عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 22-01-2011 - 01:50 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,894
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
نصوح برازي .... زمن البطولات

نصوح برازي .... زمن البطولات
المهندس المدني نصوح برازي
من مواليد حماة 1937
يحمل إجازة في الهندسة المدنية من جامعة حلب عام 1965
لديه خمسة أولاد
المهندس عبد الكريم - الدكتور محمود ،وثلاث بنات مهندسة وطبيبة أسنان ومساعدة مهندس
كان والده قاضياً وتنقل به من حماة إلى اللاذقية ومن ثم إلى حلب .
بدأ حياته الرياضية في نادي الساحل في اللاذقية كلاعب كرة طائرة ، عام 1954 ، ومن ثم انتقل مع والده إلى حلب ودخل نادي حلب الأهلي عام 1958 وأسس مع مجموعة من زملائه فريق الكرة الطائرة في نادي حلب الأهلي ومنهم : المرحوم محمد مكانسي – المرحوم جميل حكيم – السادة : أنس شيط – أمين منجد – منذر مزيك – عدنان قداديحي – عبد الوهاب زينو.
وحينها لم يكن هناك دوري منظم للكرة الطائرة في سورية ، إنما كانت بطولات متفرقة مثل بطولات المدارس وبطولات المحافظات ،وبالنسبة لمحافظة حلب كان نادي حلب الأهلي يحرز المركز الأول على مستوى المحافظة ،وبالنسبة لبطولة المحافظات ، كان النادي يحرز المركز الثاني خلف اللاذقية نتيجة هيمنة نادي الساحل وقوته الضاربة آنذاك ، وكانت المحافظات المتقدمة في اللعبة هي اللاذقية ودمشق وحلب .
وكان بطل الجامعة لخمس سنوات في لعبة كرة الطاولة ، ويقول السيد رئيس النادي عن هذا الأمر ( فزت ببطولة الجامعة خمس سنوات متتالية ، وحين تخرجت جاء بعدي مروان نابلسي وأصبح البطل ، وحينها كان جورج ليون بطلاً مطلقاً لكرة الطاولة في حلب وسورية في الستينات ، وكان يتنافس معه مروان نابلسي ، لكنه لم يكن يستطع الفوز عليه إلا عندما أكون مدرباً حاضراً بجانبه على الطاولة ، وكنت ألعب مع جورج ليون ويفوز علي ، وكنت اغلبه أحيانا ً فأفرح كثيراً،ومن ثم جاء اللاعب بهاء الأميري وسيطر على بطولات كرة الطاولة 17 عاماً متتالياً .)
اعتزل اللعب عام 1964 واتجه للتدريب ، حيث درب منتخب سورية ، وانتخب نائباً لرئيس اللجنة العليا للكرة الطائرة في سورية ( اتحاد الكرة الطائرة ) ،وكان رئيس بعثة الكرة الطائرة ضمن البعثة السورية المشاركة في البطولة العربية الرابعة في القاهرة عام 1964 ، حيث نال المنتخب السوري الميدالية البرونزية .
دخل إدارة نادي الاتحاد عضواً ،ثم نائباً للرئيس في إدارة السيد محمد خالوصي عام 1966 ، وكانت الإدارة حينها تتكون من السادة ) محمد خالوصي رئيساً – المهندس نصوح برازي نائباً للرئيس – إبراهيم هباش – صفوت جوخه جي – علي رحمون – عبد السميع تلجبيني ...)
ومن ثم تسلم رئاسة مجلس الإدارة من عام 1967 وحتى عام 1970 ، وكانت إدارته تتكون من السادة ( عبد السميع تلجبيني نائباً للرئيس – القاضي محمود دملخي – عارف عرياني – ربيع فرحت – يحيى حجار – صفوت جوخه جي ) .
إنجازات وبطولات ..
- الإنجاز الأول لنادي حلب الأهلي ( الاتحاد ) كان بطولة دوري كرة القدم الأول في سورية موسم 1966- 1967 ، وكان في بداية الموسم نائباً للرئيس ومن ثم تسلم الرئاسة وتسلم درع الدوري الأول في عهد رئاسته للنادي .
- وفي الموسم التالي حصل النادي على البطولة الثانية للدوري موسم 1967 – 1968 ، وكان رئيساً للنادي .
- تعديل مقر النادي القديم في الجميلية ، يعتبر من الأعمال المهمة التي قام بها السيد نصوح برازي ويعتز بذلك كونه حول المكان من منزل إلى مقر للنادي بمخططات هندسية جديدة آنذاك .
- تركيب أجهزة كرة السلة في الجميلية ، حيث كان التصميم فريداً من نوعه ،إذ صمم الجاهز ليدور حول مركزه ، بحيث تسمح له الحركة بإدخال الجهاز أرض الملعب ،ومن ثم إخراجه عن طريق الدوران إلى خارج الملعب ، وعن هذا الأمر يقول السيد رئيس النادي السابق ( لقد كان التصميم فريدا ًمن نوعه ذلك الوقت ، وأبهر الجميع ، مع أنني استخدمت معدات وتجهيزات بدائية في تصميمه ، وحين توقفت عن الدوران ، قمت بغسلها وتنظيفها بنفسي بزيت الكاز حتى عادت لطبيعتها )
- وضع المخططات الأساسية للمنشآت الرياضية لنادي الاتحاد الرياضي في حي الشهباء ، والإشراف على تنفيذها .
- الإشراف على تنفيذ المدينة الرياضية في الحمدانية .
- تأسيس الملعب العملاق ( ستاد حلب الدولي ) ، وإنهاء تنفيذ المدرجات الغربية والمظلة .
- ستاد حلب الدولي كان مصمماً بالأساس ليتسع لـ 75 ألف متفرج .
- الإشراف على تعشيب الملعب أول مرة ، واكتشاف سوء التربة المستقدمة للأرضية .
حوادث في الذاكرة
-تحدث المهندس نصوح برازي عن أكبر ميزانية عرفها النادي وكانت في زمنه ،حين وصلت إلى 17 ألف ليرة سورية ، بينما كانت في السابق لا تتعدى السبعة آلاف .
- أشار إلى عدم وجود ديون على النادي بالمطلق ،وكانت الصرفيات تتم حسب المتوفر .
- كان النادي يمارس عددا ًكبيراً من الألعاب يذكر منها : كرات ( القدم – السلة – الطائرة – اليد – الطاولة ) – ألعاب القوى – الجمباز – المصارعة – الملاكمة – رفع الأثقال – السباحة ....
- كان النادي يستأجر للفريق المسافر إلى مدينة أخرى باصاً ويدفع النادي حسب عدد اللاعبين ، بينما يدفع الإداريون و من يريد مرافقة الفريق أجرتهم ،كل من جيبه الخاص .
الأهلي مع الزمالك
حين أقام النادي مباراة لفريق رجال الكرة مع نادي الزمالك في حلب ، وقف السيد رئيس النادي على الباب واشترى بطاقة دخول كبقية الجماهير ، وكان ثمنها ليرة سورية واحدة ، وحين طلب منه بعض المتواجدين الدخول بالمجان كونه رئيساً للنادي قال : نحن نحب النادي ، ووارد هذه المباراة مرصود لشراء المقر ، وعلينا كلنا المساهمة في ذلك .
وفي تلك المباراة فاز الأهلي على الزمالك 2 × 1
الانشقاق ..
ولكن الأخلاق ....أولاً
يروي السيد رئيس النادي حادثة الانشقاق التي حصلت في النادي الأهلي فقال : (فرضنا عقوبة الفصل بحق النجم
( صديق عمري ) وائل عقاد لأنه تهجم على مدربه عارف عرياني ، وعلى الرغم من كونه نجم المنتخب الوطني ونجم فريق الأهلي ،إلا أن ذلك لم يشفع له ،لأن الأخلاق دائماً يجب أن تبقى في المقام الأول ،وهو الأمر الذي حافظ على النادي حتى اليوم .
ونتيجة خروجه من النادي الأهلي حاول المرحوم وائل عقاد تأسيس نادي الفتيان ، مع مجموعة أخرى من مؤيديه ومحبيه من اللاعبين ،فتدخل كل مسؤول في حلب ، ,منهم السيد المحافظ شتوي سيفو ،وحاولوا الضغط علي لإعادته منعاً لحدوث الانشقاق ،لكنني رفضت الإجابة حتى يقوم بالاعتذار كتابياً من المدرب ، وبالفعل هذا ما حدث ، وعاد اللاعبون إلى النادي الأهلي ، واستمرت صداقتي مع المرحوم وائل عقاد حتى رحيله .
وكانت هذه الحادثة مضرب مثل في تلك الأيام ، ومنذ تلك الحادثة لم يعتدي لاعب على مدرب في النادي .
حين يبكي الهرم
هي لحظات لا يعرفها إلا من عاشها ومر بها ، فحين سألنا الأستاذ برازي متى تركت النادي سبقته دموعه وقال : (لم اترك النادي أبداً !!!)
قالها وغالبته الدموع .
وحين سألناه عن شعوره حين فاز الاتحاد بكأس الاتحاد الآسيوي قال وهو في الحالة نفسها ( فرحت ولكن فرحتي لم تكن كبيرة جداً لأنني كنت أتمنى أن يكون اللقب للنادي الأهلي الذي أحب واعشق ..)
فسألناه هل تحب عودة الاسم السابق أجب دون تردد نعم .. هو نادينا الذي تربينا فيه وعشنا فيه أجمل أيام حياتنا .
رسالة إلى محمد عفش ..
وجه السيد المهندس نصوح برازي رئيس النادي السابق رسالة إلى وريثه السيد محمد عفش رئيس النادي الحالي جاء فيها
(يا محمد عفش .. كنت لاعباً جيداً ،ويحب أن تكون رئيساً جيداً للنادي أيضاً ..
اعمل لمصلحة النادي ولاسمه ، ،وأطلب منك إعادة اسم النادي السابق ،وإن عاد الاسم سأعود للنادي .
رسالة للجمهور
وجه السيد برازي رسالة محبة وعتب للجمهور قال فيها ( الشتائم أمر معيب حقاً ،ولا يليق بنادينا ، ففي السابق و حين يغضب الجمهور كانت هتافاته على شكل نكات مؤدبة لا تطال الأعراض ، ولا تؤذي أحداً )
-

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس