عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 26-01-2011 - 05:55 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية اغا القلعة الحمراء
 
اغا القلعة الحمراء
أهلاوي للعضم

اغا القلعة الحمراء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13207
تاريخ التسجيل : Dec 2009
مكان الإقامة : حلب - الجميلية
عدد المشاركات : 3,283
قوة التقييم : اغا القلعة الحمراء will become famous soon enoughاغا القلعة الحمراء will become famous soon enough
ابواب حلب وزعماؤها

أبواب مدينة حلب


أبواب مدينة حلب
ابواب مدينة حلب القديمة هي المنافذ للدخول والخروج من وإلى المدينة وكانت هذه الأبواب تساهم في ردع الغرباء أو الغزاة من الدخول الى مدينة حلب, ومن هذه الأبواب: الباب الأحمر :
والأحمر تحريف الحمر وهي قرية في صحراء حلب من شرقها , وهذا الباب لم يبق له أثر بل انهدم الى الأرض و أخذت حجارته إلى الرباط العسكري سنة 1303هـ .
وهذه المحلة تعرف في دفاتر الحكومة بمحلة أغلبك أو أوغلبك أي ابن البك و عند الناس بمحلة باب الأحمر وأغلبك هو عثمان بن أحمد ابن أحمد بن أغلبك المقر العالي الأميري الفحري بن الحناب الأميري الشهابي المشهور بابن اغلبك الحلبي الحنفي وكان من علماء الأمراء و أمراء العلماء . ويقع بين باب الحديد وباب النيرب , ومن عائلاته : آل الصياد , آل الحلاج , آل قناعه , آل عيسى , آل فتال , آل طرابيشي , آل عيروض , وآل دبابو .
باب الأربعين :
يقع بين الباب الصغير وباب النصر سد مدة ثم فتح ولا وجود له الآن ,قيل سمي بباب الأربعين لأنه خرج منه مرة أربعون ألفا فلم يعودوا , أو لأن بقربة مسجداً فيه أربعون عابداً , وقد هدم
باب انطاكية :
كان يفضي منه إلى انطاكية , وعندما فتح المسلمون حلب دخلوها من باب انطاكية , وكان نقفور ملك الروم قد خرب هذا الباب لما استولى على حلب عام 351هـ , فلما عاد إليها سيف الدولة عام 353هـ بناه , ثم هدمه الناصر صلاح الدين بن يوسف وبناه , وبنى عليه برجين .
وفي مدخل هذا الباب نجد كَـلّة معروف, وهي كَـلّة معلقة في السقف بسلسلة ومربوطة بعصا وهذه الكَـلّة تخص الشيخ معروف وهو أحد أبطال الفداوية وقد كان يحارب بها .
باب الجِنان :
يلفظه العامة باب الجنين وسمي بذلك لأنه يفضي الى جنان حلب حيث كان يجري نهر قويق .
هدمته الحكومة سنة 1310هـ ووسعت به الطريق ولم يبق له أثر , وقد كان مركزاً لتحويل النقود وشحن البضائع والتجارة العامة , ويروى أن بباب الجنان طلسما للحيّـات في برج يسمى برج الثعابين حيث لا تضرّ معه حيّة ان لسعت .
وفي باب الجنان قسطل أبي خشبة ويعود الى القرن السادس عشر الميلادي .
باب الحديد :
سمي بباب الحديد لأن الحوانيت التي تجاوره كان يصنع فيها الحديد ولا يزال حتى يومنا حدّادون قربه , وكان اسمه باب القناة لأنها تعبر منه , وعرف أيضاً بباب بانقوسا , بناه قانصوة الغوري عام 1059هـ .
باب دار العدل :
دثر , وكان لا يركب منه إلا الملك الظاهر غياث الدين غازي وهو الذي بناه , وكان محل السراي حالياً .
باب السعادة :
يقع بين الكلاسة وباب انطاكية في موقع خراق الجلّوم حالياً , أنشأه الملك الناصر سنة خمس وأربعين وستمائة وبنى عليه أبرجة و دركاهاً و بابين , وقد دثر .
باب السلامة :
يقع على الجسر الذي على نهر قويق خارج باب انطاكية , دثر بعد أن خربته الروم أيام سيف الدولة سنة 351 هـ .
باب الصغير :
شرقي دار العدل في موقع حمـّام الناصري حالياً , وقد دثر .
باب العراق :
كان يخرج منه الى جهة العراق , وكان موضعه شمالي جامع الطواشي عند حمام الذهب غربي سوق الأصيلة , زعموا ان به حجراً عليه كتابه بخط علي بن أبي طالب , جدد الباب ابو علوان ثمال بن صالح المرداسي بعد سنة 420هـ , والآن هو داثر .
باب الفراديس :
يقع بين باب الفرج وباب النصر , دثر , أنشأه الملك الظاهر غازي وبنى عليه أبرجه , سدَّ بعد وفاته , ثم فتحه الملك الناصر ابن ابنه .
باب الفرج :
هو الباب الصغير سمي بهذا الاسم تفاؤلاً لما وجد من التفريج بفتحه , فتحه الملك الظاهر الغازي و باب الفرج لم يبق له أثر .
باب قِـنّسرين :
يفضى منه الى قنسرين وكلمة قنسرين عمورية بمعنى قن النسور , ومحله قديم قبل الاسلام ,يتألف من أربعة أبواب : باب يلي المدينة ,وباب يلي البرية , وبابان بينهما , وقنسرين تسمى في يومنا العيس , وذكر أن هذا الباب يمكن أن يكون من بناء سيف الدولة أو أنه جدده , ثم جدده الملك الناصر يوسف سنة 654هـ , ومن عائلاته : آل سرميني , آل محايري , آل فنصة , آل ركبي , آل مكتبي , آل ناشد , آل شيخ بساتنة , وآل ميرو .
باب المقام :
وسمي الباب القبلي ومنها باب المقام , لأنه يخرج منه الى المقام المنسوب للخليل , وعرف مدة بباب نفيس .
ولصق الباب من الغرب يقع مسجد ومقام الأربعين وهم الأربعون قطباً من الأولياء وخان الشاوي ولصقه من الشرق يقع القسطل وخلفه مسجد وتكية .
لا يعرف من أنشأ هذا المقام من ملوك الاسلام لكن من المحقق أن الملك العادل نور الدين زنكي جدده وزخرفه وكان يتعبد فيه , وكان هذا المقام كنيسة الى أيام بني مرداس , ومن عائلاته : آل ناصيف , آل البيك , آل البوشي , آل شعار , آل ناصر , آل حفار , آل نجار , آل قباني , وآل المغايري .
باب النصر :
كان يعرف قديماً بباب اليهود , لأن محال اليهود من داخله ومقابرهم من خارجه , فاستقبح الملك الظاهر غازي وقوع هذا الاسم عليه فسماه باب النصر بعد أن هدمه وبناه , وهو باب قديم مشتمل على ثلاثة أبواب هدم الأول منها مع فتح جادة الخندق , ومن عائلاته : آل مدرس , وآل يكن .
باب النيرب :
يفصى منه الى قرية النيرب ولهذا السبب سمي بباب النيرب , بناه الملك الاشرف برسباي , موقعه قرب جامع التوبه , وكانت قنطرة الباب موجودة حتى العقد الثالث من هذا القرن ثم هدمت وقد زالت آثاره , ومن عائلاته : آل بري واشتهر فيهم قبضاي ( فتوة ) هو أبو سعيد البري , آل بادنجكي , آل حردان , آل دوبا , آل دعدع , آل مكانسي (محجوب) , آل حجازي , آل عزيزة , آل حميدة , وآل تلاليني .





















موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس