عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 23-03-2011 - 11:08 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,844
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

سم كلوريد الكوبالت
(COBALT CHLORIDE - COCL2.6H2O )

خواصها: بلورات حمراء اللون (قرمزية) تذوب في الماء بسرعة مكونا لونا أحمر ويستخدم كلوريد الكوبالت في تلوين الفخار وكثير من الصناعات ويستخدم في التفاعلات الكيمائية عنصر الكوبالت نفسه كعامل مساعد.
الجرعة القاتلة: من 2- 3غم وفترة الموت لا تتعدى ساعتين.
الاعراض : بعد أخذ الجرعة ترتخي العضلات ويستلقي المصاب بين النوم واليقظة ويصاب بالاسهال مع حدوث نزيف داخلي تنفسي (تابع لجهاز التنفس) قبل الموت.
تجارب ومشاهدات:
1- أعطيت جرعة مقدارها 1.5 غم مذابة في أقل كمية من الماء عن طريق الفم لارنب أصابه الاسهال بعد دقيقتين وفقد توازنه بعد 6 دقائق وحدث له اسهال براز في الدقيقة السابعة وسقطت رأسه كليا في الدقيقة الرابعة عشرة ثم وضعنا له قطنة مبللة بالامونيا بالقرب من فمه فأنتبه وأخذت تعود إليه حالته الطبيعية حتى الدقيقة الخمسين ففقد توازنه مرة أخرى (مع العلم فأنه طوال الفترة السابق كانت تصدر من صدره صوت حشرجة) وسقط مع تشنج في الدقيقة 57 ومات بعد ساعة وثلاثة دقائق.
2- تم إعطائه جرعة مقدارها 1.5 غم لارنب صغير الحجم والسن في أقل كمية من الماء عن طريق الفم سقط ومات بعد 5 دقائق بعد أن خرج من فمه سائل أبيض محمر .
3- وعند تجربة القتل عن طريق الحقن أعطيت لارنب جرعة مقدارها 1.5 غم في أقل كمية من الماء أصابه اسهال وتشنج مع تخدير ومات بعد 3 ساعات.
(هذا يدل على سم كلوريد الكوبالت يعمل عن طريق الامعاء).
4- في تجربة على أرنب متوسط البنية أعطيت له عن طريق الفم جرعة مقدارها 5,غم حدث له ما يشبه التخدير (استلقى على الارض وعيناه مفتوحتان) ثم أعطيت له جرعة أخرى مقدارها 1غم عن طريق الفم ايضا مات بعد 3 دقائق بعد أن رفس بشدة وخرجت من فمه وأنفه سائل أبيض محمر قليلا.
سم نترات الكوبالت
(COBALT NITRATE - [CO(NO3)2].6H2O

خواصه: بلورات حمراء اللون تذوب في الماء.
الجرعة القاتلة: حوالي 1غم في فترة حوالي ساعة أو أقل وذلك يرجع لبنية الجسم وتركيز الجرعة.
الاعراض: اسهال شديد وفقدان للقوى العضلية وعدم القدرة على الحركة والتشنج ثم الموت.
تجارب ومشاهدات :
1- تم إعطاء جرعة لارنب مقدارها 2.5 مل من المحلول المركز لبلورات نترات الكوبالت ظهرت عليه الاعراض بعد 18 دقيقة من اسهال وتشنج بسيط ورعشة ثم تطور الأمر الى تشنج شديد جدا وعصبية ظاهرة حتى مات في الدقيقة 26 (يلاحظ ان هذه الجرعة عن طريق الفم).
2- تم إعطاء جرعة مقدارها 3مل من محلول مركز لارنب عن طريق الحقن فمات بعد 7ساعات بعد اسهال شديد.
3- تم اعطاء جرعة مقدارها2مل لارنب صغير عن طريق الفم فمات بعد دقيقة ونصف وقد تقيء قبل موته بطريقة الرش.
4- تم اعطاء جرعة مقدارها 2مل من محلول نترات الكوبالت المركز عن طريق الفم وظهرت الاعراض بعد دقيقة ومات بعد الدقيقة الرابعة عشر.
ملاحظات:
1- يلاحظ ان إعطاء الجرعة عن طريق الفم يأخذ وقت أقل للقتل من اعطائها عن طريق الحقن.
2- فترة الموت تخضع لعوامل كثيرة منها قوة بنية الارنب وعمره وتركيز المحلول.
سم أزيد الصوديوم:
SODIUM AZED - NaN3-

خواصه: بلورات بيضاء سريعة الذوبان في الماء وعند تسخينه يتحول الى صوديوم ونتروجين .
ويحضر ازيد الصوديوم بامرار غاز أكسيد النتروز في مصهور اميد الصوديوم
معادلة التفاعل:
NaNH2 + ON2 ® NaN3 + H2O

ويمكن الحصول على غاز (NO2) بتسخين نترات الامونيوم عند درجة 170م.
الجرعة القاتلة: أقل من 4, غم في أقل من ثلاثة دقائق.
الاعراض: تقلصات معوية وصداع وارتجاف وتشنجات عصبية ثم إغماء وموت.
العلاج: استعمال بودرة الترياق وعمل تنفس اصطناعي الا أنه من الصعوبة عملية الانقاذ.

تجارب ومشاهدات:
1- تم اذابة 1غم من الازيد في 2مل من الماء أخذنا 1مل من المحلول وتم حقن أرنب به مات بعد دقيقة ونصف بعد ظهور الاعراض السابقة.
2- تم اذابة اقل من 0.2 غم من الازيد في 1مل من الماء وتم حقن ارنب بها بدأت الاعراض بعد دقيقة ومات بعد ثلاثة دقائق وقد تصلب جسده بعد وقت قليل
3- تم اذابة 0.4 غم من ازيد الصوديوم في أقل كمية من الماء واعطيت لارنب قوي البنية عن طريق الفم بدأ التأثر والاعراض بعد دقيقتين بداية بالارتعاش واهتزاز بطنه بشدة ووقع في الدقيقة الرابعة ومات بعد تشنج وصراخ شديد وهياج في الدقيقة الخامسة.
4- تم اذابة 2غم من ازيد الصوديوم في 10 مل من (DMSO) اذابة جيدة وتم المسح على ظهر أرنب بكمية بسيطة من هذا الخليط وبعد ساعتين فقد الارنب السيطرة على عضلاته وأصبح عنده دوار واصابه العمي وفشل في جميع الاطراف وبعد 5 دقائق أصبح يتقلب ويرفس بشدة بين لحظة والثانية حتى مات بعد ساعتين ونصف من المسح.
5- في تجربة أخرى للمسح وذلك عن طريق استخدام كريم النيفيا كموصل فتم وضع 0.3 غم من الازيد مع حوالي 5مل من الكريم وبعد الطحن والخلط الجيد بينهما مسحنا به ظهر أرنب متوسط البنية فمات بعد أربع ساعات.
6- بعد أن أعطينا أحد الارانب الجرعة عن طريق الفم وعند بدأ ظهور الاعراض اعطينا جرعة من بودرة الترياق بواسطة الماء عن طريق الفم أيضا لا أنها لم توقف مفعول السم ولم تعطله ومات الارنب في نفس الوقت السابق مما يدل على أن عملية الانقاذ صعبة جدا.



تابع

رد مع اقتباس