عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 11-03-2011 - 04:29 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مميزات "العجة".. في "ريف عفرين"

تُعد أكلة "العجة" من أكثر الأكلات شيوعاً وانتشاراً في ريف منطقة "عفرين" ويتم إعدادها في مختلف الأوقات والمناسبات، وعلى الرغم من أنها أكلة شعبية مشهورة ومنتشرة في عموم المناطق السورية إلا أنّ للعجة العفرينية مميزاتها الخاصّة التي تميزها عن باقي المناطق.




تقول السيدة "فيدان أحمد" وهي إحدى السيدات المشهورات في إعداد أكلة "العجة" وذلك عندما زارها موقع eAleppo: «للعجة حضور مميز في حياة الريفيين في منطقة "عفرين" فهي تعد إحدى أشهر الأكلات لديهم وبوابة عبور السيدة كي تكون طباخة ماهرة فالسيدة الريفية التي لا تعرف إعداد هذه الأكلة لا مكان لها بين الماهرات في مجال فنون الطبخ».

وحول مواصفات العجة العفرينية التي تميزها عن باقي المناطق قالت السيدة "فيدان": «طبعاً "العجة" هي أكلة شهيرة وشائعة في مختلف مناطق بلدنا ولكن في منطقة "عفرين" لها مميزاتها وذلك من حيث نكهتها وفوائدها الصحية والغذائية فالسيدات في "عفرين" يستعملن في إعدادها زيت الزيتون الصحي واللذيذ الذي يضفي على هذه الأكلة نكهة طيبة ومذاقاً لذيذاً ومختلفاً إضافةً إلى فوائده الصحية، كما يستعملن فيها البيض البلدي والبقدونس الطبيعي الذي يتم زراعته في الحواكير المنزلية بدون استخدام الأسمدة والمبيدات.

ليس هناك وقت محدد لإعداد العجة



إعداد مزيج العجةإنما يتم ذلك في مختلف الفصول والأوقات فهي زينة موائد الريفيين وهي من الأكلات المحببة لدى الأطفال الذين كثيراً ما يأخذونها معهم إلى مدارسهم كسندويشات».

وحول طريقة إعداد أكلة "العجة" العفرينية تقول السيدة "سعاد خليل": «لتحضير هذه الأكلة في الريف يجب أن ننتظر الدجاج البلدي حتى يبيض فالدجاجة البلدية تصدر صوتاً خاصاً عندما تخرج من الخم وقد باضت فعندما يسمعها الأطفال يطلبون "العجة"».

وتضيف: «في البداية نقوم بفرم البقدونس المنزلي ذو المذاق اللذيذ بشكل ناعم جدا وذلك باستعمال سكين حادة على تخت خشبي خاص أو باستخدام الفرّامة الكهربائية الحديثة ومن ثم فرم البصل فرماً ناعماً وبنفس الطريقة السابقة، بعد ذلك نقوم بتقشير حبات من الثوم ودقها في الهاون جيداً وإضافته إلى البقدونس والبصل المفرومين مع إضافة كمية من الدقيق والملح والكزبرة المطحونة والفليفلة الحمراء المطحونة والبهارات، وأخيراً نقوم بإضافة البيض وذلك بمعدل أربعة بيضات لكل باقة بقدونس ومن



قلي العجةثم تحريك الخليط بشكل جيد حتى يتجانس تماماً.

بعد الانتهاء من تحضير المزيج وتحريكه جيداً يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة القلي ونحن في ريف منطقة "عفرين" لا نستعمل في قلي "العجة" وإعدادها سوى زيت الزيتون الصحي واللذيذ فبعد أن نحمّي الزيت جيداً نقوم بإضافة المزيج بواسطة ملعقة كبيرة ولصنع أقراص "العجة" الدائرية نقوم بوضع قليل من المزيج بمقدار ملعقة في كل مرة على حافة القلاية حتى تصبح كتلة واحدة وعدم وضعها مباشرة في الزيت الحامي كي لا يفرط المزيج، علماً أنّ هناك قلاية خاصة بإعداد "العجة" ذات عيون ولكن الشائع لدينا هو استعمال القلايات العادية.

وبعد الانتهاء من مرحلة القلي تكون أقراص "العجة" جاهزة لتناولها وذلك مع لبن العيران أو السلطات بمختلف أنواعها حيث تتميز بنكتها الشهية وطعمها اللذيذ».

وأخيراً تقول السيدة "سعاد": «"العجة" العفرينية تتميز عن العجة في باقي المناطق بأنها صحية جداً ومفيدة تماماً لصحة الإنسان فالمواد التي تستعمل في إعدادها هي مواد صحية وطبيعية لا تستخدم الأسمدة أو الأدوية الكيماوية فيها فالبقدونس نزرعه بأنفسنا في الريف والبيض مصدره دجاجاتنا البلدية التي نربيها بأنفسنا وكذلك البصل والثوم والفليفلة كلها من إنتاج أيدينا، أما بالنسبة لزيت الزيتون فهو من أجود أنواع الزيت في العالم وأكثره صحية وفائدة للإنسان».
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي المطبخ الحلبي

رد مع اقتباس