عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 03-01-2011 - 02:16 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,821
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
كسوف جزئي في سوريا و نظارات خاصة في حلب والدعوة عامة

كسوف جزئي في سوريا و نظارات خاصة في حلب والدعوة عامة


تشهد سوريا صباح الثلاثاء كسوفا جزئيا للشمس يستمر حوالي ساعة و نصف، تبلغ ذروته 63% في بلدة عفرين شمال غرب حلب وحتى 64% على الحدود السورية التركية.

و سيشمل الكسوف كامل القارة الأوروبية بالإضافة إلى شمال أفريقيا وغرب آسيا حتى الأجزاء الغربية من الهند والصين وروسيا، بما في ذلك جميع الدول العربية.

وقال المهندس عماد الأسدي المدير التنفيذي لموقع الوكالة العربية لأخبار الفضاء والفلك وعضو جمعية هواة الفلك السورية لـ عكس السير " إن أعلى نسبة للكسوف ستبلغ 86% وذلك في الأجزاء الشمالية من روسيا، فنلندا، السويد، والنرويج. أما بقية الدول الأوروبية فستشهد نسبة للكسوف بين 60% و85% بحيث تزداد نسبة الكسوف كلما اتجهنا نحو الشمال" .

وتابع " في الدول العربية تكون أعلى نسبة للكسوف في سوريا وتصل نسبة الكسوف إلى حوالي 62% في بيروت وتونس. وتبلغ نسبة الكسوف حوالي 60% في عواصم عربية أخرى مثل دمشق، بغداد، عمان، القدس، القاهرة، طرابلس، والجزائر. وتكون النسبة أقل في العواصم العربية الأخرى ولكن الكسوف الجزئي يشاهد من جميع الدول العربية" .

بالنسبة لمدينة حلب أوضح " السدي " أنه ستبلغ نسبة الكسوف الشمسي 62% وقت الذروة الساعة 10:49 صباحاً، وسيبدأ الكسوف بالحدوث الساعة 9:16 صباحاً وينتهي الساعة 12:24 ظهراً.

وعلم عكس السير أن جامعة حلب ( معهد التراث العلمي العربي بحلب بالتعاون مع جمعية هواة الفلك بحلب ) ستقوم برصد هذه الظاهرة في مدينة حلب باستخدام النظارات الخاصة والمعدة خصيصاً لرصد الكسوف.

وبحسب معهد التراث وجمعية هواة الفلك بحلب ، فإنه يرافق عملية الرصد ندوة مفتوحة لمناقشة أسباب الكسوف الشمسي والظواهر المرتبطة به في مدرج معهد التراث العلمي العربي الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

وستتم عملية الرصد أمام المعهد بدءاً من الساعة التاسعة والربع حتى الساعة الثانية عشرة والنصف، وأكد معهد التراث أن الدعوة عامة لجميع المهتمين.

وشهدت سوريا في منتصف كانون الثاني الماضي كسوفاً جزئياً بلغت نسبته في مدينة دمشق 22%, فيما حدث كسوف كلي للشمس في 11 تموز الماضي تمت مشاهدته جنوب المحيط الهادئ.

وكسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تتوضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف ، أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض, فيما تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر بمعدل خسوفين لكل سنة.

وتؤكد الجمعية على ضرورة عدم النظر إلى الشمس وهي بحالة الكسوف بالعين المجردة حرصاً على عدم فقدان البصر أو حدوث العمى .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس