عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 24-03-2011 - 12:10 ]
 رقم المشاركة : ( 7 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,896
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

العقاقير :
(أولا) عقاقير التخدير
(ثانيا) والمهدئات والمنومات

عقاقير التخدير:ء
هي مركبات كيميائية تؤدي الى تخدير أجهزة الجسم المختلفة لاجراء العمليات الجراحية وغيرها من الامور المطلوبة ومنها:
الكلوروفورم
(CHLOROFORM - CHCL3 OR TRI CHLOROMETHANE )
خواصه: سائل عديم اللون حلو الطعم والرائحة درجة غليانه من 60- 61*م لا يذوب مطلقا في الماء.
وهو مادة غير ملتهبة سريعة التطاير وهي تؤدي الى تخدير فعال لكن من سيئاته الكبرى أن مقدار الجرعة المخدرة لا يختلف كثيرا عن مقدار الجرعة القاتلة ومن ناحية أخرى فهو يميل الى التحول الى غاز الفوسجين القاتل اذا ترك معرضا لضوء الشمس وللهواء ويحضر بواسطة تفاعل الكلور مع غاز الميثان.
2CH4 + 3CL2 ¾® 2 HCL3 + 3H2­
ويمكن منع تحوله الى غاز الفوسجين باضافة قليل من الكحول ويمنع عنه الاكسجين أثناء خزنه كذلك ويعتبر الكلورفورم مذيب جيد للزيوت والدهون ولكثير من المواد العضوية.
الجرعة القاتلة: 3مل عن طريق الفم أو أقل.
ملاحظة: إذا وضعت قطنة مبللة بالكلوروفورم على أنف شخص ولمدة دقيقتين وكانت القطنة محكمة على أنفه يموت هذا الشخص واذا كانت القطن غير محكمة يغمى عليه بقدر ما تنفس من غاز الكلوروفورم .
الاعراض: تحدث مرحلة الشلل وهي فقدان كل قوة للعضلات واتساع حدقة العين وعدم تأثيرها بتجربة تسليط الضوء عليها وتقل الحرارة عن المعدل العادي وذلك اذا تم التخدير عن طريق الأنف.
وعندما تتم الاصابة عن طريق الفم تتسع حدقة العين أيضا مع شعور بالسرور الزائد كأنه ملك الدنيا كلها مع فقدان المقاومة وعدم التركيز وتوقف حدقة العين وسقوط على الارض وقئ وتشنجات واغماء وربما الموت اذا تناول الشخص الجرعة القاتلة.
تجارب ومشاهدات:
1- تم اعطاء 1مل من الكلوروفورم لأرنب عن طريق الفم فأغمي عليه لمدة اكثر من ساعة.
2- تم كتم نفس أرنب نصف كتمة ولمدة نصف دقيقة أو أقل فأغمى عليه فقط لمدة ثلاثة دقائق.
3- تم اعطاء أرنب 2مل من الكلوروفورم عن طريق الفم فمات بعد 1.5 دقيقة.
4- تم اعطاء أرنب 1.5مل من الكلوروفورم فأغمى عليه فقط لمدة 15 دقيقة.
في تجربة لاعطاء الارنب جرعة عن طريق الفم اعطيت له جرعة مقدارها 2.5مل من الكلوروفورم مع ملاحظة أن مادة الكلوروفورم المستخدمة غير نقية فتم تخديرها لمدة 43 دقيقة.
غاز النتروز
(NITROGENMONOXIDE- N2O&shy[IMG]http://***********/ask/images/smilies/wink.gif[/IMG]
او أكسيد النتروز هو غاز عديم اللون ويحضر عادة بتسخين نترات الامونيوم عند درجة 170م وهو تفاعل طارد للحرارة.
NH4NO3 ¾170c D ® N2O­ + H2O
وغاز اكسيد النتروز غاز عديم اللون ذو رائحة مقبولة وطعم حلو واذا استنشق بكمية قليلة فأنه يولد رغبة في الضحك ولذا سمي "الغاز المضحك" اما اذا استنشق بكميات كبيرة فأنه يعمل كمخدر ويستخدم في عمليات التخدير وخاصة في العمليات التي لا يصحبها نزف كثير من الدم. والغاز يذوب في الماء بدرجة محسوسة فيذيب الحجم من الماء عند درجة الصفر 1.3052حجما من الغاز ولذا يجمع الغاز تحت الماء الساخن الايثير.


ثنائي إيثيل الإيثر
(ETHER OR DIETHYL ETHER- (CH3CH2)2O)
خواصه: سائل عديم اللون ذو رائحة حلوه وخاصة أنه سريع التطاير وابخرته تكون خليط متفجر مع الهواء درجة غليانه 34.5م وهو يستخدم كمخدر وهو قليل المخاطر نسبيا اذ هناك فجوة واسعة تفصل بين مقدار الجرعة المخدرة ومقدار الجرعة القاتلة لكن استخدامه كذلك لا يخلو من مضايقات مثل الشعور بالغثيان ومن أجل سرعة تطايره وقابليته السريعة لتكوين خليط متفجر مع الهواء ولا بد أن يكون نقيا جدا.
تحضيره بامرار بخار الكحول الايثيلي على خليط مكون من الكحول الايثيلي تركيز 92% مع حمض الكبريتيك تركيز 78%
4- وأدخل الى الاستعمال ثنائي أثير(DI-METHYL ETHER)
CH2 === CH ¾ O ¾ CH === CH2

او (C4H6O) وهو أقوى من الايثير العادي بسبع مرات بالنسبة لعمله كمخدر وهو يؤدي الى تخدير عميق بسرعة بالغة ومن عيوبه أنه أيضا سريع الالتهاب ومن خواصه أيضا أنه سائل ليس له لون وله رائحة مميزة درجة غليانه من 28 الي 31م ويحضر بواسطة تفاعل (KOH) هيدروكسيد البوتاسيوم على 2،2 ثنائي كلورو ثنائي اثيل الايثير وهو غير ثابت قابل للتحلل بسرعة الى ميثانول وحمض ميثانوليك.
معادلة التحضير:


غاز سايكلوبروبان
(CYCLOPROPANE OR TRIMETHYLENE)
وهو غاز عديم اللون يعتبر أقوى مخدر غازي فهو عندما يؤخذ بكمية صغيرة يؤدي الى فقدان الاحساس وهو غير مهيج (مع عدم فقدان الوعي) وغير سام للكبد أو الكلي وعند تنفسه يحبط النفس وله رائحة قليلة الحلاوة ويحضر بمعاملة 1،3 ثنائي بروموالبروبان بالزنك ودرجة غليانه 345 م.

هالوثان[IMG]http://***********/ask/images/smilies/frown.gif[/IMG]HALOTHANE )


وهو من المخدرات الفعالة وهو سائل ليس له لون وله قوام ثقيل وله رائحة تشبه الكلوروفورم وله رائحة حلوه لكن مذاقه حارق وهو ليس مشتعل درجة غليانه من 49- 51م وهو يفوق الكلوروفورم في صفاته الجيدة مثل انخفاض سميته وسرعة تخديره وقوته لكن كثرة التعرض له تصيب الرئتين بالضرر وهذا في حالات نادرة وهو يستعمل سويا مع غاز اكسيد النتروز في عمليات التخدير.


ثلاثي كلورو إثيلين
(TRI CHLORO ETHYLELENE)
يعد من المخدرات الفعالة لكن أوقف استخدامه نتيجة لتأثيره السام وهو سائل ليس له لون وله نفس رائحة الكلوروفورم والشكل وهو غير مشتعل وسميته خاصة بالرئتين ولثلاثي كلوروايثلين استخدامات كثيرة منها أنه يستخدم في طفايات الحرائق الكيميائية وكمزيل للدهانات وكمطهر بالدخان وقاتل للحشرات وكوسط تحويل حراري وكمنظف للصوف وكمزيل للاستخلاص فهو يستخلص زيت الزيتون والصويا من بذورهما.
ويحضر من كلورة الايثلين في وجود (الجير أو اكسيد الكالسيوم).
ميثوكسيفلوران
(METHOXYFLURANE)
وهو من المخدرات السائلة الجيدة التي استخدمت حديثا
الايسوفلوران
(ISO FLURANE

الانفلوران: (ENFLURANE)



تابع

رد مع اقتباس