عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 11-02-2011 - 03:55 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,664
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
الابداع لا ينمو في قوقعة .. " غبار " عمل مسرحي يحكي لغتنا .. والدعوة عامة

الابداع لا ينمو في قوقعة .. " غبار " عمل مسرحي يحكي لغتنا .. والدعوة عامة



بدأت فرقة كاريزما عرض عملها المسرحي الجديد " غبار " على مسرح دار الكتب الوطنية في حلب .
وتناقش المسرحية حالة الانطواء الذي يعيشه مثقفونا ، و أدباؤنا ، الذين اختاروا الابتعاد عن الناس ، عن الشارع ، والعيش في كتب شاركهم عيشها السكون ، ليدفنوا أنفسهم في عتمة كهرباء مقطوعة ، يقتاتون اليأس ، وينتجون الذكريات .
وتحكي المسرحية قصة كاتب انعزل داخل مكتبته عن العالم قبل عشرة سنوات بعد أن توفيت زوجته الشاعرة ، وعلى مدار السنوات العشر ، بدأ وضع الكاتب المادي ينهار ، إلى أن اضطر لبيع كتبه كي يتمكن من الاستمرار في حياته ، أمام انعدام إنتاجه .
ببساطة قصة بطلها شخصان ، استطاع العمل أن يجول من خلالها على جميع المنازل ، أن يدخل جميع المقاهي " الأدبية " ، ويحاول إيقاظ النائمين " انفضوا عنكم غبار الانتظار ، فكروا بهموم الناس ، وستبدعون " .
بمشهدية ممتعة ، تمكن مخرج العمل " بلال جركس " من رسم لوحات حاكت تفاصيل كثيرة من حياتنا اليومية ، في قالب حواري يتصاعد فيه الصراع داخل الكاتب بين الكتب التي يعيش في صفحاتها ، و حالة ال" العوز " التي تجبره على بيعها .
وعلى الطرف الآخر من الصراع ، جسد تاجر الكتب المستعملة عدة أدوار ، فكان محرضا على الابداع ، وناطقا بلسان المجتمع ، ومثقفا ، لكن دون انطواء ، وتاجر .
و يشكل العمل بمجمله صرخة ، إلى جميع المختبئين خلف مكتباتهم ، إلى جميع اليائسين ، إلى كل من هرب من المجتمع و " جهله " والتجأ إلى الكتب و " وثقافتها " .. الابداع لا ينمو ولا يزدهر على الرف .
صرخة بوجه من تسول له نفسه أن يكتب .. " اكتب ولكن بلغتنا ، اكتب شيئا نفهمه ، نعيشه ، يهمنا ، فالثقافة ليست حفظ مفردات غربية نستخدمها لأن الناس لا يفهمونها ، الثقافة تفاعل وتواصل ".
ويعتبر " غبار " العمل التاسع الذي يقدمه المخرج بلال جركس ، والرابع لمؤلفه عمرو حاج محمد ، قدمتها فرقة كاريزما في حلب منذ تأسيسها .
كما يلعب عمرو حاج محمد دور تاجر الكتب إلى جوار الممثل فريد عقاد الذي لعب دور الكاتب .
ويستمر عرض العمل يوميا حتى يوم الجمعة القادم , يبدأ العرض الساعة الثامنة مساء ، على مسرح دار الكتب الوطنية ، والدعوة عامة .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس