عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 09-03-2011 - 11:00 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,577
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المدفن الروماني" في مدينة "سيروس" التاريخية

على بعد نحو 45 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة "عفرين" تقع أطلال مدينة "سيروس"* التاريخية /"قلعة النبي هوري"/ والتي تتضمن إضافةً إلى قلعتها ومسرحها الجميل وأسوارها التي تعود إلى الفترة السلوقية مدفناً رومانياً سداسي الشكل وقد دفن فيه بحسب بعض المؤرخين أحد القادة الرومانيين، ويقول آخرين بأنه يضم قبر "أوريا بن حنان".

المدفن الروماني" في مدينة "سيروس" التاريخية 147976918139221.jpg

حول أوصاف مدينة "سيروس" التاريخية ومدفنها يتحدث الباحث الأثري المهندس "عبد الله حجار" لموقع eAleppo بالقول: «تمتد المدينة من سفح التل حتى طرف الوادي الذي يجري فيه "نهر صابون" /أحد روافد "نهر عفرين"/ وهناك سور من أيام السلوقيين أعيد ترميمه عدة مرات ويحيط بالمدينة من الشمال والجنوب ويسير في الشرق مع انحناءات الوادي، وفي المدينة قلعة قائمة موقع الأكروبول القديم تمتد مع أطراف التلة البيضوية وفي جدران سورها أربعة أبراج مربعة وبرجان حول باب السور الجنوبي وفي أعلى القمة قام الحصن الرئيسي. يمر وسط المدينة شارع مستقيم شمالي جنوبي وقام فيها مسرح وضمن سور ضخم يستند إلى سور المدينة الغربي قامت باحة واسعة جداً بداخلها كنيسة قديمة ذات ثلاثة أروقة».

ويضيف الأستاذ "حجار" متحدثاً عن "المدفن الروماني" في المدينة وهو من أهم معالمها الباقية إلى اليوم: «لقد امتدت قبور مدينة "سيروس" خارج أسوارها شمالاً وجنوباً، ففي جهتها الجنوبية الغربية قام مدفن روماني سداسي الشكل يعود بتاريخه إلى منتصف القرن الثالث الميلادي وهو ما يدعوه الأهالي والناس المحليون من المنطقة بقبر النبي هوري، وذكر "الهروي" أنّ فيه قبر "أوريا بن حنان".

يبلغ طول ضلع الشكل السداسي للمدفن خمسة أمتار وخمسون سنتيمتراً وهو مبني بأحجار منحوتة ملسة في الأسفل منه تنتهي في الزوايا الست بأحجار استناد تحمل الإفريز الذي يحيط بكامل البناء

وقد علاه نافذة

المدفن الروماني" في مدينة "سيروس" التاريخية 147976923216311.jpg

تيجان الأعمدة في المدفنكبيرة من كل أوجهه الستة انتهت بقوس في أعلاها، وللمدفن إفريز ثان مزخرف قام فوقه سقف على شكل هرم عال تجمعت وجوهه المثلثية لتنتهي في قمته بتاج كورنتي مزخرف بأوراق الأكانت /الخرشوف/، ويوجد داخل المدفن غرفة صغيرة مقوّسة فيها قبر رمزي يعود تاريخه إلى العام 703 هجرية /أي من أيام المماليك/ والقبر موشح بحلة خضراء وهو مكان تكريم من قبل الأهالي».

ويختم "حجار" حديثه: «بجانب تلك الغرفة يوجد ممر ضيق يصعد منه بدرج إلى الطبقة العلوية حيث النوافذ المطلة على جميع الاتجاهات وكذلك الأعمدة البديعة في زوايا البناء للطبقة العلوية، وقد تألفت العواميد من قطعة واحدة من المرمر».

أما الدكتور "محمد عبدو علي" وهو متخصص بكتابة تاريخ منطقة "عفرين" وله العديد من الدراسات والكتب في هذا المجال فيقول عن "المدفن الروماني" في "سيروس": «من أبرز المعالم الأثرية الباقية لمدينة "سيروس" مسرحها الروماني الرائع وشارعها الرئيسي والحمامات والمدافن التي بُنيت في غاية الرقي والإبداع، وفيها أيضاً قبر قائد روماني مبني على شكل برج مسدس الشكل ويقع في الطرف الجنوبي الغربي من المدينة ولا يزال يحتفظ بكامل هيكله، وفي الغرفة الصغيرة الموجودة تحت البرج يوجد مقام رمزي مؤرخ لعام 1303 هجرية 1885 ميلادية.

للموقع عدة تسميات وهو يعرف حالياً باسم "نبي هوري" و"قلعة هوري" وللاسم "هوري" رواية تقول أنه يعود إلى اسم "أوريا بن حنان"

المدفن الروماني" في مدينة "سيروس" التاريخية 147976923232212.jpg

قبة الهرم في المدفنأحد قادة النبي "داوود" الذي قُتل في معركة جرت أحداثها في الألف الأول قبل الميلاد ودُفن فيها، ففي الصفحة 225 من كتاب /الدر المنتخب في تاريخ مملكة "حلب"/ يقول المؤرخ "ابن الشحنة"** حول هذه القصة بأنّ النبي "داوود" أحب زوجة "أوريا بن حنان" فأرسله إلى القتال في تلك الجهات لكي يأخذ زوجته بعد مقتله، وهناك من المؤرخين من يرى أنّ هذه رواية مغرضة لمناقضتها عصمة الأنبياء».

وأخيراً يقول الدكتور "محمد": «رغم الأهمية الكبيرة لأطلال مدينة "سيروس" إلا أنها متروكة للقدر يعبث بها كل من هب ودب والواجب يدعو مديرية الآثار تعيين حراس عليها لحماية آثارها من العبث، فللموقع أهمية سياحية كبيرة حيث يرتادها مئات السياح والمصطافين من أهالي المنطقة ومدينة "حلب" وكذلك الفرق السياحية الأجنبية بهدف التعرّف على مدينة "سيروس" وآثارها الرائعة».

وفي المصادر التاريخية ورد في كتاب /الإشارات إلى معرفة الزيارات/ للمؤرخ "الهروي"*** المتوفى في مدينة "حلب" في العام 611 هجرية ما يلي: «"قلعة قورص" /"قورش" أو "سيروس"/ وبها قبر "أوريا بن حنان"».

وفي الصفحة 168 كتاب /الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة/ للمؤرخ "ابن شداد" وهو مؤرخ بلاد الشام في عصر "الظاهر بيبرس" ورد ما يلي: «وبقورس /"قورش" أو "سيروس"/ قبر "أوريا بن حنان" في قبة من قبلي المدينة وقصته مع "داوود" مشهورة».

هوامش:

* "سيروس": ينسب تاريخ بناء المدينة

المدفن الروماني" في مدينة "سيروس" التاريخية 147976923245693.jpg

القبر الرمزي تحت المدفن


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 22-11-2016 الساعة 02:02
رد مع اقتباس