريق المهاجم بالطابة.
إذا أصاب حارس الشيش أحد أعضاء الفريق المهاجم توجب على هذا اللاعب الخروج من اللعبة.
عندما يفشل حارس الشيش في إصابة أحد أفراد الفريق المهاجم يساعده أعضاء فريقه على إعادة الطابة له في كل مرة يرمي فيه الطابة.
يستغل أعضاء الفريق المهاجم الزمن الواقع بين رمية حارس الشيش غير الصائبة وعودة الطابة له مرة أخرى، لإعادة بناء الشيش.
يذكر هنا أنه إذا خرج حارس الشيش عن دائرة حركته المسموحة عدّ فريقه خاسراً.
يجب أن يتمتع لاعبو هذه اللعبة بالذكاء والسرعة والمهارة لزيادة فرصة الربح.


الصياح

تلعب هذه اللعبة بأنماط مختلفة وسأشرح واحداً منها في البداية وهو نمطٌ مختصر. يلعب هذه اللعبة بهذا النمط عدة لاعبين ضد لاعب واحد يتم اختياره بالقرعة. يحتاج كل لاعب إلى صياح واحد وقيطانة .
يفضل أن تلعب اللعبة في ساحة مستوية لتسهيل الحركة الدورانية للصياح.
يضع اللاعب الخاسر صياحه عند نقطة معينة ويتناوب بقية اللاعبين رمي صياحاتهم على صياح اللاعب الخاسر (الصياح المستهدف).
يجب أن يتحقق أمران نتيجة رمي الصياح: أن يدور الصياح وأن يلمس الصياح المستهدف.
إذا دار الصياح دون لمس الصياح المستهدف تتاح للاعب الرمي فرصة تدارك ذلك من خلال قيامه بحمل الصياح أثناء دورانه على راحة كفه وضرب الصياح المستهدف به قبل أن يتوقف عن الدوران.

إذا فشل اللاعب الرامي في تحقيق هذين الشرطين سواءً بشكل مباشر أو بعد الاستدراك، عد خاسراً ، وهذا ما يقتضي أن يتبادل الأدوار مع اللاعب الخاسر السابق.
تكون الخسارة (الربح) في ذروتها عندما تكسر خشبة الصياح نتيجة تلقيها إحدى الضربات القوية، وفي هذه الحالة يصبح مسمار الصياح من حق من كسره.


طيمشة ميمشة

يتحلق مجموعة من الأطفال على محيط دائرة ويمدون أقدامهم باتجاه مركزها.
يقوم أحد الأطفال بأداء الأهزوجة التالية مخصصاً كلمةً منها لكل قدم وتكون البداية عشوائية:
طيمشة ميمشة بعتتني ستي عيشة تا أشتري بصل
وقع الكوز انكسر حلفت معلمتي لتعلقني بالسجر
و السجر بكوس بكوس خبي إيدك يا منيحة ويا عروس أم الحلقة والدبوس (أو يامنيحة ياعروس) .

تفوز القدم التي تنتهي عندها آخر كلمة من كلمات الأغنية، مما يدعو إلى سحبها.
تكرر العملية على المجموعة المتبقية من الأقدام ويعتبر الطفل فائزاً إذا فازت قدماه.
وقد يهزج "والسجر فلوس فلوس" بدلاً من "والسجر بكوس بكوس".

كما أن هنالك صيغة أخرى لهذه الأغنية:
طيمشة ميمشة كلي واشربي
حمّلي حمالك غدا بتوصلي
وصلنا وصلنا مطرح ما كنا
عدت وحدة فلاحة
ضربتني بالتفاحة
صاح الديك بالليوان
الله يرزق السلطان
صاح الديك في البستان
ألله ينصر الإسلام
كما قد يلحقن بها:
عروس قاعدة بالعنبر
بتقول ألله وأكبر
أو
جاجة طوزا نقرت جوزا.


عصومنيا


عادة ما يزيد عدد لاعبي هذا اللعبة على ستة أشخاص.
من تقع عليه القرعة هو الذي سيركع (يطيخ-ينيخ كالجمل) ويترك له فرصة انتقاء معلم من بقية اللاعبين، يعمل بمهارته وحيلته وإدارته للعبة على تخليص الراكع من وضع الركوع والقفز من فوقه من قبل بقية أعضاء الفريق.
يبدأ المعلم باللعب الإعجازي حيث يجب أن يقلده بقية اللاعبين، كأن يتحكم في البداية بارتفاع الراكع.
ثم يقفز فوق الراكع داعياً بقية أفراد الفريق لتقليده فإذا نجحوا زاد من هذا الارتفاع وقفز داعياً البقية لتقليده.
وفي حال فشل أيٌ من أعضاء الفريق في تقليده يعتبر خاسراً ويصبح هو الراكع ويتاح له فرصة انتقاء معلم.
من إبداعات المعلم الإعجازية:
-القفز مستنداً على يدٍ واحدة.
-القفز مستنداً على يدٍ واحدة والتأشير باليد الأخرى على رقبة المقفوز عليه والقول: دبحنا العنزة وسال الدم …خطفوا ولاد العم… ولاد العم ستة سبعة… ساكنين تحت القلعة… شيل شيل لا تنبل… الجحش التحتي بدو حل.
-النزول بعد القفز على رجل واحدة.
-النزول بعد القفز على رجل واحدة ومتابعة اللعبة بالإشارة دون النبس بأية كلمة (عل فركحكح خرساني).
-وضع محرمة على ظهر الراكع ولمسها أثناء القفز دون إيقاعها على الأرض.
تدرب هذه اللعبة على القيادة وحسن الإدارة. كما تظهر الشدة على أشدها في هذه اللعبة حيث قد يقع أحد القافزين كاسراً رجله أو يده أو شاحراً جزءاً من جلده.


كرسي كراسي

يحمل الأولاد ولداً على أكفهم المتصالبة هازجين:
كرسي كراسي عمي عراسي
رحنا على سوقو كسرنا صندوقو
قرص العسل في تمو هون هون جابتو أمو
أو شر العسل من تمّو... ألله يخلليه لأمّو)
وهنا ينزلون به.


ليمونة يا ليمونة

وهي شدية فقط. يقف الأولاد مرددين:
ليمونة يا ليمونة قشرتها وأكلتها
وما طعمت حدا منها
ياللي رايح على مكة جبلي شقوفة كعكة
والكعكة بالصندوق والصندوق مالو مفتاح
والمفتاح عند الحداد
والحداد بالطاحونة والطاحونة مسكرة فيها مي معكرة ...
هون مقص وهون مقص وهون عروس بترقص رقص
وهون ليفة وهون ليفة وهونة مدرستنا نظيفة
وهون باب وهون باب وهون مدرسة الشباب.

مين المفتش؟


تحتاج هذه اللعبة إلى أربعة لاعبين، كما تحتاج إلى عدد من الأوراق الصغيرة.
يسجل على كل ورقة لقب من الألقاب التالية (ملك، مفتش، جلاد، حرامي)، وتطوى الأوراق بحيث لا تظهر الألقاب المكتوبة عليها، ثم يمسك أحد اللاعبين بالأوراق ويخضها ثم يرميها على مكان اللعب ثم يختار كل لاعب من اللاعبين ورقة ويفتحها.
فيقول الذي اختار الورقة المكتوب عليها الملك: مين المفتش. فلما يقول المفتش: أنا المفتش. يقول الملك: فتش لي على الحرامي.

فيختار المفتش أحد اللاعبين ما عدا الملك ليكون الحرامي.
إذا أصاب باختياره ضرب الجلاد الحرامي عدداً محدداً من الجلدات بالمقرعة مثلاً.
وإذا أخطأ المفتش ضربه الجلاد ذلك العدد من الجلدات.
ويعاد طوي الأوراق وتعاد إلى مكان اللعب ليمسكها أحد اللاعبين ويرميها ثانية وهكذا…


ألعاب الامهات مع أطفالهن

نقطة زيت


تواجه الأم (أو أي قريب آخر) رضيعها باسمة ثم تغمس سبابة كفها اليمنى في كفها اليسرى ثم تسحبها، مكررة ذلك عدة مرات، هازجةً أثناء ذلك:
نقطة زيت في كفو لطبخ بفّو لطبخ بفّو ( وقد تلفظ بفّي بدلاً من بفّو)
تكرر تلك اللعبة حتى يستطيع الرضيع تقليد حركة أمه. تبلغ فرحة الأم وبقية الأولاد ذروتها حين نجاح الرضيع بتنفيذ تلك الحركة.

