عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 28-01-2011 - 03:05 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء


نشرت مجلة الحديث الحلبية لصاحبها سامي الكيالي ( العدد 3 عام 1935 ) مقالة بعنوان " أعراب شمالي الشام " بقلم الباحث أحمد وصفي زكريا الذي يعتبر أول من بحث في العصر الحديث في هذا المجال و بعدها بعدة سنوات صدر كتابه الشهير "عشائر بلاد الشام " الذي يعتبر مرجعا مهما.

و على الرغم من عدم شمولية المقالة التي كتبها الباحث في بداية اعداده لابحاثه و قد ازدادت خبرته و معلوماته بعدها ، فهي جديرة بالنشر لتعريفنا بالعشائر الواردة فيها و شيوخها في تلك الفترة المبكرة من تاريخ سورية الحديث .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
المقالة بتصرف :


لما كنت مفتش أملاك دولة الشام في سني 1344 _ 1352 هجري وأتجول في تلك الأملاك الشاسعة وكلها على سيف البادية وجل فلاحيها أو الضاربين في براريها من الأعراب , كنت أرغب في الإطلاع على أنسابهم و أحسابهم وطبائعهم , فأحادث نبهائهم واستنطق ذوي المعرفة بشؤونهم , وأضم ما أراه جديراً بالحفظ على ما كنت أعرفه عنهم في أيام إدارتي (( المدرسية الزراعية )) في السلمية التي يكثر تردد الأعراب عليها .

ثم كنت ارجع وأنقب الكتب العربية والإفرنجية الباحثة عنهم، لأقيس ما رأيته وسمعته على ما قرأته ، وأصل إلى زمن استقرار هؤلاء في شمالي الشام وعوامله ، والى حلقة ارتباط أنساب وأحداث الحاضرين منهم بالغابرين .

الأعراب يؤلفون بين ظهرانينا كتلة عظيمة و لهم ممثلين في مجلس النواب الشامي , وأنهم في الجملة ذو شأن في أمورنا الاقتصادية والقومية , فكل سموننا وأكثر لحومنا التي نأكلها والأصواف التي ننسجها والرواحل التي نركبها منهم , ناهيك عما بيننا من صلات اللغة والدين والقرابة والجوار .

أما غايتي في هذه العجالة فهي ذكر ما وصل إليه علمي من أنساب أعراب شمالي الشام في عهدنا وتقسيم طبقاتهم حسب أروماتهم ومعائشهم وعدّ فروعهم وشعبهم ومنازلهم وأخبارهم .

هذا مع اعترافي بصعوبة الاتصال بالأعراب وعسرة استقراء الحقائق منهم وقلة الوسائل وغير ذلك مما يتيسر للإفرنج ولاسيما للمنتدبين منهم أكثر منا .

ولابد من التنويه بأنني لم أحط بحذافير هذا الموضوع بل قصدت في عجالتي تمهيد السبيل إلى غيري من المفكرين لعل أحدهم يقوم يوماً ما فيوفي هذا الموضوع حقه .

وقد حصرت بحثي في مجلة (( الحديث )) الغراء لانتشارها في مدينة كانت منذ أيام التنوخيين والحمدانيين والمرداسيين ومابرحت مهوى أفئدة أعراب الشمال وإليها قصدهم في الحال والمآل .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
وجدت أعراب زماننا في شمال الشام ينقسمون حسب عراقتهم بالبداوة وأطوارها وبعدهم عن الحضارة ومنازلها الى:

أعراب البادية أو البدو

وهم أهل الوبر ( أصحاب المضارب والخيام أو بيوت الشعر لسكناهم ) ، والخيل لركوبهم والإبل لمعاشهم , فالإبل مراكبهم التي يحملون عليها أحمالهم وينقلون أثقالهم ويأكلون لحومها، ويقتاتون من ألبانها ويكتسون وينسجون أروقة بيوتهم من أوبارها، ويقايضون عليها في المبيعات، ويفتدون أسراهم بها عند نزول النكبات، ويعطون منها في سائر الغرامات والديانات والمراهنات ومهر الزوجات , فهي في الجملة مصدر غنائمهم وباعث كيانهم كما أنهم سبب معاشها ووجودها , لا يدرون أهي خلقت لهم وقبلهم أم هم خلقوا لها وقبلها , ولا يدفعون للدولة عنها سوى ضريبة تدعى (( الودي )) .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
دأبهم الظعن ( هو تحميل الجمل قصد الرحيل ) بين قفار البادية (( الحماد )) ومشارف الحاضرة (( المعمورة )) فراراً من حمأة القيظ تارةً وصبارة البرد أخرى ، وانتجاعاً لمنابت الكلأ والمراعي الصالحة للإبل كالشيح والقيصوم والروثة والنيتون والرمث والنصى والقرط والغضا وغيرها مما فيه ملوحة وحموضة , فيخيمون هنالك ما ساعدهم الخصب وأمكنهم الرعي .

ثم يتوجهون لطلب الكلأ وابتغاء المياه والدفء ، فلا يزالون في حل وترحال يقطعون من 500 الى 600 وأحياناً 700 الى 800 كيلو متراً فيصلون إلى بوادي العراق الغربية أو فيافي نجد الشمالية، ثم يعودون إلى مشارف الشام أو إلى ما يقاربها .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
هواهم في البادية وفيافيها الواسعة وآفاقها الشاسعة وحريتها المطلقة ووحشيتها الرهيبة ونباتاتها وحيواناتها الغريبة .

وهم يعتبرون أهل الفئة الثانية الذين يدعونهم ((رعية)) و ((شاوية)) أو ((شوايا)) مخطؤون لاقتنائهم الشياه والمعز , يعدون ذلك من أكبر العار إذ تمنعهم عن الإيغال في البيداء ومدافعة الأعداء .
و ينظرون ذات النظرة لأهل القرى لسكناهم في بيوت الحجر واعتيادهم على الرفه.

دائماً يحملون السلاح و يتلفتون في الطرق و يتجافون عن الهجوع إلا غراراً في المجالس وعلى الرحال وفوق الأقتاب ويتفردون في الصحراء واثقين بأنفسهم حتى صار البأس لهم خلقاً , ولذلك كان أكثر البدو توغلاً في القفر أشدهم بأساً وأجرأهم على شظف العيش .

وهؤلاء البدو لا يغشون القرى والمدن إلا للضرورة في سني المحل والظمأ أو لابتياع حاجاتهم وبيع الذكور من إبلهم وأصوافهم.
وهؤلاء في بلادنا قبائل شمر في بوادي الجزيرة الفراتية، وقبائل عنزة في بوادي ((الشامية )) .

قبائل البدو الذين يعتمدون على الرعي في اقتصادهم

القبيلتين الاهم هما شمر و عنزة

- اسم القبيلة: شمر ، منازلها : الجزيرة ،اسم الرئيس : مشعل الفارس ــ دهام الهادي ، عدد البيوت :2400

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
- قبيلة عنزة تتفرع الى :

- ضنا عبيد و منهم :

قبيلة: الفدعان ، منازلها :دير الزور والرقة، اسم الرئيس :مجحم بن مهيد ــ مزود الكعيشيش ، عدد البيوت :3300

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
اسم القبيلة: السبعة ، منازلها :حماة وحمص ، اسم الرئيس :برجس الهديب ــ راكان المرشد عدد البيوت : 3400
و ضنا مسلم و تتألف من :

قبيلتي الحسنة وولد علي ، و قبيلة الرولة التي تقع منازلها: دمشق والجولان ، اسم الرئيس :نوري الشعلان ،عدد البيوت :4250


أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
الشيخ نوري الشعلان
أعراب الحاضرة ( الديرة او الشوايا )

الذين يسمون في أنحاء حلب وحماة وحمص ودمشق (( عربان الديرة )) أو ((الرعية)) وفي أنحاء دير الزور والجزيرة ((شوايا)) .

وهؤلاء أيضاً أهل وبر ( يسكنون الخيام ) لكنهم قسمان قسم يسكن بيوت الشعر حصرا و قسم يسكن بيوت الشعر او قباب الطين :

1- قسم لا يرتزق إلا بالضرع أي بإرعاء الماشية من الغنم والمعز فقط , وهذه الماشية إما أن تكون لهم وحدهم , وإما وهو الأغلب أن تكون لأهل مدن حلب وحماة وحمص ودمشق ودير الزور وغيرها ، يشاركونهم في تربيتها والمتاجرة بصوفها وسمنها التي تدر عليهم وعلى شركائهم في سني الخصب ثروة غير يسير .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
ويسمي الإفرنج هذا القسم من الأعراب بالغنامة أو النصف رُحّل .

وهؤلاء يقطنون بيوت الشعر دون غيرها ليتمكنوا من الظعن وراء الماشية .

2- والقسم الثاني يضم إلى الضرع ( المواشي ) امتلاك الضياع والأراضي، واستثمارها بالحرث والزرع .

فهم يقبلون من جهة على الزرع خوفاً من أن تقضي أعوام الصقيع على الماشية أو ينقضّ عليها غزو ينهبها أو مرض يهلكها , ويظلوا متعلقين بأهداب الضرع إما لصغر مساحة الأرض التي يملكونها أو لكثرة ما ينتاب الزروع من الآفات كالجراد والمحل وعبث البادية وغير ذلك , ولأنهم في الواقع لم يتجردوا بعد عن أطوار البداوة وهوى النقلة .

وهم بعد ان ينتهوا من بذر الزروع الشتوية يرحلون في أواخر الخريف إلى البادية انتجاعاً لمرعى غنمهم ودفئهم ويعودون في أواخر الربيع إلى منازلهم وضياعهم ليلحقوا أعمال الحصاد والرجاد والدراس للزروع الشتوية وبذر وري وتعهد الزروع الصيفية .

وهؤلاء يقطنون بيوت الشعر أو قباب اللبن في أنحاء حلب، أو السبابيط المبنية من أعواد الطرفاء وأغصان عرق السوس في أنحاء سقي الفرات والجزيرة .
أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
وسبب تسمية أهل هذه الطبقة بعربان الديرة لأنهم مرتبطون بديار خاصة في أطراف الحاضرة ومستقرون ولاسيما أهل القسم الثاني فيها ، ولأنهم حينما يظعنون في الشتاء لا يبعدون في البادية ((الحماد)) بقدر أعراب الفئة الأولى، فلا يوغلون أكثر من 300 – 400 كيلومتر مراعاة لمقدرة الماشية وعدم البعد عن المناهل والآبار الصالحة لورودها .

فأعراب ديرة الشنبل مثلاً لا يتعدون الخبرات والقعرة ((شرقي تدمر)) ، وكثيراً ما يشتّون حول جبل البلباس وجبل العمور .

كما أن أهل سقي الفرات يشتّون حول جبل البشري ، وأعراب أنحاء دمشق في ديرة التلال ، وحول جبل التنف , وأعراب الجزيرة الفراتية حول جبل عبد العزيز .

ومن هؤلاء من يتخذ الحمير مطية في تشريقه وتغريبه كأكثر أحياء قبيلة الحديديين والعقيدات ، ومنهم من يتخذ مطايا الإبل والحمير معاً كبني خالد والموالي وبعض الحديديين وغيرهم .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
وأهل هذه الفئة يشبهون في الجملة الفئة الأولى في طباع البداوة وانتهاك حمى فلاحي الحاضرة عند سفوح الغفلة .

إلا أنهم يختلفون بأنهم لا يعاملون في عرف البادية معاملة أهل الفئة الأولى، فلا يشهر عليهم الحرب ولا يحفظ لهم صحب ( أي لا يُجار الملتجئ إليهم ) .
ويختلفون أيضاً بأن لهم استعداداً بارزاً للتحضر ، ولبعضهم قرى وضياع يقطنون فيها ويستثمرون أرضها، ولآخرين منهم علائق جمة مع تجار الماشية أو تجار السوقة في المدن والحواضر، يشاركونهم في تربية الغنم أو بزراعة الحبوب , وهم يدفعون للدولة عدا ضريبة الأغنام، العشر عن الزروع و (( الويركو)) عن الأراضي فقط .

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
الأعراب الفلاحون

وهم الأعراب الفلاحون ((الفلاليح)) الذين تركوا الحل والترحال وشن الغارات وأيقنوا أن العيش الثابت خير من المتقلقل ، وأن من يلجأ لحمى الدولة أهنأ بالاً ممن يتكل في حمايته على نفسه وعصبيته ، فعمروا الخرب الداثرة وهجروا بيوت الشعر إلا قليلاً ، وصاروا أهل دور أي قطنوا بيوت الحجر أو القباب ، وتوفروا على الحرث والزرع أكثر من تربية الماشية .

من هؤلاء في شمالي الشام القاطنون في قرى (( أملاك الدولة )) في أقضية منبج والباب وجبل الأحص ومطخ قنسرين , وفي سهل العمق وسهل الروج وسهل الغاب ، وفي أنحاء إدلب وسرمين وكورة العلا وأقضية حماة وسلمية وحمص والقنيطرة والزوية ممن تعددت أسمائهم و أنسابهم و أحسابهم .

وأهل هذه الفئة وإن كانوا يغشون دائماً المدن والقرى ويشاركون ويعاشرون أهلها ويتصلون بمرافقها ومراتعها، ولكنهم ما برحوا محتفظين بقسم غير يسير من خصال أهل البادية كالخشونة, يستمسكون بالقشافة المدقعة ويتوانون عن العمل الصالح في الحرث والزرع ولاسيما في الغرس .

