عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 21-01-2011 - 03:41 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
بنت الدكتورة
أهلاوي مميز
الصورة الرمزية بنت الدكتورة
رقم العضوية : 13450
تاريخ التسجيل : Jul 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 404
قوة التقييم : بنت الدكتورة is on a distinguished road

بنت الدكتورة غير متواجد حالياً

   

اختصاصيو التغذية بألا يتجاوز استهلاكنا من منتجات الألبان عن 4?% من إجمالي الكمية المتناولة يومياً، كما يفضّل تناول اللبن في صورته الطبيعية الطازجة.
في الموازاة، تعتبر دهون اللحوم التي تضاف عند طهو الطعام لإكسابه نكهة شهية من صنوف الطعام الرديئة التي تضرّ بالصحة العامة، مع ضرورة التخفيف من البهارات الحارة في الطعام كالفلفل الأسود الذي يضرّ بالكبد، وقد يتسبّب لدى البعض في حموضة بالمعدة والتهاب الجدار المخاطي المبطّن لها.


أما الملح، فيعدّ من السموم البيضاء التي تضاف عند طهو الطعام، وتؤدّي زيادة استهلاكه إلى احتجاز الماء داخل أنسجة الجسم، وبالتالي زيادة الوزن وصعوبة التخلّص منه. لذا، ينصح بتقليل الكمية اليومية المتناولة من الملح قدر المستطاع، بحيث لا يتجاوز بضعة غرامات، مع تجنّب الأطعمة المالحة كالمخلّلات والجبن الرومي المالح والسردين المملّح.

2- بدائل طبيعية

لا بدّ من استبدال مجموعة صنوف الطعام الرديئة السابقة بمجموعة من بدائل الطعام الطبيعية التي يجب أن تشتمل عليها لائحة الوجبات الرئيسية اليومية، ومنها:
- إستخدام التوابل العشبية كبديل من البهارات الحارة، والتي ستضفي مزيداً من النكهة الغنية لدى إعداد الطعام.


- إستعمال العسل الأسود وعسل النحل والفاكهة المجفّفة، كالتين والبلح والزبيب والمشمش والبرقوق المجفّف في أغراض التحلية كبديل طبيعي من السكر والمحلّيات الصناعية.

- إستبدال الألبان ومشتقّاتها بمنقوع الصويا ومنقوع الأرز والمكسرات ومنقوع البذور، التي تعدّ بدائل مدهشة لمشتقّات الألبان، إذ إنها أخف وأسهل في الهضم.

- التخفيف من استهلاك أنواع معيّنة من اللحوم الحمراء، كاللحم البقري والضأن والجملي، واستبدالها بالأسماك الطازجة ذات اللحم الأبيض والقشور كالبلطي والبوري.

- تناول السلطة، مع إضافة الليمون إليها واستعمال التوابل النباتية ومسحوق الحساء والأعشاب ذات النكهة الشهية والمحبّبة كبديل من الملح، لما لها من طعم ملحي ...

رد مع اقتباس