تذكرنا كلمات أهزوجة هذه اللعبة بلعبة تلاعب للطفل عند بداية تمكنه من الوقوف، وفيها تواجه الأم (أو أي قريب آخر)، الجالسة على كرسي مرتفع نسبياً، رضيعها باسمة ثم توقفه على قدميها. تكون قدماها مرتكزتان من الخلف على الأرض، ومرتفعتان من الأمام حوالي عشرة سنتيمترات عن سطح الأرض. تمسك الأم طفلها من كفيه، بكفيها وتهز الطفل صعوداً وهبوطاً، هازجةً:
بف بف طبخنا
بف بف نفخنا
بف بف خفس المطبخ.
ثم تسحب الأم قدميها من تحت قدمي الطفل فيسقط بقدميه على الأرض مشاركاً أمه بالضحك. قد يكون الهدف من هذه اللعبة، بالإضافة إلى إمتاع الطفل، تدريبه على عدم الخوف من الحركات المفاجئة، كالسقوط مثلاً.


هزي راسك يانامة


تواجه الأم (أو إحدى قريباتها) الرضيع، الذي عادة ما يزيد عمره على أربعة أشهر، وتهزج باسمةً:
هزي راسك يانامة راسك راس الحمامة
تهز الأم رأسها أثناء ذلك مما يدعو الرضيع بعد عدة تكرارات إلى تقليد حركة رأس أمه.

جوجحانة بطّانة


يمسك الولد الصغير من قريبين بالغين (جده وعمه مثلاً)، بحيث يمسك من قدميه بقوة من أحدهما بينما يمسك من ساعديه بقوة أيضاً من الآخر. يكون الماسكان متقابلان، ويأرجحانه نحو اليمين واليسار، مرددين:
جوجحانه بطانة عسطوح الجبّانة
ينزل الولد وتنتهي اللعبة عندما يملان أو يشعران أن الولد انتابه الرعب.


حج الله ياحج الله


تجلس الأم، مثلاً، بشكل مواجه لطفلها، والذي يكون عمره حوالي السنة، أي عندما تبدأ مشاعر الغيرة بالبروز لديه. تضع الأم طفلها، الجالس مثلها، بين رجليها وتمسك يمناه بيسراها وتمسك يسراه بيمناها، ثم تنشد محركة الطفل نحو الأمام والخلف بتردد يساوي كلمة لكل هزة:
حج الله ياحج الله (كما قد تلفظ يا حجيج الله)
سمن وعسل بالجرة ( كما قد يقال زيت وزعتر بالجرة، أو دبس وسمنة بالجرة)
باكل أنا ومحمودة (مثلاً، أو والببو أو النونو)
وبنقلّع كرم لبرّة (وعادة ما يكون كرم اسم أخيه الأكبر الذي غالباً ما يكون بينهما شيء من الغيرة، وقد يقولون: وبنقلّع البيسة لبرّة أو والبيسة تطلع لبرّة)
من الممكن أن تعاد بتقليع أسماء أخرى. كما أنه يوجد لها صيغة أخرى:
حج مجّي يا حج مجّي
رحت وجيت على إجري
لاقيت صبي عبملّي مي
قلتللو اسقسني قللي شوي...علزغنونة الزغنونة.


سفق سفق نينة

تواجه الأم (أو إحدى قريباتها) الرضيع، الذي عادة ما يزيد عمره على أربعة أشهر، وتهزج باسمةً:
سفق سفق نينة
ياوجه الغزلانة
أمك حبلت فيكي
واحتارت إش تسميكي
سمتك محمودة (مثلاً)
وعاشت الأسامي
تصفق الأم أثناء ذلك مما يدعو الرضيع بعد عدة تكرارات إلى التصفيق مقلداً حركة أمه.

كبيبة كبي حرير

تواجه الأم (أو إحدى قريباتها) الرضيع، الذي عادة ما يزيد عمره على أربعة أشهر، وتهزج باسمةً:
كبيبة كبي حرير
كبيبة عمرا طويل
كبيبة كبي كبي
وكبيبة لاتنكبي
تحرك الأم بشكل دوراني، يمنةً ويسرةً، كفها المكورة، حيث تلتقي كافة رؤوس أصابع اليد عند رأس الباهم، أثناء غنائها مما يدعو الرضيع بعد عدة تكرارات إلى تقليد حركة كف أمه.



ألعاب البنات


تحتك بيضة تحتك قيش( قش )


تجلس البنات القرفصاء مشكلات حلقة مغلقة. تمسك إحداهن (اللاعبة) محرمة وتدور حول الحلقة من الخارج وهي تردد البفة(العدية) التالية بالتناوب مع بقية البنات:
اللاعبة: تحتك بيضة
البنات: تحتك قيش
اللاعبة: تحتك أم القراقيش
البنات: فوقك بيضة أنسية
اللاعبة: تحتك بيضة جنبية
البنات: دارت الدورة وما حسيتي بدك فلقة على إجريكي ياعيني عل مابيحس ياعيني عل ما بيطس
ترمي اللاعبة المحرمة تحت إحداهن أثناء ترديد هذه العديّة.
على اللاعبة الثانية هذه أن تأخذ المحرمة وتركض خلف الأولى وتمسكها قبل أن تجلس الأولى مكان الثانية.
فإذا أمسكت بها قبل أن تجلس تخسر الأولى وتطلع (برا) وبتكرار الفوز تبقى واحدة فائزة.
وإذا استطاعت أن تجلس مكان الثانية، تمسك المحرمة وتدور حول الحلقة مكررة اللعبة.


ضيوف


أثناء الاستقبالات النسائية تقوم إحدى النساء الذكيات المرحات بلبس لباس يدعو إلى الضحك ثم تقوم بتقليد حالة وجه (فرح-حزن-…) وطريقة جلوس كل الحاضرات على التوالي. كما توجد لعبة مشابهة يلعبها الأطفال.
يمثل الأطفال دور الضيوف ودور أصحاب البيت، حيث يتم تمثيل تضييف القهوة، وتمثيل البحث عن كرسي للجلوس،....


دندوشة


وهي لعبة مشابهة للعبة سلوى يا سلوى. وفي هذه اللعبة يشكّل االبنات (أوالأطفال عامة) حلقة، باستثناء فتاة واحدة التي تكون خارج الحلقة.
يدور البنات المشكلات للحلقة وهن يغنين لالالا لالالا لالا لالالا لالالا لالالالا لالالالا.
تقول الفتاة الخارجة عن الحلقة: لعبوني فتقف حلقة الفتيات عن الدوران ويجبنها: ما منلعبك.
تكرر هذه الفتاة محاولاتها عدة مرات (لتجاب نفس الجواب).
وفي آخر مرة تقول لهن لعبوني يجبنها: ما منلعبك أش إسمك؟
فتقول لهن إسماً ما والذي عادة ما يكون دندوشة (يمكن أن تقول أي إسم، مثلاً فروجة) فتدخل الحلقة ويقلن لها:
أهلا وسهلا دندوشة وين كنتِ محبوسة؟
محبوسة عنا عنا نقيلك وحدة منّا.
تغمض عينيها وتدور حولهن لتختار واحدة بعد أن تمر على قسم منهن بإصبعها قائلة: بشعة بشعة …بشعة.
وفي النهاية تختار واحدة قائلة حلوة.
يصبح الدور بعد ذلك للمختارة (الحلوة) أي التي تخرج من الحلقة لتصبح الدندوشة. ثم تكرر اللعبة.


سلوى يا سلوى

يتم اختيار إحداهن ويعمّين عينيها. يضمر البقية واحدة منهن. ثم يلتففن وهنّ ممسكاتٍ بأيدي بعضهنّ البعض ويتحركن بشكل دائري حول البنت المغمضة العينين:
-سلوى يا سلوى ليش عم تبكي؟
-بدي رفيقة
-قومي نقي عل الغميضة بيضة يا بيضة
فتنتقي، قبل أن تفتح عينيها، قائلة:
هي هية؟
إذا كان اختيارها موفقاً تتبادل الأدوار مع البنت التي وفقت في معرفتها. وإذا لم توفق يكون الجواب:
لأ مو هية.
و تكرر اللعبة بعد ذلك.


الشوحة الخطافة


تختار البنات بنتاً كبيرة للعب دور الشوحة بينما تلعب بنت أخرى دور الأم.
تصطف البنات خلف الأم على شكل رتل تمسك كل منهن بخصر الآخرى لتمسك أول بنت بخصر الأم.
يدور الحوار التالي والأفعال المرافقة التالية:

الشوحة التي تحاول التسلل إلى البنات لخطف (لمس) إحداهن: أنا شوحة خطافة
الأم الباسطة ذراعيها لمنع الشوحة من لمس البنات: أنا أمو بلمّو
تتجاوب البنات مع الأم حيث يتحركن بعيداً عن الشوحة دون إفلات خصور بعضهن البعض.
الشوحة التي تحاول لمس إحدى البنات: بدبحو (أو باكلو) وبشرب دمّو
الأم بعد أن تلمس الشوحة إحدى بناتها: هدا (أو خليه) وحيد لأمّو
الشوحة: جاية أقشقش حطباتي
الأم: بخاف على وليداتي
الشوحة: هون ضايعلي ليرة
الأم: انشالله ما تلاقيا
الشوحة: بلاقيا بلاقيا
تنضم البنت الملموسة من قبل الشوحة إلى رتل الشوحة لتمسك بالشوحة بنفس الطريقة التي كانت تمسك فيها بأمها.
تنتهي اللعبة عندما تخطف الشوحة كامل بنات الأم أو عندما ينتهي وقت اللعب (الاستراحة بين الدروس).


فتّحت الوردة سكّرت الوردة

عادة ما تلعب هذه اللعبة في حضانات الأطفال وفي السني الأولى للمدارس الابتدائية. يتحلق حوالي عشرة أولاد، يمسك كل منهم يسرى الولد الذي على يمينه، بيمناه. ثم يرددون:
فتّحت الوردة، موسعين الحلقة إلى أقصاها، من خلال رفع الأيدي لتصبح عمودية على الجسم.
سكّرت الوردة، مقلصين الحلقة إلى أدنى قطر ممكن من خلال تنزيل الأيدي نحو الأسفل.
وهكذا إلى أن يمل أو يتعب الأولاد، أو أن ينتهي الوقت المتاح.


مسيكم بالخير

تنقسم البنات إلى فريقين مصطفات بشكل متواجه ومتخاصرات، يفصل بينهما مسافة مترين تقريباُ. يلعب أحد الفريقين دور فريق أهل العريس بينما يلعب الفريق الثاني دور فريق أهل العروس. يبدأ فريق أهل العريس بالتقدم خطوة نحو الأمام ثم يهزجون:

ألله يمسيكم بالخير يا عمّار العمّارة جينا نخطب بنتكم يا عمّار العمّارة

ثم ينسحبون نحو الخلف إلى موقعهم. وهنا يبدأ فريق أهل العروس بالتقدم خطوة نحو الأمام ثم يهزجون:

ما منعطيكن هية إلا بألف ومية (أو إلا بشك الألماز وجوّات الصينية)
ثم ينسحبون نحو الخلف إلى موقعهم. وهنا يبدأ فريق أهل العريس بالتقدم خطوة نحو الأمام ثم يهزجون:

منرجع على داركن منكسر أبوابكن والشمع دواركن وهية عروستنا هية
ثم يختار اهل العريس إحدى الفتيات من فريق أهل العروس.

رد مع اقتباس