قبائل عرب الديرة الذين يعتمدون في اقتصادهم على الرعي و الزراعة معا

اسم القبيلة: طي ، منازلها: القامشلي ، اسم الرئيس :محمد عبد الرحمن ،عدد البيوت : 1500

اسم القبيلة: الجبور ، منازلها : الحسجة ( الحسكة ) ، اسم الرئيس :مسلط الملحم ،عدد البيوت : 2000

اسم القبيلة: الشرابين ، منازلها : الحسكة ، اسم الرئيس :سعيد العبيد ،عدد البيوت : 300

اسم القبيلة: العقيدات ، منازلها :دير الزور ، اسم الرئيس :جدعان الهفل ،عدد البيوت :3000


اسم القبيلة: البقارة ، منازلها : دير الزور ، اسم الرئيس :أسعد البشير،عدد البيوت : 2500

اسم القبيلة: السبخة ، منازلها : الرقة ، اسم الرئيس :سوعان العليوي،عدد البيوت :1000

اسم القبيلة: العفادلة ، منازلها : الرقة ، اسم الرئيس :هوادي الشلال ،عدد البيوت : 1000

اسم القبيلة: الولدة ، منازلها : الرقة ، اسم الرئيس :محمد الفرج ،عدد البيوت :1200

اسم القبيلة: البوعساف ، منازلها :تل أبيض ، اسم الرئيس : دفرد الخليل ،عدد البيوت :1450

اسم القبيلة: المشهور ، منازلها : تل أبيض،عدد البيوت : 100

اسم القبيلة: الهنادي ، منازلها: تل أبيض، عدد البيوت : 100

اسم القبيلة: البوخميس ، منازلها : الباب ، اسم الرئيس :علي السليمان ،عدد البيوت : 300

أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء

الشيخ حاكم بن مهيد

اسم القبيلة: الكيار ، منازلها : الباب ، اسم الرئيس: نجيب الياس،عدد البيوت :250


اسم القبيلة: الهيب ، منازلها : شرقي المطخ ، اسم الرئيس: أسعد العاشق ،عدد البيوت :275


اسم القبيلة: الحديديون ، منازلها:جنوبي المطخ والخرايج، اسم الرئيس : نواف الصالح ،عدد البيوت : 3350

اسم القبيلة: الأبوليل ، منازلها :غربي المطخ ، اسم الرئيس :مصطفى الشويطية ،عدد البيوت : 350

اسم القبيلة: الموالي ، منازلها : المعرة ، اسم الرئيس :الأمير شايش ،عدد البيوت :2000


أعراب شمالي الشام و قبائلها .. مع صور نادرة حلب الشهباء
اسم القبيلة: التركي، منازلها : حماة ، اسم الرئيس :سرحان العلوش ،عدد البيوت :170

اسم القبيلة: الخراشين ، منازلها : سلمية ، اسم الرئيس :خالد المرعي ،عدد البيوت : 120

اسم القبيلة: البشاكم ، منازلها :سلمية ، اسم الرئيس :أحمد الدندل ،عدد البيوت : 160

اسم القبيلة: بنو خالد ، منازلها :جنوبي العلا وجبل شمشبو، اسم الرئيس :محمد العبد الكريم،عدد البيوت : 900

اسم القبيلة: العقيدات ، منازلها:سلمية ، اسم الرئيس :متعب الريان ،عدد البيوت :350

اسم القبيلة: النعيم ،منازلها :سلمية ، اسم الرئيس :حمد السيد ،عدد البيوت : 150

اسم القبيلة: الفواعرة ، منازلها : حمص ، اسم الرئيس :صفوق الفنان،عدد البيوت : 400

اسم القبيلة: النعيم ، منازلها : حمص ، اسم الرئيس : صفوق الحسين ،عدد البيوت : 400


اسم القبيلة: الغياث ، منازلها : دمشق ـ الصفا ، اسم الرئيس :محمد الأقرع،عدد البيوت : 400

اسم القبيلة: النعير ، منازلها : دمشق ، اسم الرئيس : خلف العياش ،عدد البيوت :200

اسم القبيلة: السلوط ، منازلها :اللجا ، اسم الرئيس : أحمد الفصين وطلال أبو سليمان،عدد البيوت : 800


اسم القبيلة: الفضل ، منازلها : القنيطرة ، اسم الرئيس :الأمير فاعور،عدد البيوت :800

وفي جبل العرب من أعراب هذا النوع أيضاً نحو ألف بيت ينتسبون لأحياء تدعى المساعيد والسردية والحسن والشرافات والعظيمات والجوابرة والزبيد وغيرهم .

ويقدر العارفون عدد بيوت أهل الفئتين المذكورتين آنفاً في ديار الشام بأربعين ألف فيها نحو 250 ـــ 300 ألف شخص و50000 بندقية .

ملاحظة : جميع المعلومات المذكورة عائدة الى عام 1935 تاريخ نشر المقالة .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس