عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 20-01-2011 - 07:49 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,821
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
وزارة الصحة تعترف بخطأ تقييم " طبخة " من وجبة البلد " إندومي " .. ومعاقبة المسؤولين

وزارة الصحة تعترف بخطأ تقييم " طبخة " من وجبة البلد " إندومي " .. ومعاقبة المسؤولين

قامت وزارة الاقتصاد والتجارة مؤخراً بسحب "طبخة" من المعكرونة سريعة التحضير "الاندومي" محلية الصنع من السوق السورية لـ تكتشف فيما بعد أنها " مخطئة " .
وجاء سحب الطبخة بناءً على كتاب من وزارة الصحة صدر بتاريخ 22 - 12 - 2010 يطالب بسحبها وإتلافها , مبينا أن الطبخة المذكورة بـ "نكهة الدجاج" غير مقبولة جرثومياً ومخالفة للمواصفة القياسية السورية , وذلك بحسب التحاليل المخبرية التي أجريت على عينات من المنتج المذكور في مخابر الصحة العامة بوزارة الصحة.
وبعد كتاب وزارة الصحة القاضي بالسحب و الإتلاف , سارعت الوزارة بإرسال كتاب آخر إلى وزارة الاقتصاد بتاريخ 17 - 1 - 2011 تطلب فيه إيقاف العمل بمضمون الكتاب الأول , موضحة أن التحليل النهائي لعينات من الطبخة ذاتها بين أنها مقبولة جرثومياً وضمن المواصفة القياسية السورية.

وتوعدت وزارة الصحة بسحب عينات أخرى من الشعيرية سريعة التحضير ومن أصناف أخرى بهدف تحليلها والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

وبين مصدر حكومي صحي أن خطأ فادحاً وقع أثناء إجراء التحاليل الأولى , وهو أن المخبرية أجرت تحاليلها على عينات "متبّلة" بناء على مدى تطابقها مع المواصفة القياسية السورية بجدولها المتعلق بالمعكرونة الجافة التي لا تقبل بوجود أي نسبة من الجراثيم على حين تحدد المواصفة ذاتها بجدولها رقم 6/3 المتعلق بالمعكرونة المتبلة (المنتج المتبل مع المضافات والبهارات) نسبة الجراثيم المسموحة والتي وصفها المصدر بالحدود المقبولة عالمياً من الجراثيم غير الممرضة وغير الضارة.

وبين المصدر أن المواصفة القياسية السورية رقم 3164/2010 تاريخ 15 - 8 - 2010 معتمدة على المواصفة العالمية وإن خطأ المخبر أوقع الظلم على الشركة المصنعة إلا أن الوزارة سارعت لتلافي الخطأ وتبرئة "الأندومي" معاقبة المخبريين والمسؤولين عن الخطأ بالعقوبات اللازمة التي تراوحت بين التنبيه والإنذار والنقل , بحسب المصدر عينه.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس